وزيرة التخطيط ترعى تخريج المشاركين ببرنامج فرصة

تم نشره الثلاثاء 12 شباط / فبراير 2019 04:26 مساءً
وزيرة التخطيط ترعى تخريج المشاركين ببرنامج فرصة
وزيرة التخطيط والتعاون الدولي والمشاركون ببرنامج فرصة

المدينة نيوز:- مندوبة عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، رعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، رئيس مجلس أمناء المجلس الأعلى للسكان ماري قعوار اليوم الثلاثاء حفل تكريم الشباب المشاركين في برنامج "شباب الفرصة"، والذي نفذه المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مشروع تواصل لسعادة الاسرة الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.
وأكدت قعوار في افتتاح الحفل، أهمية دور الشباب في المجتمع، مشيرة الى أن تمكين هذه الفئة وبناء قدراتهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات المطلوبة بمختلف المجالات على سلّم أولويات الحكومة ليكونوا قوة دافعة في دعم التنمية وتحقيق السلام والأمن والمستقبل المشرق للمجتمع.
وأشارت إلى أهمية ما يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي العهد من اهتمام خاص بالشباب، من خلال المبادرات والتوجيهات الهادفة الى تعزيز دورهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وصولاً الى التنمية الشاملة والمستدامة، مبينة أنه واستجابة للتوجيهات الملكية السامية أطلقت الحكومة مشروع النهضة الوطني وأولويات عملها للسنتين 2019-2020 والذي تم التأكيد من خلاله على أن يكون قطاع الشباب حاضرا في المشاريع والبرامج التي يتضمنها المشروع، ما سيدعم تمكين الشباب وخلق فرص العمل لهم.
وأكدت قعوار الدور الريادي الذي تقوم به مؤسسة ولي العهد في بناء مستقبل مشرق للشباب يستند إلى إلهامهم وتوجيههم للمشاركة في خدمة وتطوير مجتمعاتهم، مشيرة إلى أن المؤسسة ساهمت خلال فترة البرنامج برفع وعي الشباب وتطوير قيم المسؤولية المجتمعية لديهم وتمكينهم من تسويق مبادراتهم والبحث عن مصادر تمويل تساهم في استدامتها.
من جانبها أشارت أمين عام المجلس الأعلى للسكان عبلة عماوي إلى أن اهتمام المجلس بالشباب يأتي انسجاماً مع التوجيهات الملكية الدائمة بالاهتمام بهذه الفئة ورعايتها وتسهيل كل العقبات أمامها، وتوفير احتياجاتها للقيام بدورها الفاعل في المجتمع، حيث تعتبر قضاياهم إحدى أبرز أولويات القضايا السكانية والتنموية والتي تتطلب وجود معادلة تنموية واضحة ومتوازنة للتخطيط المستقبلي لهم.
وبيّنت عماوي أن هذا البرنامج يأتي ضمن جهود المجلس لإيجاد جيل من الشباب الواعي بالقضايا السكانية والتنموية، ويدعم الجهود الوطنية الهادفة لتحقيق واستثمار الفرصة السكانية، وتصميم وتنفيذ المشاريع الريادية لخدمة المجتمع من خلال اكسابهم مهارات قيادية تمكنهم من خوض تجارب عملية في إدارة المشاريع الخاصة.
وأكدت أهمية ريادة الاعمال للشباب والتي تعتبر خياراً حقيقياً لهم في التشغيل الذاتي وايجاد فرص العمل بدلاً من البحث عن الوظائف، وتعود عليهم بالعديد من المكاسب كتحقيق الطموحات والاستقلالية والتميز، وتحسين الوضع المالي، وتطوير الأفكار والابداع والتحول من الطلب على الوظائف إلى العرض لها.
وقالت مديرة بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في الأردن بالإنابة نانسي إسليك: إن الوكالة ملتزمة بتوفير فرص التعلم والعمل والقيادة للشباب في مختلف أنحاء المملكة بهدف المساعدة في بناء مستقبل قوي ومستقر للمجتمع ويعتمد على الذات، مشيرة إلى أن من الملهم رؤية الشباب وهم يستغلون الفرص ليتحملوا مسؤولية مستقبلهم ويساهموا في دعم مجتمعاتهم.
ويهدف برنامج "شباب فرصة" الذي شارك به 50 شاباً وشابة من مختلف محافظات المملكة إلى إعداد الشباب ضمن الفئة العمرية 18-29سنة للمشاركة في تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية، من خلال توعيتهم بأهمية التخطيط الأسري وتمكين المرأة اقتصادياً وريادة الاعمال، ودعم مبادراتهم الريادية وتحفيزهم ليصبحوا عناصر تغيير ايجابية في المجتمع.
وجرى خلال البرنامج تنفيذ مخيمين تدريبيين مكثفين للشباب حول سياسات الفرصة السكانية، وتمكين المرأة، وأثر حجم الاسرة على الوصول للرفاه الاسري، ومهارات الريادة المجتمعية، حيث قدم المشاركون بناء على ذلك 19 مقترحا لمشاريع تخدم المجتمع، تم اختيار 5 منها كمشاريع ريادية فائزة.
وتمثلت المشاريع الفائزة بمشروع "بدون تربة" لآمنة الصعايدة وطارق صهيون والذي يُعنى بتدريب الشباب وربات المنازل على أنظمة البستنة المائية، ومشروع "الفرازة الذكية" ليزيد الفواعير ويهتم بفرز النفايات تلقائياً وبطريقة صديقة للبيئة، ومشروع "تطقيش تيم" لعبدالله الصعوب ومحمد الضمور ومنى الحجايا والذي يُعنى بإنتاج ونشر مقاطع تمثيلية كوميدية هادفة وداعمة للقضايا السكانية، ومشروع "دوّرها ولا ترميها" لنبيل حمادين وحنان الدعجة والذي يهتم بتمكين الشباب وربات المنازل بمهارات إعادة تدوير الكرتون والزجاج وتحويلهما إلى زينة منزلية أو مجسمات تعليمية، ومشروع "فريق ترحال" لمعتصم النعيمات والذي يضم مجموعة من المرشدين السياحيين الشباب الذين يطمحون للترويج لقريتهم (بسطة - محافظة معان) وتشجيع السياح والمغامرين على زيارتها واستكشاف مقدراتها الطبيعية الأثرية.
كما تم خلال البرنامج تدريب 24 شاباً وشابة على تيسير جلسات مجتمعية باستخدام "أداة رفاهي"، وهي أداة تعلم وتوعية باستخدام أساليب وأدوات تفاعلية مرئية وملموسة مثل الأفلام القصيرة والتمارين الجماعية والحوار ولعب الأدوار وتنفيذ لعبة محاكاة، حيث تمكن الشباب بناء على ذلك من تنفيذ 48 جلسة مجتمعية حول الفرصة السكانية وفوائد التخطيط الأسري وأثر النمو السكاني على النمو الاقتصادي وتمكين المرأة، استهدفت حوالي 1200 شاب وشابة من مختلف محافظات المملكة.
يشار إلى أن اللجنة التوجيهية للبرنامج تكونت من ممثلين عن المجلس الأعلى للسكان، ووزارة الشباب، ومؤسسة ولي العهد، وهيئة شباب كلنا الأردن، بالإضافة إلى مشروع تواصل لسعادة الأسرة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية