القاهرة السينمائي يكرم المخرج الفرنسي ليلوش

تم نشره السبت 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 02:04 مساءً
القاهرة السينمائي يكرم المخرج الفرنسي ليلوش
المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش

المدينة نيوز:- أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش في العشرين من الشهر المقبل. ويأتي التكريم تقديرا لمسيرة ليلوش السينمائية كاحد رواد التجديد في السينما الفرنسية لأكثر من نصف قرن، والتي عبرت اعماله فيها عن المشاعر الإنسانية، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية.
وقال رئيس المهرجان محمد حفظي: يعد الاحتفاء بالمخرج ليلوش في الدورة الاربعين لمهرجان القاهرة السينمائي تتويجًا لاحد اهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الاوروبية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما، كما أن المخرج صاحب ارفع جائزتين في الفن السابع، وهما السعفة الذهبية والأوسكار، وقدم العديد من التجارب التي استلهمت قصصها من الواقع ومحاكاة الحياة.
ولد ليلوش بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1937، وبرع في تصوير أفلامه بنفسه ابان حقبة ستينيات القرن الماضي بكاميرا واحدة، كان يحملها على كتفه، وبهر العالم بأسلوبه الجديد الذى يترك حرية الحركة ورسم الكادر والتكوينات الجمالية المبتكرة، وانجز ما يقارب من 60 فيلما متنوعا بين الروائي والوثائقي، من اشهرها رجل وامرأة، الحياة للحياة، السفاح، البؤساء، هم والآخرون، طريق طفل، ايام وأقمار، والتاريخ الجميل، وغيرها. --(بترا)