قمة ثلاثية في القدس المحتلة

تم نشره الجمعة 11 كانون الثّاني / يناير 2019 10:46 مساءً
قمة ثلاثية في القدس المحتلة

المدينة نيوز :- يستضيف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد شهر قمة دولية في القدس المحتلة؛ حتى يخلق رافعة معارضة لقرارات مناهضة لإسرائيل في الاتحاد الأوروبي.
وأفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" أنه بعد عدد من التأجيلات والتأخيرات، اتفقت إسرائيل، بولندا، هنغاريا، جمهورية التشيك وسلوفاكيا على عقد قمة مجموعة فيسغارد في القدس المحتلة في شباط/فبراير القادم.
وتضم مجموعة دول فيسغارد اربع دول أوروبية تعارض مركبات عديدة في السياسة الداخلية والخارجية للاتحاد الأوروبي. ويحاول رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو توطيد العلاقات مع هذه المجموعة.
قبل عام ونصف تمت استضافة نتنياهو في قمة القادة في العاصمة الهنغارية بودابست. وتسربت مقاطع من الاجتماع مع القادة الأربع، سمع خلالها نتنياهو يقول، "ان لم تتعاون أوروبا مع إسرائيل سوف تنهار".
ودعا نتنياهو القادة للاجتماع في إسرائيل، ومنذ ذلك الحين أجريت اتصالات عديدة بين الطرفين حول موعد عقد هذا الحدث. في الأيام الأخيرة اتفقت الدول الخمسة على اقامته في منتصف شباط/فبراير القادم.
ويشار الى أن نتنياهو من المتوقع أن يسافر بعد أسبوعين للمشاركة بالمؤتمر الاقتصادي في دافوس، حيث من المتوقع أن يجتمع هناك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب,وفق معا .
كما أن هناك اجتماعا آخر متوقع مع الرئيس الأمريكي في واشنطن، أسبوعين قبل الانتخابات الإسرائيلية، وذلك خلال سفره للمشاركة في المؤتمر السنوي للوبي لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (ايباك) المنعقد في العاصمة الامريكية واشنطن.-"i24news"