"خارجية النواب" تؤكد ضرورة تعزيز العلاقات مع قبرص بكل المجالات

تم نشره الأحد 10 شباط / فبراير 2019 03:03 مساءً
"خارجية النواب" تؤكد ضرورة تعزيز العلاقات مع قبرص بكل المجالات
النائب نضال الطعاني - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:-  قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني ان العلاقة الأردنية القبرصية مميزة وتجمع البلدين روابط صداقة قوية أرسى دعائمها قيادتي البلدين، مؤكداً اهمية تنميتها وتطويرها في كل المجالات سيما البرلمانية منها بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الجانبين.
وأضاف، خلال لقاء اللجنة اليوم الاحد بالسفير القبرصي لدى عمان "اندرياس كوزبوس"، ان الاردن يمر بظروف اقتصادية صعبة بسبب الاوضاع غير المستقرة في دول الجوار، داعيا المجتمع الدولي الى الالتزام بزيادة الدعم المقدم للأردن ليواصل عمله الإنساني إزاء اللاجئين السوريين.
وأوضح الطعاني أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني كان وما يزال وسيبقى يقدم الدعم للأشقاء الفلسطينيين حتى إقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني.
واستعرض الأعباء والجهود التي يتحملها الأردن في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبنية التحتية جراء ما مرت به المنطقة من حروب ونزاعات وما تبعها من تدفق للاجئين.
وأشار رئيس وأعضاء اللجنة الى المؤتمر المزمع عقده نهاية الشهر الحالي الذي يضم (الاردن وقبرص واليونان) وضرورة الاستفادة من مخرجات هذا اللقاء الثلاثي لتنعكس على ارض الواقع الامر الذي يسهم في تحسن العلاقات بشكل متجذر، مطالبين بضرورة تفعيل وتعزيز العلاقات وتكثيف الانشطة في مجال السياحة والتعليم.
من جانبه قال كوزبوس إن بلاده تدرك تماما الدور التاريخي الذي يقوم به الاردن بقيادة جلالة الملك تجاه القضية الفلسطينية ودوره في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس حل الدولتين، مؤكدا موقف بلاده ازاء القضية الفلسطينية والداعم لإنشاء دولتهم المستقلة.
وحول الازمة السورية، أكد كوزبوس حجم التحدي الذي عانى منه الاردن خلال الأعوام الماضية والضغط على البنية التحتية والخدمات فضلا عن التحدي الامني والاجتماعي، لافتا الى زيارة امين عام وزارة التربية والتعليم القبرصي إلى المملكة لزيادة التبادل بين الطلبة الاردنيين والقبرصيين.
واشاد بالتطور الذي يشهده قطاع السياحة في الاردن وضرورة الاستفادة من هذه الميزة، مشيرا الى ان الأردن تعتبر بوابة الشرق السياحي.