زواتي تتقفد مركزي "طوارئ الطاقة والمعادن" ومراقبة "توزيع الكهرباء"

تم نشره السبت 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2018 01:37 مساءً
زواتي تتقفد مركزي "طوارئ الطاقة والمعادن" ومراقبة "توزيع الكهرباء"
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي

المدينة نيوز:-  تفقدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي،اليوم السبت ،مركز الطوارئ في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ومركز المراقبة والتحكم في شركة توزيع الكهرباء، التي تزود مناطق الجنوب بالتيار الكهربائي.

وأكدت الوزيرة زواتي أهمية الإبقاء على الجاهزية العالية وحالة الطوارئ في مختلف مؤسسات قطاع الطاقة للتعامل مع الاختلالات والتداعيات التي قد تنجم عن الأحوال الجوية التي تشهدها المملكة.
وشددت على الالتزام بتعيلمات الطوارئ التي أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والأجهزة الرسمية المعنية استعدادا لاي طارئ.
وفي مركز الطوارئ في هيئة تنظيم الطاقة والمعادن استمعت الوزيرة زواتي الى عرض حول عمل المركز والية التواصل مع شركات التوزيع وشركة الكهرباء الوطنية لمراقبة أداء النظام الكهربائي وسلامة الشبكة.
وفي مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة توزيع الكهرباء استمعت الوزيرة زواتي الى عرض حول المركز الذي أنشئ حديثا وأداء شبكة التوزيع التي تغطي محافظات جنوب المملكة وأجزاء من غور الأردن والمنطقة الشرقية من المملكة واثر الهطول المطري على أداء الشبكة.
وردا على سؤال ، قالت الوزيرة زواتي، في تصريح صحفي، ان الحمل الكهربائي الأقصى ليوم امس بلغ 2300 ميغاواط ومن المتوقع ان يصل اليوم الى 2600 ميغاواط مقابل استطاعة توليدية كافية.
وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد دعت شركات توزيع الكهرباء الثلاث، وشركة الكهرباء الوطنية،وكوادر الهيئة، امس الجمعة، لإعلان حالة الطواري للتعامل مع تداعيات الأحوال الجوية السائدة في المملكة.
وحث رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري شركات (شركة الكهرباء الأردنية وشركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء محافظة اربد) وكوادر شركة الكهرباء الوطنية وكوادر الهيئة، الى رفع الجاهزية وعلى مدار الساعة لضمان امن التزود بالطاقة والحفاظ على النظام الكهربائي ومعالجة الاختلالات بالسرعة المملكة.
ويعمل مركز الطوارئ في الهيئة على مدار الساعة للتعامل مع الحالات الطارئة ومتابعة أداء النظام الكهربائي في مختلف مناطق المملكة.
كما تتابع شركة الكهرباء الوطنية أداء النظام الكهربائي من خلال مركز المراقبة والتحكم الوطني التابع للشركة المناط بها مسؤولية إدارة وتشغيل النظام الكهربائي في المملكة.
واكد مدير عام الشركة المهندس امجد الرواشدة ان النظام الكهربائي يعمل بكامل جاهزيته وان فرق الطوارئ في الشركة تتابع محطات التحويل لضمان امن التزود بالطاقة.
وتزود شركات توزيع الكهرباء (الكهرباء الأردنية وتوزيع الكهرباء وكهرباء محافظة اربد) مناطق المملكة بالتيار الكهربائي فيما تعود شبكة النقل لشركة الكهرباء الوطنية المملوكة للحكومة.