انطلاق فعاليات صيف الزرقاء المسرحي العربي 16

تم نشره الأحد 16 أيلول / سبتمبر 2018 11:02 صباحاً
انطلاق فعاليات صيف الزرقاء المسرحي العربي 16
مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي

المدينة نيوز:- انطلقت مساء أمس على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات صيف الزرقاء المسرحي العربي السادس عشر.
وقال مندوب وزيرة الثقافة مساعد أمين عام الوزارة الدكتور أحمد راشد خلال كلمته في افتتاح المهرجان ان "فرقة الزرقاء للفنون المسرحية ، دأبت على تطوير العمل المسرحي والفني، وكان لها دور بارز في تطوير الحركة المسرحية في المحافظة "، مؤكدا أن الوزارة قدمت الدعم للمهرجان إيمانا منها بأن المسرح يعتبر أداة مهمة من أدوات الفن التنويري والتوعوي.
من جهته ، بين مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود ان المهرجان فرصة ملائمة للتعرف على التجارب المسرحية العربية وإلقاء الضوء على الإبداعات العربية للإرتقاء بالفن المسرحي وإعادة الألق إليه ، مشيرا إلى أنه لا يوجد هناك تنمية للفكر التنويري ، من خلال المسرح ، دون الإستناد إلى الأسس الثقافية الثابتة ."وفق بترا"
بدوره أشار مندوب نقيب الفنانين الأردنيين الدكتور صبحي شرقاوي إلى أن المهرجان يعتبر تظاهرة فنية رائعة تترجم الحراك الفني والثقافي لمدينة الزرقاء العريقة التي تتمتع بإرث حضاري وثقافي مميزين .
وألقى مدير المهرجان خالد المسلماني كلمة ترحيبية بالوفود العربية المشاركة.
وسبق افتتاح المهرجان مسيرة كرنفالية بمشاركة موسيقات الأمن العام وفرقة الخيالة وفرقة السامر الأردني، والوفود المسرحية المشاركة.
وحضر حفل افتتاح المهرجان الذي نظمته جمعية فرقة الزرقاء للفنون المسرحية بالتعاون مع وزارتي الثقافة والتنمية الإجتماعية ونقابة الفنانين الأردنيين، مندوب محافظ الزرقاء بشار الدبوبي و رئيس بلدية الزرقاء المهندس علي أبو السكر وجمع من الفنانين والمهتمين.
وفي ختام حفل الإفتتاح ، الذي تضمن فقرة فنية موسيقية غنائية للفنان نصر الزعبي ، سلم مندوب الوزيرة الدروع التكريمية إلى الفنانين: شفيقة الطل، مروان حمارنة، ومحتسب عارف ، فيما تم تكريم عدد من الفنانين الراحلين وهم : ثائر أبو فرحة ، زياد أبو سويلم ، نادر عمران ، ياسر المصري محمد الزواهرة ، والإعلامي سعد السيلاوي.
يشار إلى أن المهرجان يستمر حتى الرابع والعشرين من أيلول الحالي،وسيتم عرض مسرحيات : " ليس بعد " من تونس ، و" العازفة " من الأردن ، و" الصدى المكتوم " من السودان " و" نهير خريف " من تونس ، و" حظر تجوال " من العراق ، و" ثامن أيام الأسبوع " من الأردن ، و" رجالة وستات " من مصر ، و " حجارة وبرتقال " من فلسطين ، في حين سيكون هناك ندوات نقدية لمناقشة المسرحيات المشاركة .



مواضيع ساخنة اخرى