المعشر: نحو نصف فرص العمل بالاردن كانت تذهب لغير اردنيين

تم نشره الأحد 10 شباط / فبراير 2019 02:43 مساءً
المعشر:  نحو نصف فرص العمل بالاردن كانت تذهب لغير اردنيين
نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر

المدينة نيوز:- استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الاحد، نائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان ديريجي وولدوفا والوفد المرافق. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الاردن والصندوق لمواجهة التحديات السكانية، ولاسيما الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الشباب، ومساهمة الصندوق في دعم الخطط التنموية الوطنية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واكد المعشر حرص الحكومة على ان تأخذ البرامج والخطط الاقتصادية بعين الاعتبار موضوع الحماية الاجتماعية للطبقات الفقيرة في المجتمع، مشيرا الى ان الاردن وبفضل قيادته الهاشمية الحكيمة تنبه مبكرا لأهمية الاستثمار بقطاع الشباب وتعزيز دورهم في الحياة العامة.
وأشار الى الاستراتيجيات والبرامج التي تضعها الحكومة لتعزيز مشاركتهم في صناعة السياسات التي تهم مستقبلهم، لافتا الى المضامين والرسائل المهمة التي تضمنها الخطاب الذي القاه سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد امام الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2017 بشأن التحديات التي يعيشها جيل الشباب الذي يمثل الغالبية العظمى من المجتمعات العالمية.
ولفت الى الحوارات العديدة التي اجرتها الحكومة مع قطاع الشباب للتعرف على ابرز التحديات والمشاكل التي تواجههم في سعيها لتعزيز دورهم ومشاركتهم في دولة الانتاج.
وأوضح أنه ورغم معدلات النمو المرتفعة التي حققها الاردن قبل نحو عقد من الزمان، وقدرة الاقتصاد الاردني على توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، الا ان نحو نصف فرص العمل كانت تذهب لغير اردنيين، مؤكدا اهمية تغيير الرؤية والمنهجية تجاه فرص العمل المتوفرة لا سيما أن الحكومة لم يعد بإمكانها ان تكون المشغل الاكبر للعمالة.
من جهته اشاد وولدوفا بالتعاون الذي تبديه الحكومة تجاه عمل الصندوق وبرامجه في مجال السياسات السكانية، مؤكدا دعم صندوق الامم المتحدة للسكان للأردن لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وتحسين فرص ومجالات الحياة للشباب باعتبارهم قادة الحاضر والمستقبل وتعزيز مشاركتهم في مجالات الحياة العامة كافة.
واكد حرص الصندوق على مواصلة العمل مع الوزارات والمؤسسات المختلفة المعنية في مجالات عمل واهتمامات الصندوق ولاسيما التعليم والصحة والشباب.
وحضر اللقاء ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن ليلى بكر، ومدير مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية الدكتور لؤي شبانة، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن اندرس بيدرسن.
--(بترا)