اتفاقية تخول "المواصفات والمقاييس" منح علامة وشهادة شمسي

تم نشره الأحد 16 أيلول / سبتمبر 2018 03:41 مساءً
اتفاقية تخول "المواصفات والمقاييس" منح علامة وشهادة شمسي
مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية

المدينة نيوز:- وقعت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة اليوم الأحد، اتفاقية للترخيص بمنح علامة شمسي ضمن المشروع العربي لشهادات الانظمة الشمسية الحرارية (شمسي).
وتهدف الاتفاقية إلى رفع جودة المنتجات الوطنية من اللواقط والأنظمة الشمسية الحرارية لتسخين المياه لتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات على المستوى الوطني والعالمي.
والمشروع العربي لشهادات الأنظمة الشمسية الحرارية (شمسي)، هو مبادرة عربية تهدف إلى إصدار شهادات جودة لأنظمة وخدمات الطاقة الشمسية الحرارية بالمنطقة العربية، ويقدم إطارا إقليميا صناعيا وتنظيميا لواضعي السياسات والمصنعين والمستهلكين، وتشجيع الامتثال لمعايير ونظم وعلامات الجودة الدولية، وهو أول مبادرة لإصدار علامات الجودة للأنظمة الشمسية الحرارية في المنطقة العربية وعلى مستوى الدول النامية."وفق بترا"
ووقع الاتفاقية مدير عام المواصفات والمقاييس المهندسة رولى مدانات والمدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الدكتور أحمد بدر.
وأشارت مدانات إلى ان الاتفاقية خولت المؤسسة منح علامة وشهادة شمسي للواقط والأنظمة الشمسية ما يثبت جودتها ويعطيها ميزة تنافسية تمكنها من دخول أسواق جديدة في دول الجوار، خاصة بعد توقيع اتفاقية متعددة الأطراف بعلامة شمسي بين الدول العربية وتسهيل التجارة البينية.
وأكدت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام أن الهدف من مشاركة الأردن في علامة الجودة الإقليمية شمسي هو تحسين ثقة المستهلك في سخانات المياه العاملة بالطاقة الشمسية وتسهيل تطوير السوق والنهوض بالصناعة المحلية وكذلك لتسهيل تنفيذ المادة 10 من نظام ترشيد الطاقة وكفاءة استخدامها رقم (73) لسنة 2012 والمتعلقة بتقييد إصدار تصاريح الإشغال للمباني الجديدة حتى إثبات تركيب سخان الماء الشمسي.
وقالت ممثلة الاتحاد الأوروبي كورين اندري في الأردن ان هذا المشروع الذي يعتبر جزءا من دعم الاتحاد الأوروبي للطاقة الخضراء في الأردن، تتجاوز كلفته 160 مليون يورو، وإن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى مزيد من التعاون، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالأمور التقنية وفرص العمل ومحاربة الفقر وتسهيل التجارة ودعم الاقتصاد.
يشار إلى ان وزارة الأشغال العامة والإسكان أبدت اهتمامها بعلامة شمسي لاعتمادها للسخانات الشمسية في العطاءات الحكومية، بالإضافة إلى إمكانية اعتماد شمسي كأحد متطلبات منح السخانات الشمسية حوافز من خلال صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة حسب نظام 49 لعام 2015، وربط علامة شمسي بالإعفاءات الضريبة حسب نظام 13 لعام 2015.



مواضيع ساخنة اخرى