الأردن يشارك بختام اجتماعات "آيرينا" للطاقة المتجددة بأبوظبي

تم نشره الأحد 13 كانون الثّاني / يناير 2019 10:24 مساءً
الأردن يشارك بختام اجتماعات "آيرينا" للطاقة المتجددة بأبوظبي

المدينة نيوز :- اختتمت الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" فعاليات اجتماعاتها بمشاركة الأردن الى جانب ممثلين ومشاركين من 141 دولة بالعالم.
وعبر رئيس الوفد الأردني سفير المملكة لدى الامارات جمعة العبادي، في كلمته الى الاجتماع الختامي للجمعية بأبوظبي اليوم الأحد، عن تقدير الأردن لأهمية العمل مع الوكالة التي اصبحت اللاعب الأساسي والصوت الذي ينطق باسم الطاقة المتجددة ولها تأثيرها بالمحافل الدولية.
وأضاف أن الأردن يعد من أبرز الدول المؤسسة والداعمة لـ "آيرينا" منذ انطلاقتها كفكرة بالعام 2004 في مؤتمر بون بألمانيا ثم المؤتمر التأسيسي لها في العام 2009 في شرم الشيخ وإلى أن أصبحت هذه الوكالة منظمة عالمية مرموقة ذات مصداقية ولها دورها الفعال في مجالات الطاقة المتجددة.
وأكد أن الأردن يسعى إلى مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، للاستفادة من برامج الوكالة ونشاطاتها لتمكين المملكة من المواصلة في تحقيق المستهدفات المنشودة في الاستراتيجية الوطنية الأردنية للطاقة.
وتوجه العبادي بالشكر للمدير العام السابق للوكالة عدنان أمين، على إدارته الكفؤة والحكيمة لـ "آيرينا" خلال فترة ترؤسه لهذه المؤسسة على مدى 8 سنوات، معرباً عن التقدير لدوره وعملة الدؤوب لجعل الوكالة مؤسسة دولية مرموقة تلعب دوراً محوريا في قضايا التغير المناخي والبيئة.
كما عبر عن التقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقيادتها الحكيمة على توفير الدعم والرعاية لهذه المؤسسة وتمكينها من القيام بمهامها على الوجه الأمثل مؤكداً أن الأردن واكب فكرة إطلاق هذه المؤسسة ودعم جهودها بشكل فاعل.
وقال السفير الأردني بأبوظبي ممثل الأردن الدائم لدى "آيرينا" إن الوكالة نجحت في السنوات الماضية، بالتركيز على وضع البرامج والخطط لتحفيز استغلال الطاقات المتجددة في الدول الأعضاء موضحاً أن هذه البرامج ساهمت بشكل كبير في ترسيخ مساهمة الطاقة المتجددة في منظومة الأمن الاجتماعي والاقتصادي للدول التي تتبنى خطط الطاقة المستدامة.
وأشار إلى دور الوكالة الدولية في دعم مشاركة القطاع الخاص في منظومة الطاقة واستغلال مصادرها المتجددة، وتعزيز مشاريع التخزين والربط الكهربائي، ونقل التجارب عبر النجاح في دعم مشاريع كثيرة في الأردن وغيرها من الدول الأعضاء.
وشهدت الجلسة الختامية اختيار الإيطالي "فرانشيسكو لا كاميرا" رئيسا لوكالة "آيرينا" خلفاً لعدنان أمين الذي منحته الجمعية العمومية للوكالة لقب المدير العام الفخري.
وضم الوفد الاردني المشارك في اجتماعات الوكالة للدورة الحالية، مساعد امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زياد جبريل، والمستشارة بالسفارة الاردنية في دولة الامارات العربية المتحدة ديانا الحديد.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين
الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية
رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة
دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية
مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة
الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز  اليوم الخميس الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز اليوم الخميس
طهبوب لزواتي :  الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى طهبوب لزواتي : الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى
أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام
بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح
سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش
الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة
وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل
الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان
الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة  في الزرقاء الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة في الزرقاء
الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله
وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية