نقيب المهندسين : مؤتمر "الهندسة الميكانيكية سيدمج القطاعين الأكاديمي والهندسي

تم نشره السبت 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 10:50 مساءً
نقيب المهندسين : مؤتمر "الهندسة الميكانيكية سيدمج القطاعين الأكاديمي والهندسي

المدينة نيوز - قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي، إن النقابة سباقة في احتضان اي نشاطات او فعاليات تحاكي التطور في القطاع الهندسي او القطاعات ذات العلاقة.

وبين المهندس الزعبي، في حديثه في المؤتمر الصحفي للإعلان عن مؤتمر الهندسة الميكانيكية الأردني الدولي التاسع، أن المؤتمر يهدف الى رفع الوعي تجاه تطورات ومستجدات تطبيقات الهندسة الميكانيكية، وتمتين اواصر الروابط بين القطاع الصناعي والأكاديمي.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش (56) ورقة عمل وبمشاركة 350 مهندسا وباحثا من 11 دولة تتضمن باكستان، الامارات، تركيا، بلجيكا، الكويت، الجزائر، مصر، السعودية، فلسطين، الهند، العراق اضافة الى المهندسين والباحثين والعلماء والمختصين المشاركين من الأردن، وتتوزع أوراق المؤتمر على خمسة مسارات مختلفة تغطي مجالات رئيسة في الهندسة الميكانيكية المختلفة هي الطاقة المتجددة والتصميم والتصنيع، العلوم الحرارية والموائع، التحكم والاتمتة، التعليم الهندسي.

فيما سيتحدث نحو ستة متحدثين رئيسيين مميزين من بلجيكا وتركيا والباكستان والامارات والاردن لطرح آخر المستجدات العلمية ومعالجة القضايا الراهنة في مجال البحوث والتطورات في مختلف مجالات الهندسة الميكانيكية.

وقال المهندس الزعبي إنه سيقام اربعة ورش عمل على هامش المؤتمر بالتعاون مع جامعتي الزيتونة والشرق الأوسط ومركز خدمات الطاقة وشركة ATG لمناقشة محاور تطبيقية أساسية في مجال الهندسة الميكانيكية.

وعبر عن فخره بنجاح المؤتمر منذ أن عقد لأول مرة في عام 1995 باعتباره حدثاً علمياً وهندسياً على المستوى الدولي، وفرصة حقيقية لتلاقي الافكار وتبادل الخبرات بين الباحثين والعلماء من الدول المشاركة.

وأكد في نهاية حديثه على العديد من المؤتمرات المزمع عقدها في الفترة المقبلة كمؤتمر الطاقة مع اتحاد المهندسين العرب ومؤتمر اعادة الاعمار في العراق وسوريا، والذي ستشارك فيه الأردن بعدة اوراق عمل.

من جهته قال رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية المهندس رائد محمود الشربجي، إن هذا النشاط يأتي ضمن حزمة انشطة علمية للشعبة، بهدف اطلاع المهندس الاردني على أبرز التطورات والمستجدات في هذا المضمار.

وأضاف إن المؤتمر يعتبر ملتقى للباحثين الاردنيين والعرب والأجانب، وتبادل الخبرات فيما بينهم، وخاصة في ظل تشعب محاور ومجالات الهندسة الميكانيكية.

واشار الى أن المؤتمر يتميز هذا العام، باعتماد تطبيق الدليل الارشادي للفعاليات المستدامة على المعايير الدولية "ايزو 20121" الذي يوضح خطوات ادارة الفعاليات المستدامة من خلال نظام ادارة مستدامة يغطي مراحل التخطيط، التنفيذ، التدقيق على الاداء، اتخاذ اجراءات التصويب والتحسين بما يضمن جودة الاداء والقدرة على المراجعة والتعامل مع المتغيرات اثناء التنفيذ وفرص التحسين المستمر لتشمل كافة إجراءات المؤتمر.

من ناحيته، أكد رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور اياد السرطاوي، تضمن الأبحاث واوراق العمل المطروحة في المؤتمر دمجا حقيقيا لقطاعي الاكاديميا والصناعي.

وبين أن رسالة المؤتمر هي نقل التكنولوجيا والمعرفة للمهندس الاردني، في ظل التنافسية العالية والتطور السريع في مجالات الهندسة، ورفع جودة العمل والابحاث الهندسية المنشورة في المجلات العالمية.

وشكر في الختام، نقيب المهندسين واعضاء مجلس النقابة، والداعمين للمؤتمر من المؤسسات والشركات، على الجهود المبذولة في التحضير له.

وستنطلق فعاليات مؤتمر الهندسة الميكانيكية الأردني الدولي التاسع سيكون في الفترة من 16-17/10/2018 برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.