غوغل تناقض ما صرّحت به وتستعد لإطلاق محرك بحث صيني

تم نشره الخميس 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 12:14 مساءً
غوغل تناقض ما صرّحت به وتستعد لإطلاق محرك بحث صيني
محرك البحث الصيني سيكون خاضعا للرقابة

المدينة نيوز:- كشفت نسخة مسربة من اجتماع لرئيس قسم البحث في غوغل، أن خطط الشركة لإطلاق محرك بحث صيني ربما تكون أقرب إلى التنفيذ مما سبق أن صرّحت به.

وقال مدير محرك بحث غوغل بن غوميز في اجتماع مع الموظفين بتاريخ 18 يوليو/تموز، إن إطلاق محرك بحث جديد خاضع للرقابة يمكن استخدامه لحجب عبارات مثل "حقوق الإنسان" أو "احتجاج الطلاب"، قد يكون على بعد أشهر فقط.

ووفقا لنسخة الاجتماع التي تسربت إلى الموقع الإخباري "ذا إنترسيبت"، فإن غوميز قال: "لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بموعد إطلاق محرك البحث، لكنه سيكون خلال فترة من ستة أشهر إلى تسعة".

وتتناقض هذه التسريبات مع تصريح سابق هذا العام لغوميز ذاته، أكد فيه لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه ليس لدى غوغل أي خطط فورية لإطلاق تطبيق البحث الجديد، الذي أُطلق عليه اسم "دراغونفلاي".

كما تتناقض أيضا مع شهادة قدمتها غوغل أمام الكونغرس الأميركي في سبتمبر/أيلول لماضي، عندما قال رئيس الخصوصية في الشركة كيث إنرايت: "ما أفهمه أننا لسنا في الواقع قريبون من إطلاق منتج بحث في الصين، ويظل من غير الواضح ما إذا كنا سنفعل ذلك أو نقدر عليه مستقبلا".

وكانت غوغل أغلقت محرك البحث الخاص بها في الصين عام 2010، في أعقاب زيادة الرقابة وهجمات اختراق قالت إنها ارتبطت بالحكومة الصينية، لكنها الآن تسعى جادة للعودة إلى الصين صاحبة أكبر قاعدة مستخدمين للإنترنت في العالم.

وقد قوبلت خطط غوغل لإطلاق محرك بحث مخصص للصين بانتقاد نشطاء حرية التعبير والحفاظ على الخصوصية باعتبارها إذعانا للرقابة. (الجزيرة نت )



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن