فرنسا.. توقيف حوالي 100 من "السترات الصفراء واعتقال معظمهم

تم نشره السبت 12 كانون الثّاني / يناير 2019 08:45 مساءً
فرنسا.. توقيف حوالي 100 من "السترات الصفراء واعتقال معظمهم
من احتجاجات باريس

 المدينة نيوز :- أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن حوالي 100 من المشاركين في احتجاجات "السترات الصفراء" احتُجزوا وجرى اعتقال 82 منهم في مختلف المدن الفرنسية، اليوم السبت.

وأوضحت الوزارة أن 75 شخصا تم توقيفهم في العاصمة الفرنسية باريس، وتم اعتقال معظمهم خلال الساعات الأخيرة، أثناء قيام الشرطة وقوات الدرك بقمع الاضطرابات على ساحة "النجم - شارل ديغول"، قرب "قوس النصر" الشهيرة، حيث لا تزال قوات الأمن تحاول إبعاد المحتجين من المكان، مستخدمين الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

ووفقا لإحصائيات الداخلية الفرنسية، فقد بلغ إجمالي عدد المشاركين في احتجاجات "السترات الصفراء" عبر البلاد، اليوم السبت، 32 ألفا، بينهم 8 آلاف في باريس.

كما تشهد مدن فرنسية أخرى، منها تولوز ومارسيليا وليون وليل وفالانس وبوردو، مظاهرات في إطار الجولة الأسبوعية التاسعة من حملة الاحتجاجات الوطنية لما يعرف بحركة "السترات الصفراء".

وفي وقت سابق من السبت، أعلنت الشرطة في باريس عن توقيف 43 شخصا أثناء تظاهرات "السترات الصفراء" في المدينة، موضحة أن الموقوفين هم أشخاص كانت بحوزتهم أسلحة أو أدوات يمكن استخدامها كأسلحة، إضافة إلى حيازتهم أقنعة واقية من الغاز المسيل للدموع، وهي أدوات يمنع استخدامها أثناء المظاهرات وفقا للقانون.

وأضافت الشرطة أن الحديث يدور أيضا عن متهمين بتأسيس مجموعات كانت تخطط للقيام بأعمال شغب في المدينة.

كما استخدمت أجمزة الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بالقرب من "قوس النصر" على ساحة "إيتوال - شارل ديغول"، وذلك بعد أن حاول عدد من المحتجين اختراق صفوف الشرطة المنتشرة لإغلاق شارع فاغرام، أحد الشوارع الكبيرة العشرة المؤدية إلى الساحة المذكورة، أمام مرور المتظاهرين.

وقبل ساعة من ذلك، وصل مئات المتظاهرين إلى قوس النصر عبر شارع فريدلاند، حيث اكتشفوا أن تسعة من الشوارع العشرة، بما فيها شارع الشانزليزيه، مغلقة من قبل الشرطة والدرك، بل وقامت قوات الأمن لاحقا بإغلاق شارع فريدلاند أيضا.

وفي وقت سابق، أكد منظمو المظاهرة نيتهم أنهم يخططون لإنهائها بعد إجراء اجتماع على ساحة "إيتوال - شارل ديغول". لكن سرعان ما بدأت مجموعات من نشطاء "السترات الصفراء" يتصرفون بشكل أكثر استفزازا إزاء الشرطيين الذين ردوا بإلقاء قنابل من الغاز المسيل للدموع بالقرب من الساحة.

وفي صباح اليوم السبت، بدأ المتظاهرون يتجمعون في شرق المدينة، للمشاركة في الجولة التاسعة من حملة الاحتجاجات الوطنية التي نظمتها الحركة المعروفة تحت اسم "السترات الصفراء". وسار المتظاهرون من مبنى وزارة الاقتصاد والمالية في كورنيش بيرسي إلى ساحة باستيليا، قبل أن تنطلق مسيرتان باتجاه ساحة الجمهورية في شمال باريس.

وحذر وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، في وقت سابق، من تبعات التظاهر قائلا: "إن الذين يدعون للمشاركة في مظاهرات السبت يعلمون أنها ستشهد أعمال عنف، وبالتالي يتحملون جزءا من المسؤولية عنها".

وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى
الرياطي ناعياً مرسي: "عشت رجلاً" الرياطي ناعياً مرسي: "عشت رجلاً"
الملكة نور الحسين : مرسي الرئيس المصري الأول والوحيد المنتخب الملكة نور الحسين : مرسي الرئيس المصري الأول والوحيد المنتخب
بالفيديو : ضبط سائق متهور دهس فتاة امام " الهاشمية " اثناء التفحيط بالفيديو : ضبط سائق متهور دهس فتاة امام " الهاشمية " اثناء التفحيط
صورة : شاب يوزع " كنافة " بعد ان طلق زوجته صورة : شاب يوزع " كنافة " بعد ان طلق زوجته
9 آلاف اردني يموتون سنوياً بسبب التدخين 9 آلاف اردني يموتون سنوياً بسبب التدخين
إصابة جراء مشاجرة في قصر العدل بالكرك و الامن يحقق إصابة جراء مشاجرة في قصر العدل بالكرك و الامن يحقق
تعليمات وشروط تنظيم رحلات سياحة المغامرات تدخل حيز التنفيذ تعليمات وشروط تنظيم رحلات سياحة المغامرات تدخل حيز التنفيذ
المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري
مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى
"المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات "المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات
الخوالدة : الدين العام  في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع  إضافة الفائدة الخوالدة : الدين العام في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع إضافة الفائدة
طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم
"السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص "السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص
مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل
هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية
نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو) نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو)