ندوة في جرش تناقش مبادرة الامن العام " فتبينوا "

تم نشره السبت 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 05:16 مساءً
ندوة في جرش تناقش مبادرة الامن العام " فتبينوا "

المدينة نيوز :- اجمع منتدون اليوم السبت، على اهمية المبادرة التي اطلقتها مديرية الامن العام بعنوان " فتبينوا "، والمستقاة من مقال جلالة الملك عبدالله الثاني، " منصات التواصل ام التناحر الاجتماعي "، والهادفة الى نشر الوعي في مواجهة الاشاعة والاخبار والمواد الاعلامية الملفقة، والتي تنعكس سلبا على الامن والسلم المجتمعي .
جاء ذلك في ندوة حوارية نظمتها اليوم، الشرطة المجتمعية في مركز امن مدينة جرش بالتعاون مع جمعية درب جرش للتنمية الاجتماعية في قاعة بلدية جرش الكبرى. وتناول راعي الندوة رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة، مضمون الرسالة الملكية السامية ومقولة جلالة الملك عبدالله الثاني، بأن مواقع التواصل الاجتماعي هي منصات التواصل الاجتماعي أم التناحر الاجتماعي، وقال، ان الرسالة جاءت على هيئة سؤال يخاطب أبناء الأردن ليشجع النقاش البناء حول ألأولويات الوطنية وقضايانا المهمة، وهي كثيرة ومتنوعة، فيها السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
وأكد مدير شرطة جرش العميد سفيان العمري أھمية ما جاء في مقالة جلالة الملك حول ضرورة تعزيز القيم الايجابية وحماية المجتمع من شرور الشائعات واغتيال الشخصية وضرورة تحكيم المنطق والعقل في تقييم الأخبار والمعلومات ووضع الحقائق في متناول اليد، مشيراً إلى أن مبادرة( فتبينوا) جاءت لتعزيز شعور المواطنين بالثقة والشفافية.
ولفت العمري إلى أهمية أخذ المعلومة الصحيحة والدقيقة من مصادرھا ومنع نشر أخبار مشبوھة أو عاريةً عن الصحة، لما لھا من أثر سلبي على المجتمع، لافتاً إلى أن المبادرة تستهدف توعية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن يكون استخدامها بما يمليه عليهم ضميرهم تجاه الوطن.
بدوره دعا مدير اوقاف جرش الدكتور ياسر حجازي إلى نشر ما من شأنه تحقيق المصلحة العامة والابتعاد عن التشھير والتجريح والإساءة المباشرة وغير المباشرة لأي شخص أو جھة من خلال النشر والتعليق، والتقيد باستقصاء المعلومة الصحيحة والخبر من الجھات والمصادر الرسمية، والتحقق من مصادر المعلومة قبل تداولھا ونشرھا،والتصدي لمن يحاول استغلال المواقع في الإساءة للآخرين أو نشر أخبار مضللة ومغلوطة.
واكد أهمية دعم ھذه المبادرة المستمدة من تعليمات الدين الإسلامي الحنيف الذي يحثنا على أن نتبين من أي معلومة قبل نشرھا وبثھا بين الناس، لافتاً إلى أن التواصل الاجتماعي ينبغي أن يتحمل معه المواطن مسؤولية اجتماعية وأخلاقية تجاه مجتمعه.
وأكد متحدثون في الندوة التي ادارها الزميل حسني العتوم، وشارك فيها مدير شرطة جرش العميد سفيان العمري، ونائبه العقيد جمعة حمايدة، ومدير اوقاف جرش الدكتور ياسر حجازي وجمع من وجهاء واعيان المحافظة، وإعلاميين وأعضاء المجالس الأمنية المحلية وأبناء المجتمع المحلي والاندية والمراكز الشبابية، أھمية هذه المبادرة في التوعية المجتمعية لتداول المعلومات والتحقق منھا في سبيل التصدي للإشاعة.
ودعوا مختلف قطاعات المجتمع لتبني المبادرة لتحقيق غايتها في منع انتشار الإشاعات، وخلق جيل واعٍ من مستخدمي مواقع التواصل قادر على تمييز الغث من السمين ومدرك لخطورة استخدام وتداول المعلومات من غير مصادرها الرسمية، وقادر على التصدي لمن يحاولون استغلال هذه المواقع في الإساءة للآخرين أو اغتيال الشخصيات أو تصفية الحسابات أو تضليل الرأي العام.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد
شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين
كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع
مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء
وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي
رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة