الشديفات يؤكد أهمية استدامة إنتاج الأعلاف المروية والشعير الأخضر

تم نشره السبت 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 11:21 مساءً
الشديفات يؤكد أهمية استدامة إنتاج الأعلاف المروية والشعير الأخضر

المدينة نيوز :- اكد مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية، المهندس عوني شديفات، اليوم السبت، أهمية استدامة توفير الأعلاف من مشاريع زراعة وإنتاج الأعلاف المروية وإنتاج الشعير الأخضر من خلال وحدات الاستنبات.
جاء ذلك خلال زيارة للشديفات، الذي يشغل ايضا، منصب رئيس اللجنة العليا لمشروع إنشاء واستدامة الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية في البادية الأردنية، لعدد من الجمعيات التعاونية في البادية الوسطى والجنوبية، اطلع خلالها على سير العمل وإلانجازات التي حققتها المؤسسة لصالح هذه الجمعيات الممولة من موازنة برنامج التعويضات البيئية/وزارة البيئة. كما اكد شديفات اهمية وحدات تصنيع الألبان ودورها في تنويع مصادر دخل الأعضاء وتوفير العشرات من فرص العمل لأبناء المنطقة والعمل على رفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وبالتالي رفع كفاءة إنتاجية الثروة الحيوانية، والتخفيض من ضغط الرعي على المراعي والغطاء النباتي في البادية الأردنية.
وبين شديفات أن برنامج التعويضات البيئية وفر التمويل اللازم لإدخال تقنية وحدة الاستنبات لإنتاج الأعلاف الخضراء والتي تنتج كل وحدة ما يقارب طن يومياً من مادة الشعير الأخضر، مما يسهم في توفير كمية كافية من أعلاف الأغنام.
واضاف أنه تم توزيع 11 وحدة استنبات على الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية من أصل 33 جمعية المتعاقدة مع المؤسسة التعاونية والتعويضات البيئية وذلك كمرحلة أولى لتجربتها وتدريب المستفيدين عليها بهدف تعميم التجربة على جمعيات تعاونية أخرى في البادية الأردنية.
وقال، "أننا نؤمن بأن العمل التعاوني هو أحد روافع الاقتصاد الأردني وأن الحكومة تولي الاهتمام والدعم الكافي له خصوصاً قرارها الأخير المتضمن إعفاءات تصل إلى 100 بالمئة من فوائد القروض المترتبة على المزارعين والجمعيات التعاونية".
وشارك في الزيارة مدير برنامج التعويضات البيئية في وزارة البيئة الدكتور مروان سعيفان، وأعضاء في اللجنة العليا ومدراء التعاون في كل من البادية الوسطى والجنوبية، الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية في الباديتين.
واكد مدير برنامج التعويضات البيئية الدكتور مروان سعيفان،اهمية الأثر التنموي والاقتصادي للمشاريع التي نفذتها الجمعيات التعاونية في مناطق البادية الوسطى والجنوبية على مربي الأغنام والمجتمع المحلي وعلى رأسها مشاريع إنتاج الأعلاف المروية التي بلغت مساحتها ما يقارب 2500 دونم، مشيراً إلى أن البرنامج قام بتمويل جميع احتياجات هذه المشاريع سواء من حيث تسوية الأرض والمصاطب والحراثة والمضخات وشبكات الري والبذور والأسمدة والمبيدات وجميع الآليات الزراعية.
وقال ان هذه المشاريع وفرت بعض احتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف وبالتالي اسهمت في تخفيض كلفة الإنتاج الحيواني التي يدفعها مربي الأغنام لتلبية احتياجات أغنامه من الأعلاف، إضافة إلى توفير فرص عمل دائمة ومؤقتة للمجتمع المحلي في البادية الأردنية.
واشار سعيفان الى أن البرنامج مول مجموعة من المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل، للجمعيات التعاونية المشمولة بنشاطات البرنامج، وتمثلت في توزيع الجواريش، حدات تصنيع الألبان، توزيع الأغنام المحسنة على الجمعيات التعاونية والأسر العفيفة في مناطق البادية، اللقاحات البيطرية والمغاطس والعيادات البيطرية المتنقلة، بالإضافة إلى النشاطات التي تعنى بإعادة تأهيل البادية الأردنية والتسهيل على مربي الأغنام مثل إنشاء الحفائر والسدود وتأهيل الآبار الارتوازية والطرق الزراعية وغيرها.
وأكد سعيفان أن البرنامج لا يألوا جهداً في سبيل دعم مربي الثروة الحيوانية في البادية الأردنية، مبينا أن البرنامج يدرس حاليا تمويل تنفيذ مشروع وطني ريادي لمربي الثروة الحيوانية في البادية الأردنية وهو مشروع جز الصوف وجمعه وتوضيبه وتسويقه.
وشملت الزيارة الميدانية، جمعية الغدير الأبيض التعاونية الزراعية، وجمعية بيت الخير التعاونية، وجمعية الوادي الأبيض التعاونية الزراعية، وجمعية الحلال التعاونية، وجمعية الجنوب التعاونية للاستثمارات الزراعية، وجمعية الشرق التعاونية الزراعية الرعوية وجمعية مربي المواشي لأبناء لواء القريرة. والتقى المهندس الشديفات برؤساء وأعضاء الجمعيات واستمع إلى شرح موجز منهم عن المشاريع المنفذة وأهميتها والفائدة التي تحققت منها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
50% من النساء الأردنيات الباحثات عن عمل هن متزوجات 50% من النساء الأردنيات الباحثات عن عمل هن متزوجات
الافتاء الاردنية توضح حكم توزيع الحلويات في بيوت العزاء الافتاء الاردنية توضح حكم توزيع الحلويات في بيوت العزاء
كاتب إسرائيلي يعلق على تحية النائب خليل عطية لمنفذ عملية سلفيت كاتب إسرائيلي يعلق على تحية النائب خليل عطية لمنفذ عملية سلفيت
مدارس تعطل دوامها بسبب "انفلونزا الخنازير" مدارس تعطل دوامها بسبب "انفلونزا الخنازير"
الكويت : اعتقال أردني انتحل صفة المباحث وحاول الهروب عبر المطار الكويت : اعتقال أردني انتحل صفة المباحث وحاول الهروب عبر المطار
بالفيديو : شاهدوا مشاجرة الفناطسة ومحمد هديب بالفيديو : شاهدوا مشاجرة الفناطسة ومحمد هديب
بالفيديو : كلمة محمد هديب عن فلسطين التي احالته الى التحقيق بالفيديو : كلمة محمد هديب عن فلسطين التي احالته الى التحقيق
فيديو : الامير حسين ينهي دورة الغطس وقيادة القوارب فيديو : الامير حسين ينهي دورة الغطس وقيادة القوارب
بالصور : الملك يعزي بوفاة اللواء المتقاعد نمر الحمود بالصور : الملك يعزي بوفاة اللواء المتقاعد نمر الحمود
طائرات مسيرة (Druns) لمراقبة الغابات طائرات مسيرة (Druns) لمراقبة الغابات
اخوان الأردن للرزاز: تقدموا بفعل رسمي جريء للدفاع عن الأقصى اخوان الأردن للرزاز: تقدموا بفعل رسمي جريء للدفاع عن الأقصى
التلهوني: تحويل 9 ملايين دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا بدائرة تنفيذ عمان التلهوني: تحويل 9 ملايين دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا بدائرة تنفيذ عمان
الاردن الأول عربيا والثالث عالميا بنسبة المدخنين الاردن الأول عربيا والثالث عالميا بنسبة المدخنين
النزاهة ومكافحة الفساد تسترد 222 مليون دينار في ست سنوات النزاهة ومكافحة الفساد تسترد 222 مليون دينار في ست سنوات
ما حقيقة تسلل اردنيين إلى اسرائيل ما حقيقة تسلل اردنيين إلى اسرائيل
الأردن يرفض قرار محكمة إسرائيلية إغلاق مبنى باب الرحمة الأردن يرفض قرار محكمة إسرائيلية إغلاق مبنى باب الرحمة