توعية طلبة التوجيهي بالجامعات المعترف بها

تم نشره الإثنين 11 شباط / فبراير 2019 12:53 صباحاً
توعية طلبة التوجيهي بالجامعات المعترف بها
أحمد جميل شاكر

بعد ان تم الاعلان عن نتائج امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية، ومع بداية عملية البحث عن الجامعات المناسبة، وحتى لا يقع أي طالب في مطب الجامعات غير المعترف بها أو التي لا تتم معادلة شهاداتها، والتي يعاني الآن منها المئات من الخريجين، والتي كان آخرها وجود عدد من الاطباء الذين تخرجوا من بعض الدول ولم يتمكنوا من التسجيل في نقابة الأطباء، أو حتى الاعتراف لبعضهم بشهادات التخصص من المجلس الطبي الأردني، رغم أن بعضهم كان على رأس عمله في وزارة الصحة منذ سنوات طويلة، فلا بد من توعية الطلبة بهذا الأمر مسبقا.
لقد امتلأت الصحف المحلية، ووصل إلى المواطنين آلاف الرسائل عبر المواقع الإلكترونية، أو حتى عبر الهاتف النقال والتي تشير إلى أنها على استعداد لتأمين مقاعد جامعية في كل الاختصاصات في أوروبا، وحتى أميركا، وكندا، وبعض الدول الآسيوية، وأن الأمر في أحيان كثيرة يعدّ فرصة لجني أرباح طائلة، حيث يدفع الطالب مبلغاً لتقديم الطلب يتراوح بين 75و 200 دولار، وأن ذلك لا يعني القبول، بل هو رسم الطلب فقط.
بعض الجامعات الأجنبية التي تقوم بقبول طلبات غير معترف بشهاداتها في نفس بلدها، وبالتالي غير معترف بها في بلدنا، وان الطالب عندنا لا يهمه الا ان يجد فرصته للقبول في اية جامعة في الخارج، بعد ان اصبحت الدراسة في الجامعات الرسمية عندنا في غاية الصعوبة وان اقل من 30 بالمئة من المقاعد تقع تحت مظلة التنافس، وبالتالي فإن فرص الالتحاق بها تبقى محدودة للغاية.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مطالبة بتوعية الطلبة وتحذيرهم من الإعلانات التي تدعوهم للدراسة في الخارج لأن بعضها غير معترف بها وأن المطلوب من أي طالب أو ذويه مراجعة الوزارة للاطلاع على قوائم الجامعات غير الأردنية المعترف بها، إذْ إن الوزارة لن تكون مسؤولة عن أية جامعة لا تندرج ضمن هذه القوائم.
الجامعات المعترف بها أصبح عددها في هذا العام (2310) جامعات بدلاً من (1200) جامعة في السنوات الماضية وهي الآن موزعة على (112) دولة في حين كانت في السابق موزعة على 55 دولة فقط.
بعض الجامعات التي كان معترفاً بها في السابق، قامت الوزارة بسحب الاعتراف بها هذا العام، وبالطبع فإن الأمر لا ينطبق على من كان يدرس فيها أو يواصل الدراسة فيها عندما كانت ضمن قوائم الجامعات المعترف بها.
لدينا العشرات من الطلبة الأردنيين الذين تخرجوا من جامعات احدى الدول الاسيوية وحصلوا على بكالوريوس الصيدلة وهي غير معترف بها عندنا وأن هذه الجامعات ما زالت تنشر إعلاناتها، وتعمل على استقطاب الطلبة من الأردن.
وزارة التعليم العالي مطالبة باطلاق حملة إعلامية واسعة وفي كافة وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، تبين فيها ضرورة مراجعة الطالب لمكاتب الوزارة والتأكد من أن الجامعة التي سيدرس فيها تقع ضمن الجامعات المعترف بها، وأن يحصل على وثيقة تبين له ذلك.
أيضاً هناك من يدرس الطب، أو الصيدلة في الخارج، لكن معدله في الثانوية العامة يعدّ منخفضاً ولا يتم بالتالي قبوله في النقابات المهنية حتى ولو كان من المتفوقين في الطب أو الصيدلة؛ لأن معدل الثانوية يعدّ حاسماً في التسجيل في نقابة الأطباء او الصيدلة أو المهندسين على سبيل المثال.

الاثنين - 11-2-2019



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف
بالصور .. وسط حشد مهيب :   تشييع  جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي بالصور .. وسط حشد مهيب : تشييع جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي
غنيمات :انفجارات السلط  من مخلفات خلية الفحيص الارهابية غنيمات :انفجارات السلط من مخلفات خلية الفحيص الارهابية
الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة
تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط
شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات
تغريدات  الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل تغريدات الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل
تعيمم  من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي تعيمم من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي
لبنان : ضبط اردنيتين بتهمة تعاطي المخدرات لبنان : ضبط اردنيتين بتهمة تعاطي المخدرات
تقرير : إصابات جسدية لواحدة من كل ثلاث نساء متزوجات معنفات من أزواجهن تقرير : إصابات جسدية لواحدة من كل ثلاث نساء متزوجات معنفات من أزواجهن
الجرائم الإلكترونية تحذر الاردنيين من العلاقات الغرامية الجرائم الإلكترونية تحذر الاردنيين من العلاقات الغرامية
بالصور : «غجر الأردن».. تاريخ مُحاط بالغموض بالصور : «غجر الأردن».. تاريخ مُحاط بالغموض
تخفيض التبرعات المدرسية للطلبة الاردنيين تخفيض التبرعات المدرسية للطلبة الاردنيين