مشاريع رياضية وتنموية للشباب في محافظة معان

تم نشره السبت 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 09:29 مساءً
مشاريع رياضية وتنموية للشباب في محافظة معان
صورة من معان

المدينة نيوز :– اعلن مدير مديرية شباب محافظة معان محمد النوافلة اليوم السبت، عن انجاز مشاريع رياضية وترفيهية وتنموية في محافظة معان، كما سيتم تنفيذ مشاريع أخرى خلال العامين المقبلين 2019، 2020، بهدف دعم وتعزيز القطاع الشبابي في المحافظة.
وأضاف النوافلة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت، أن مديرية شباب معان ومن خلال خططها السنوية والمراكز الشبابية التابعة لها في مختلف مناطق المحافظة تهدف إلى تمكين الشباب فكريا وجسديا وثقافيا واقتصاديا ليكونوا لبنات بناء صالحة موجهة لخدمة المجتمعات المحلية والوطن.
وعرض المشاريع قيد التنفيذ والتي أقرها مجلس اللامركزية للأعوام 2018، 2019، 2020 ، وقال، انها تشمل؛ مشروع إنشاء مركز شباب الشوبك النموذجي بكلفة 200 ألف دينار ويضم ملعب قانوني حديث وقاعات متعددة الأغراض ومرافق رياضية أخرى وسيتم الانتهاء من تنفيذه العام المقبل 2019، كما يجري تنفيذ استكمال مشروع صالة رياضية متعددة الأغراض في مجمع الأميرة هيا الرياضي في معان تضم جميع الألعاب الرياضية وبكلفة تبلغ 250 ألف دينار خلال العامين 2018، 2019.
وأضاف أنه سيتم تنفيذ مشروع تطوير بيت شباب البترا بكلفة 200 ألف دينار، والمخصص لاستقبال وإقامة الوفود الشبابية القادمة من خارج لواء البترا، مشيرا إلى أن بيت شباب البترا سيكون مجهزا بمرافق وقاعات ومنامات وجميع خدمات الإقامة، ويتسع لسبعين شخصا، ويشمل إلى جانب المرافق 4 شاليهات وسيتم تنفيذه خلال العامين 2018، 2019.
ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع ملعب الجفر وهو ملعب قانوني يضم كافة المرافق والخدمات الرياضية والصحية، إذ تم رصد مبلغ 200 ألف دينار لتنفيذه خلال العامين 2019، 2020، كما تم تخصيص مبلغ 400 ألف دينار لإنشاء مشروع ميدان الفروسية في معان على مساحة 70 دونما وبالتعاون مع شركة تطوير معان وبلدية معان، وسيشمل الميدان مضمار بطول 8 كم وأسيجة وخانات خاصة، مبينا أنه سيتم تنفيذه خلال العامين 2020، 2021.
وقال النوافلة أنه تم تخصيص مبلغ 350 ألف دينار لإنشاء مشروع مسبح مغلق في مجمع الأميرة هيا الرياضي في معان وأنه سيتم العمل به خلال العامين 2019، 2020، كما سيتم إنشاء مركزي شباب وشابات الطيبة بلواء البترا خلال عام 2020 بكلفة 200 ألف دينار لكل مركز، إلى جانب إنشاء مركز شباب في قرية بسطة بقضاء إيل وبكلفة 200 ألف دينار عام 2019، وإنشاء قاعة رياضية في الفرذخ بقضاء إيل بكلفة 250 ألف دينار وعلى مرحلتين، إلى جانب تطوير مرافق معسكر الهيشة بكلفة 75 ألف دينار خلال عام 2020.
وأشار إلى أنه سيتم استكمال مشروع مبنى مركز شباب الشراة بالمريغة وإنشاء ملعب خماسي بكلفة 100 ألف دينار خلال العامين 2019، 2020، واستكمال مشروع مبنى مركز شباب أذرح وإنشاء ملعب بكلفة 100 ألف دينار خلال العامين 2019، 2020.
وحول محور التدريب والتشغيل أشار النوافلة إلى أنه وبالتعاون مع بلدية الجفر؛ تم تدريب 200 فتاة في مركز شابات الجفر على أعمال الخياطة والتطريز وبالتعاون مع الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وعلى مراحل، كما تم عمل تشاركية مع بلدية الجفر ضمن القرية الشبابية التابعة لمديرية شباب معان، من أجل إقامة مصنع خاص بالملابس، مبينا أن هذا المصنع سيقوم باستقطاب الفتيات اللاتي تلقين التدريب لدى الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب.
وأوضح النوافلة أن 11 ناديا رياضيا و11 مركزا شبابيا يتبعون لها إلى جانب بيت شباب الشوبك ومجمع الأميرة هيا الرياضي ومعسكر الحسين للشباب في منطقة الهيشة، وصالة الأمير رعد بن زيد في معان، كما تضم تلك المراكز هيئات شبابية منتخبة ولجان شبابية تطوعية، مضيفا أن تلك المراكز تعمل على الوصول إلى القطاعات الشبابية وإدماجها في برامج ومشاريع ومبادرات وأنشطة المديرية ووزارة الشباب من خلال عدد من الآليات التواصلية المتطورة.
وحول أبرز البرامج والأنشطة التي تنفذها المديرية والمراكز التابعة لها في معان بين النوافلة أن الخطة العامة تركز على العديد من المحاور المرتبطة بقطاع الشباب ومن أبرزها؛ الرياضة والصحة وتكنولوجيا الاتصال، والتوعية العامة، ومكافحة التطرف والإرهاب والمخدرات والجرائم الإلكترونية، والنشاطات الإبداعية والمبادرات الشبابية الحرة، وبرامج المغامرة والتحدي ، وبرامج تنمية القدرات والخدمات الإنسانية، وبرامج التدريب والتأهيل والتشغيل، ومعسكرات الحسين للعمل والبناء، ومسارات الأردن، وخطط التنمية وخدمة المجتمع.
وقال أنه يتم حاليا تنفيذ برنامج "مهاراتي" لدى مركز شابات معان وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف وبمشاركة 30 شابة في كل مرحلة، بهدف تطوير مهارات الشباب ورفع قدراتهم في عدد من المجالات، لافتا إلى أن البرنامج استهدف 600 مشارك ومشاركة من مختلف مناطق المحافظة خلال الشهرين الماضيين.