"ريف النواب": تراجع أسعار الماشية يضر كثيرًا بأصحاب ومربي الثروة الحيوانية

تم نشره الثلاثاء 09 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 05:11 مساءً
"ريف النواب": تراجع أسعار الماشية يضر كثيرًا بأصحاب ومربي الثروة الحيوانية
النائب محاسن الشرعة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز : - قال رئيس لجنة الريف والبادية النيابية محاسن الشرعة إن تراجع أسعار الماشية أضر كثيرًا بأصحاب ومربي الثروة الحيوانية، عازيًا سبب ذلك إلى الظروف البيئية في المملكة، فضلًا عن الظروف التي تمر بها دول الجوار.
وأضاف أن قطاع المواشي يواجه مشكلة عدم استقرار أسعار الأعلاف، ما انعكس سلبًا على مربيها، الأمر الذي يوجب ضرروة 
دعمها وتحديدًا مادة الشعير منها. 
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة عقدته اليوم الثلاثاء لمناقشة عدة مواضيع متعلقة بأصحاب ومربي المواشي والثروة الحيوانية بحضور نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر ووزيري الصناعة والتجارة طارق الحموري والبيئة نايف الفايز وعدد من المعنيين.
وطالب الشرعة بزيادة منح القروض لهذا القطاع وبدون فوائد تسهيلًا على العاملين فيه وتقديرًا لظروفهم الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها، فضلًا عن زيادة حفر الآبار الارتوازية خدمة لمربي المواشي.
بدورهم، طالب أعضاء اللجنة والنواب الحضور بضرورة إحياء صندوق دعم الثروة الحيوانية وإعفاء مربي وأصحاب المواشي من ضريبة التصدير وفوائد القروض، بالإضافة إلى زيادة صرف كمية الشعير خصوصًا في فصل الشتاء.
وأكدوا وقوفهم مع مطالب قطاع المواشي، مشيرين إلى أن بعض مربي المواشي إلى بيع "أمهات المواشي"، ما قد يؤدي إلى انقراض الثروة الحيوانية.
كما طالبوا بضرورة توخي العدالة في صرف الأعلاف على مستحقيها ومراعاة الشفافية التامة والعدالة في ذلك، ومحاسبة من يتلاعب بعملية صرفها لمربي المواشي، فضلًا عن إيقاف باب استيراد المواشي الحية واللحوم المجمدة، وتخفيض سعر الشعير، وتحويل بعض من المبالغ المرصودة من صندوق التعويضات البيئية لصالح دعم مربي الثروة الحيوانية.
بدوره، قال المعشر إن مجلس الوزراء اتخذ سابقًا قرارًا يقضي بإعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي من الضريبة العامة على المبيعات، مضيفًا أنه يُقدر المطالب التي تقدم بها قطاع المواشي.
وحول إلغاء ضريبة التصدير على المواشي البلدية، بين المعشر أن هذا القرار ستتم دراسته من قبل وزير الصناعة والتجارة، لافتًا أنه سيتم خلال جلسة مجلس الوزراء يوم غد الأربعاء دراسة تخفيض أسعار مادة الشعير بمقدار 30 دينارًا للطن الواحد.
ودعا، العاملين في قطاع المواشي إلى تشكيل لجنة تضم ممثلين عنهم للتواصل مع وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة، لبحث كل المعيقات والتحديات التي تواجههم باستمرار، مؤكدًا أنه وابتداء من اليوم ستتم معالجة الأخطاء في عملية توزيع الأعلاف على مستحقيها.
من جهته، أقر الحموري بـ"وجود أخطاء في عملية توزيع الأعلاف"، مطالبًا العاملين في قطاع المواشي بتزويده بأسماء من يثبت تعديه على حيازة "الكروت الوهمية" للحصول على أعلاف.
وأوضح أن الوزارة اتخذت قرارًا يقضي بعدم صرف الأعلاف لمن يمتلك أكثر من كرتين.
من ناحيته، نفى الفايز أن يكون هناك صرف لأي من المبالغ المرصودة في صندوق التعويضات البيئية لأي مشاريع أخرى، مشيرًا إلى أنه تم حفر العديد من الآبار الارتوازية في مناطق البادية، بُغية التسهيل على مربي المواشي والثروة الحيوانية، فيما سيتم قريبًا حفر المزيد من هذه الآبار.
من جانبهم، طالب أصحاب المواشي ومربي الثروة الحيوانية بضرورة تخفيض أسعار مادة الشعير، فضلًا عن دعم أسعار الأعلاف، وإحياء صندوق دعم الثروة الحيوانية.
وأكدوا ضرورة وقف استيراد المواشي الحية واللحوم المجمدة، وإيجاد حلول جذرية للمشاكل والتحديات التي تواجههم، وإيقاف ضريبة التصدير.
كما طالبوا وزارة الصناعة والتجارة بتوخي العدالة والشفافية أثناء توزيع الأعلاف.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات