رمان يحذر من استيفاء غرامات كبيرة تعادل ربع قيمة المركبة

تم نشره الأربعاء 23rd كانون الثّاني / يناير 2019 08:24 صباحاً
رمان يحذر من استيفاء غرامات كبيرة تعادل ربع قيمة المركبة
مركبة

المدينةنيوز:- حذر رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان من تطبيق المادة 206 من قانون الجمارك والتي تستوفي غرامات كبيرة تعادل ربع قيمة المركبة .

واشار رمان في تصريح لـ "الرأي" إلى أن تطبيق هذه المادة اضر بالمستثمرين موضحا ان الغرامات تفرض حسب القانون عند خروج المركبات من البوابات، بنسبة 25% من قيمة المركبة عند العثور على قطع غيار. واستشهد بمثال حول قيام كوادر الجمارك بفرض غرامة مالية على مستثمر الاسبوع الماضي خلال خروجه من بوابة المنطقة الحرة حيث وجد في مركبته مسجل و تم فرض غرامة عليه بواقع 8 الاف دينار وبما يعادل نحو 25% من قيمة مركبته حسب قانون الجمارك.

وشدد على ان تطبيق هذه المادة يجب ان يكون على المعابر الحدودية وليس داخل المنطقة الحرة نظرا لان تطبيق هذه المادة يعامل المستثمر معاملة المهرب .

وكانت هيئة مستثمري المناطق الحرة وجهت كتابا الى مجلس الوزراء امس الاول قالت فيه ان تطبيق المادة 206 من قانون الجمارك والتي تنص التالي ( بالاضافة للغرامات الجمركية المنصوص عليها في المادة (206) من القانون تستوفي غرامة واسطة نقل المستعملة بالتهريب بمعدل ( 40%) من قيمة البضاعة ان لاتقل عن (25%) ولا الضرر الكبير على المستثمرين وزوار المنطقة الحرة حيث عند خروجهم من البوبات وتفتيش مركباتهم يتم العثور من قبل المسؤول الجمركي على اما مسجل او قطعة غيار او جهاز كمبيوتر في صندوق المركبة ولايعلم اصحابها عنها شيء ومن الممكن انها دخلت معهم للحرة دون الافصاح عنها لمسؤول البوابات .

وذكر الكتاب ان تطبيق المادة على المناطق الحرة يؤذي الكثير من المستثمرين والمواطنين ويعرضهم لخسائر كبيرة حيث ان دخولهم وخروجهم من بوابات المنطقة الحرة لا يتساوى بما هو معمول به على المنافذ الحدودية، ويؤخذون بجريرة المهربين.

وأكد ان هذه المادة توقع ضررا كبيرا بالمستثمرين والزائرين ومن الممكن ان تحمّلهم غرامات مالية كبيرة تصل الى خمسة وعشرين الف دينار على بضائع لايزيد ثمنها عن 200 دينار خرجت معهم دون قصد او ادخلوها للمنطقة دون الافصاح عنها لمسؤول البوابات .



مواضيع ساخنة اخرى
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية