الرزاز يتحدث عن العلاقة الاردنية الكويتية

تم نشره الإثنين 11 شباط / فبراير 2019 10:42 صباحاً
الرزاز يتحدث عن العلاقة الاردنية الكويتية
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز - ارشيف المدينة نيوز

 المدينة نيوز:- اشاد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم بعلاقات الأردن مع الكويت واصفا إياها بأنها "نموذج" يحتذى به للعلاقات العربية - العربية.

جاء ذلك خلال لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة زيارة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح إلى الأردن تلبية لدعوة من الرزاز وانعقاد اجتماعات اللجنة العليا الكويتية الأردنية المشتركة بدورتها الرابعة.

وقال الرزاز إن العلاقات بين البلدين بلغت "القمة" على الأصعدة كافة موضحا أن العلاقات الثنائية "ثابتة وراسخة" مكنت البلدين من تحقيق المصلحة المشتركة والمنفعة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفيما يخص دعوته لرئيس مجلس الوزراء لزيارة الأردن أعرب الرزاز عن تطلعه إلى هذه الزيارة "الأخوية" كونها مدخلا مهما لتعزيز العلاقات الوثيقة خاصة وأنها تتزامن مع استضافة عمان الدورة الرابعة للجنة المشتركة بعد مضي نحو ستة أعوام على انتهاء الدورة السابقة.

واكد في هذا الصدد أهمية اجتماعات اللجنة بشقيها الفني التحضيري والوزاري وذلك من ناحية الانعكاس المباشر لنتائج الاجتماعات على العلاقات الثنائية.

وذكر أن اللجان المشتركة مع الأشقاء في الكويت "دائما تخرج بنتائج إيجابية" لاسيما في المجالين الاقتصادي والاستثماري مشيرا إلى أن البلدين على موعد مع التوقيع على اتفاقيات ثنائية وبرامج مشتركة تؤطر العلاقات أكثر وتزيدها ترابطا.

وحول دعم الكويت لأشقائها ومساعدتهم في الأزمات أكد الرزاز أن الكويت "كانت ولا تزال الشقيق الذي يبادر في الظروف والأوضاع الصعبة ويسأل عما يحتاجه الأردن".

وأضاف أن للكويت مواقف مشرفة في الدفاع عن الأردن ومصالحه بالمحافل الدولية لافتا إلى أن الحال مماثل بالنسبة للأردن الذي تربطه بالكويت علاقة "استثنائية".

وفي هذا الإطار شدد رئيس الحكومة الأردنية على أن التوجيهات السامية للملك عبد الله الثاني وأخيه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هي "المحرك الأساسي" لما تشهده العلاقات من تطور مبينا أهمية البناء على كل ما يحقق مصالح البلدين المشتركة العليا.

وعلى صعيد الدور الكويتي في دعم مسيرة العمل العربي المشترك ومدى تعاون البلدين نحو تحقيق التنمية للشعوب العربية أشاد الرزاز بسعي الكويت الدائم نحو التوافق وبناء الجسور مع الأشقاء لخلق بيئة (عربية - عربية) إيجابية تحقق المصالح العربية.

وأضاف أن "الانشقاق على مستوى دول المنطقة لا ينفع أبدا ومحصلة ذلك أن ندفع جميعا الثمن" مؤكدا حرص الأردن والكويت دائما على الدعوة للتوافق العربي.

ولفت إلى أن هناك "تطابقا تاما" في وجهات نظر البلدين فيما يخص منظومة العمل العربي المشترك وان هذا ما تعكسه اللقاءات وبرامج العمل المشتركة.

وفي ختام اللقاء وجه الرزاز التحية والشكر للكويت قيادة وحكومة شعبا معربا عن تمنياته للكويت بمزيد من الرخاء والتقدم والازدهار.

ومن المقرر أن يجري  الشيخ جابر المبارك خلال زيارته للأردن مباحثات مع الرزاز حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

كما ستشهد الزيارة توقيع حوالي 14اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وذلك ضمن أعمال اللجنة العليا الكويتية الأردنية المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين.

ويرافق الصباح في زيارته وزراء الخارجية والمالية والتجارة والتربية والعدل وعدد من كبار المسؤولين في جهات وهيئات حكومية إلى جانب عدد من رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص الكويتي.

يذكر أن الكويت والأردن تربطهما 57 اتفاقية ثنائية في المجالات كافة منذ بداية العلاقات الرسمية بينهما عام 1961.

وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 400 مليون دولار في 2017 فيما بلغ حجم الاستثمارات الكويتية حوالي 18 مليار دولار ليكون بين الأكبر على مستوى الاستثمارات العربية والأجنبية في المملكة.



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "