من سيفوز بانتخابات غرف التجارة اليوم؟

تم نشره الأحد 13 كانون الثّاني / يناير 2019 12:45 صباحاً
من سيفوز بانتخابات غرف التجارة اليوم؟
عوني الداوود

هذا هو السؤال المتكرر اليوم من قبل كل المعنيين بانتخابات الغرف التجارية التي ستنطلق في الثامنة من صباح هذا اليوم لانتخاب أعضاء مجالس ادارات الغرف التجارية، وممثلي القطاعات التجارية العشر في غرفة تجارة الأردن.
السؤال مشروع، رغم أن الاجابة على نصفه أصبحت واضحة بعد أن حسمت نحو 8 مجالس بالتزكية بعد أن تساوى عدد المرشحين بعدد المقاعد، عدا غرفة تجارة الشونة الجنوبية التي نقص عدد المرشحين فيها عن المقاعد ( 6 مرشحين فقط والمطلوب 9)، كما أن غرفة تجارة الرمثا هي الوحيدة التي اكتمل بها النصاب منذ السبت الماضي واجريت الانتخابات بها، اضافة الى حسم مقعد ممثل القطاع الغذائي في غرفة « تجارة الاردن « بالتزكية... السؤال سنعرف اجابته في ساعة متأخرة من مساء اليوم او ساعات صباح يوم غد، خاصة وأن هناك معارك حامية الوطيس تشهدها غرفة « تجارة عمان « بالدرجة الاولى كونها الاقدم والاكبر في كل شيء وخاصة في عدد أعضائها الذين يزيدون على 47 الف عضو يحق لنحو أكثر من 19 الف عضو المشاركة في الانتخابات، وتتنافس هذه المرة 3 كتل على 9 مقاعد يشكلون مزيجا من الاعضاء السابقين والجدد ووجه نسائي وحيد، وخليط من الخبرة والشباب.. ويبقى التحدى الاكبرالذي سيحسم الفوز هو عدد الناخبين الذين سيتوجهون لصناديق الاقتراع ليختاروا مجلسهم الجديد للسنوات الاربع المقبلة.
القطاع التجاري امام تحديات كبيرة في المرحلة المقبلة وأمام مرحلة جديدة من التطور سواء في المرتقب من فتح أسواق كانت مغلقة في العراق و سوريا، ومرحلة الاستفادة من الاتفاقيات التجارية العالمية و الثنائية ومنها اتفاقيات التجارة مع تركيا ومع الاتحاد الاوروبي والصين والولايات المتحدة الامريكية والقارة الافريقية وغيرها،.. لذلك فمن المهم جدا أن تكون هناك مشاركة واسعة من التجار باختيار من يرونه مناسبا لتمثيلهم في هذه المرحلة الهامة التي تتطلب تفعيلا أكبر لدور القطاع الخاص وفي مقدمته القطاع التجاري للدور الكبير الذي يلعبه في الاقتصاد الوطني.
اضافة الى أننا أمام مرحلة تتطلب فيها تعاونا مميزا بين القطاعين التجاري والصناعي تحديدا خاصة بعد أن ظهرت نتائج انتخابات غرف الصناعة واظهرت تناغما في القطاع بعد أن توحدت جهود «غرفة صناعة عمان» و»غرفة صناعة الاردن» ونتطلع لتناغم بين « تجارة عمان « و» تجارة الاردن « خاصة ونحن أمام مشروع قانون اتحاد الغرف التجارية والصناعية وما شابه من ملاحظات واختلافات في وجهات النظر بين القطاعات المختلفة.
نتطلع الى نتائج انتخابات اليوم ونبارك مقدما للفائزين، ونعتبر أن الفائز الاكبر دائما هو الوطن، الذي يعتز بكل أبنائه في كافة القطاعات لمواصلة مسيرة العطاء في مرحلة تتطلب دورا أكبر للقطاع الخاص عموما في نهضة الاردن.. وللقطاع التجاري خصوصا كي يبقى دائما كما عهدناه على قدر اهل العزم.

الدستور - السبت 12-1-2019



مواضيع ساخنة اخرى
50% من النساء الأردنيات الباحثات عن عمل هن متزوجات 50% من النساء الأردنيات الباحثات عن عمل هن متزوجات
ولي العهد يهنىء الملكة بعيد الام ولي العهد يهنىء الملكة بعيد الام
فيديو  : التربية تشرح ايجابيات الدورة الواحدة للتوجيهي فيديو : التربية تشرح ايجابيات الدورة الواحدة للتوجيهي
صورة : اردني يعتمر عن روح الشهيد ابو ليلى صورة : اردني يعتمر عن روح الشهيد ابو ليلى
الرزاز: الحكومة  تحملت مسؤولياتها تجاه ما حدث في فاجعة البحر الميت وسيول عمان الرزاز: الحكومة تحملت مسؤولياتها تجاه ما حدث في فاجعة البحر الميت وسيول عمان
الملك من الزرقاء : خبر سار للغارمات الجمعة الملك من الزرقاء : خبر سار للغارمات الجمعة
أبو علي: النظام الضريبي الأردني متقدم عربيا وإقليميا أبو علي: النظام الضريبي الأردني متقدم عربيا وإقليميا
العقبة : اعادة 38 عاملا مفصولا للفوسفات العقبة : اعادة 38 عاملا مفصولا للفوسفات
الافتاء الاردنية توضح حكم توزيع الحلويات في بيوت العزاء الافتاء الاردنية توضح حكم توزيع الحلويات في بيوت العزاء
كاتب إسرائيلي يعلق على تحية النائب خليل عطية لمنفذ عملية سلفيت كاتب إسرائيلي يعلق على تحية النائب خليل عطية لمنفذ عملية سلفيت
مدارس تعطل دوامها بسبب "انفلونزا الخنازير" مدارس تعطل دوامها بسبب "انفلونزا الخنازير"
الكويت : اعتقال أردني انتحل صفة المباحث وحاول الهروب عبر المطار الكويت : اعتقال أردني انتحل صفة المباحث وحاول الهروب عبر المطار
بالفيديو : شاهدوا مشاجرة الفناطسة ومحمد هديب بالفيديو : شاهدوا مشاجرة الفناطسة ومحمد هديب
بالفيديو : كلمة محمد هديب عن فلسطين التي احالته الى التحقيق بالفيديو : كلمة محمد هديب عن فلسطين التي احالته الى التحقيق
فيديو : الامير حسين ينهي دورة الغطس وقيادة القوارب فيديو : الامير حسين ينهي دورة الغطس وقيادة القوارب
بالصور : الملك يعزي بوفاة اللواء المتقاعد نمر الحمود بالصور : الملك يعزي بوفاة اللواء المتقاعد نمر الحمود