العراق.. المالكي يتحدى الصدر ويرفض تبديل فالح الفياض

تم نشره السبت 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 07:28 مساءً
العراق.. المالكي يتحدى الصدر ويرفض تبديل فالح الفياض
الصدر والمالكي

المدينة نيوز :- فتح رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، اليوم السبت، في بيان، النار على الزعيم الصدري مقتدى الصدر، رافضاً استبدال فالح الفياض من الترشيح لوزارة الداخلية.

وفي بيان التي حصلت العربية.نت على نسخة منه، قال نوري المالكي إن ائتلاف دولة القانون لن يسمح لتحالف "البناء" الذي ينضوي فيه، ولا حتى لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي باستبدال المرشح لوزارة الداخلية فالح الفياض، ولا حتى أي مرشح آخر من المرشحين للوزارات الشاغرة.
واعتبر المالكي، أن تغيير الفياض يدل على فرض إرادات من قبل تحالف "سائرون" على البرلمان والحكومة وبطرق غير دستورية وهو ما يشكل خطراً على العملية السياسية، بحسب البيان.

وأشار المالكي إلى أنه في حال لم يحصل الفياض على الأصوات التي تؤهله لتولي الداخلية فسيتم استبداله، مشيراً إلى أن، إذا ما حصل على ثقة غالبية أعضاء البرلمان فهذا يعني أن الشعب هو من اختاره لهذا المنصب.

ولفت المالكي، إلى أنه وفق الدستور فإن اختيار المرشحين لتولي الوزارات من عدمه يتم بالتصويت داخل قبة البرلمان وليس عبر الفوضى والتهديد والوعيد.

تأتي تصريحات المالكي في ظل تسريبات، حول مشاورات جارية بين هادي #العامري زعيم تحالف #الفتح ومقتدى الصدر الداعم الرئيس لتحالف سائرون، تحدثت عن موافقة العامري على استبدال الفياض بمرشح آخر.

وفي هذا الصدد، كشف مصدر سياسي عن تفاصيل من اجتماع جرى يوم أمس بين رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي وعدد من قادة الكتل والأحزاب السياسية.

وأوضح المصدر أن اجتماع يوم أمس كان إيجابياً، الذي تمخض عنه الاتفاق على تغيير المرشح لحقيبة وزارة الداخلية فالح الفياض، بمرشح آخر، مبيناً أن هذا التوافق جاء بين عبدالمهدي والبناء والإصلاح.

وأضاف المصدر أن عبدالمهدي ما زال ينتظر المرشح البديل للفياض، حتى يأتي به مع وزرائه الآخرين ويقدمهم إلى مجلس النواب، لغرض التصويت عليهم.

ويشار إلى أن مجلس النواب لم يتفق اليوم خلال جلسته وللمرة الثانية، من وضع التصويت على استكمال كابينة عبد المهدي الوزارية، في جدول أعماله.

وتصاعدت حدة الخلافات السياسية بين الكتل والأحزاب العراقية حول مرشح وزارة الداخلية المقرب من إيران "فالح الفياض"، فيما يرفض تحالف الصدر تمريره، ويطالب بمستقل لتلك الوزارة,وفق العربية .

وتسبب تمسك تحالف "الفتح الممثل لميليشيات الحشد الشعبي" بترشيح الفياض لحقيبة الداخلية في خلق أزمة سياسية، بعدما قوبل هذا الترشيح برفض قاطع من تحالف الإصلاح والإعمار "الذي يضم تحالف سائرون المدعوم من مقتدى الصدر وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم وائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي"، الذي رفض حتى التفاوض بشأنه، ما أدى إلى تعطيل إكمال التشكيلة الحكومية.

من جهته، قال القيادي في تحالف #سائرون علي الخزعلي، إن المالكي يحاول أن يفرض وجوده في الساحة السياسية العراقية، ويكسب الأضواء من خلال تصريحه هذا، مؤكداً أن تحالف سائرون غير ملزم بتبرير موقفه للمالكي.



مواضيع ساخنة اخرى
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"
الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن "سبارس" سجائر الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن "سبارس" سجائر
البدء بتشغيل مستشفى الملكة علياء العسكري خلال أسابيع البدء بتشغيل مستشفى الملكة علياء العسكري خلال أسابيع
574 سوريا غادروا الاردن عبر جابر خلال الـ 24 ساعة 574 سوريا غادروا الاردن عبر جابر خلال الـ 24 ساعة
بالفيديو و الصور  :  الرزاز في الطفيلة بالفيديو و الصور : الرزاز في الطفيلة
الاتصالات تنفي قطع الانترنت عن الاردن الاتصالات تنفي قطع الانترنت عن الاردن
ابتكار لقياس شدة المُنخفضات الجوية ابتكار لقياس شدة المُنخفضات الجوية
خليل عطية : الحكومة ستعلن تفاصيل العفو العام خلال الأسبوع القادم خليل عطية : الحكومة ستعلن تفاصيل العفو العام خلال الأسبوع القادم
بالصور : القبض على الأحداث الثلاثة الذين سرقوا محلا والتقطتهم الكاميرا بالصور : القبض على الأحداث الثلاثة الذين سرقوا محلا والتقطتهم الكاميرا
"الغذاء والدواء": لا صحة لوجود متبيقات مبيدات حشرية في منتجات الشاي "الغذاء والدواء": لا صحة لوجود متبيقات مبيدات حشرية في منتجات الشاي
دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"! دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"!
الرزاز : لا يجوز منح 95 % من الموظفين تقدير ممتاز رغم وجود ترهل اداري الرزاز : لا يجوز منح 95 % من الموظفين تقدير ممتاز رغم وجود ترهل اداري
الرزاز يعد للتعديل الوزاري الثاني وتوقعات بشموله 5- 7 حقائب الرزاز يعد للتعديل الوزاري الثاني وتوقعات بشموله 5- 7 حقائب