الملكة ماكسيما تطلع على تجربة الأردن لتحسين الشمول المالي

تم نشره الثلاثاء 12 شباط / فبراير 2019 05:24 مساءً
الملكة ماكسيما تطلع على تجربة الأردن لتحسين الشمول المالي
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- زارت جلالة الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتمويل الشامل من أجل التنمية، اليوم الثلاثاء، البنك المركزي الأردني، واجتمعت مع محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز واعضاء اللجنة التوجيهية والفنية للاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي.
وثمن فريز دور جلالتها المتميز في دعم الاشتمال المالي كمبعوث خاص للأمم المتحدة للتمويل الشامل من اجل التنمية، مؤكدا أن زيارتها للأردن في هذه المرحلة هو تثمين للجهد الذي تقوم به المملكة في هذا المضمار.
وفي هذا المجال، بين فريز أن ما تم انجازه على صعيد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي والتي تشمل توفير التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك تنظيم قطاع التمويل الاصغر وتعزيز دور المرأة وحماية المستهلك المالي. وأشار الى الانجازات المتحققة في نشر الثقافة المالية كأحد الركائز الاساسية والجهود المبذولة على المستوى الوطني في مجال تطوير خدمات الدفع الإلكتروني، من خلال نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا، وخدمات الدفع والتعامل المالي من خلال المحافظ الإلكترونية على الهاتف النقال، وكذلك الجهود المبذولة من خلال المختبر التنظيمي لابتكارات التكنولوجيا المالية التابع للبنك المركزي ، وفق بترا . 
ولفت إلى التحديات القائمة في هذا المجال والتي يعمل البنك على مواجهتها، والمتمثلة بضعف قبول هذه الخدمات واستخداماتها ومخاطر غسل الاموال ومخاطر الأمن السيبراني، ومواجهتها من خلال تطوير التشريعات وتبني الحلول التكنولوجية التي من شأنها تعزيز الامان والسرعة والكفاءة.
من جانبها ثمنت جلالة الملكة ماكسيما، الجهود الحثيثة في مجال الاشتمال المالي والإنجاز المتحقق في سبيل وصول الفئات المستهدفة إلى الخدمات المالية، وبما ينعكس على مستوى المعيشة.
واكدت ضرورة بذل المزيد من الجهود لتوسيع قاعدة الخدمات المالية الإلكترونية، وضرورة إعادة دراسة نموذج عمل الدفع الإلكتروني بالهاتف النقال، بما يؤدي الى زيادة فعاليتها وضرورة ان يكون هناك عدد اكبر من وكلاء خدمة الدفع وتخفيف الاعباء التشريعية لتوسيع مظلة تغطية الخدمات المالية بالمملكة.
ودعت الى تطوير البنية التحتية لاستخدام الهوية الرقمية لتسهيل فتح المحافظ الإلكترونية والحسابات البنكية بما يشمل أتمتة اجراءات "اعرف عميلك"، والتركيز على الفئات الاقل حظا والمرأة واللاجئين، مؤكدين أهمية توسيع نطاق الخدمات المتاحة للاجئين المسجلين رسميا بالمملكة.
وابدت جلالة الملكة ماكسيما، حرصها التام على العمل المشترك كمبعوث الامم المتحدة الخاص للتمويل الشامل من اجل التنمية عبر فتح قنوات الحوار مع المنظمات ذات الاختصاص، وتقديم الدعم التقني والخبرات اللازمة لتأكيد توسيع مظلة الشمول المالي وتطوير خدمات مالية عديدة، ما يسهم بتعزيز الاشتمال المالي بشكل فعال.

وقال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز إن الأفكار الريادية التي طرحتها جلالة الملكة مكسيما ونصائحها، أعطت زخماً للمضي قدما في مجال الشمول المالي.
وأضاف، في المؤتمر الصحفي، أنها أعطت، باعتبارها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للتمويل الشامل من أجل التنمية، "أراء غاية في الأهمية، فيما يتعلق برقمنة النظام المالي الأردني ونظام الدفع، والاشتمال المالي، الذي يرتكز إلى الثقافة المالية والمدفوعات الإلكترونية".
وقال إن جلالتها اشادت بالبنية التحتية المتطورة لبيئة الدفع الالكتروني والتي دعت إلى تعظيم الاستفادة منها في مجال المدفوعات الحكومية للأفراد ومدفوعات الأفراد للحكومة، التي تمتاز بالأمان في نقل الأموال والضبط والتنظيم ورفع الكفاءة الاقتصادية.
وأشار إلى أنه لا يوجد لدينا في الأردن وكلاء للدفع والقبض من الأفراد، حسبما لفتت جلالتها، مؤكدا انه سيتم العمل على تفعيل نظام الدفع عبر الهاتف النقال JoMoPay وزيادة عدد الوكلاء العاملين على النظام.
وقال الدكتور فريز إن البنك المركزي سيعمل على تفعيل شركات التمويل الاصغر لتمكينها من تقديم خدمات متنوعة إلى جانب القروض لتشمل التأمين والحوالات المالية.
وحول موضوع الرقمنة، قال المحافظ إنه يتطلب من الحكومة ومن البنك المركزي، التعاون مع الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص المحلي لطرح نموذج يستفيد منه المواطن ومقدم الخدمة والوكيل، ويصبح الموضوع اقتصادياً مالياً وليصل الناس للخدمات المالية ليس فقط من خلال النقود بل أيضا لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد إيمان البنك المركزي بالتواصل مع القطاع الخاص والحكومة ليصبح هذا الموضوع صفة من صفات الاقتصاد الأردني.
وفي رد على سؤال، قالت جلالة الملكة ماكسيما، الاردن قام بعمل مهم جداً في مجال خدمات الدفع الالكتروني مقارنة بدول عديدة، لكن يجب أن نركز على العقبات التي تواجه التطبيق في الاردن وتعزيز الاستثمارات في مجال خدمات الدفع.
وفيما يتعلق بالحساب الاساسي، قال المحافظ: علينا أن نكون حذرين لكن هذا لن يمنعنا من تأخير التحسين وتعميق نظام الدفع عبر الهاتف النقال.
وأكد أن الحساب الأساسي، يساعد "لكن لا نريد أن يؤخر التقدم في مجال فتح الحسابات عبر الهاتف من خلال نظام الدفع عبر الهاتف النقال، لأنه أقل تكلفة وأسرع وأكثر كفاءة وراحة للمستخدمين"، منوها الى أنه تم تطوير النظام بناء على طلب صندوق المعونة الوطنية حتى تتم عملية الدفع للمستفيدين من خلاله.
وكانت الوزيرة قعوار قد استهلت المؤتمر الصحفي بالتأكيد أن اجتماع جلالة الملكة مع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كان مثمراً، حيث أولى "أهمية بالغة لهذه الزيارة التاريخية"، معربة قعوار عن شكرها لجلالة الملكة على جهودها المتواصلة والتطلع الدائم للعمل عن قرب تحقيقاً للأهداف النبيلة التي تسعى لتحقيقها من موقعها الأممي.
وقالت إن الزيارة سلطت الضوء على الانجازات التي حققها الاردن في العديد من المجالات المرتبطة بالشمول المالي من أجل تحقق التنمية والخطوات التي يمكن تنفيذها وكيفية الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات