"العمل" تطلق نتائج دراسة تقييم أثر مشروع التوسع ببرامج التشغيل

تم نشره الأربعاء 13 شباط / فبراير 2019 12:40 مساءً
"العمل" تطلق نتائج دراسة تقييم أثر مشروع التوسع ببرامج التشغيل
وزارة العمل

المدينة نيوز:- أطلقت وزارة العمل اليوم الاربعاء نتائج دراسة تقييم أثر مشروع التوسع في برامج التشغيل والتدريب الهادفة وتحليل مدى ملاءمته للاستراتيجيات الوطنية واحتياجات المنتفعين, وتقييم أثر التشغيل على المدى الطويل على المستفيدين من المشروع, ومقارنة القطاعات التي تم استهدافها في المشروع لتحديد القطاعات ذات الفعالية العالية فيما يتعلق بخلق فرص عمل، إضافة الى تحليل استدامة البرنامج.
وقال وزير العمل سمير سعيد مراد خلال إطلاق الدراسة بحضور ممثل الوكالة الالمانية الإنمائية للتعاون الدولي ثورسين ميتز، ان وزارة العمل تقوم بالتنفيذ والإشراف على عدد من المشاريع الهادفة إلى زيادة تشغيل الأردنيين, من منطلق تكافؤ الفرص وتنظيم سوق العمل.
وأضاف، انه وانطلاقا من ضرورة الوقوف على سير عمل المشاريع والبرامج التي تنفذها الوزارة من خلال المديريات المعنية, وقياس أثرها والنتائج التي حققتها, كان لا بد من إجراء الدراسات العلمية والخروج بتوصيات تخدم سوق العمل الأردني وتعمل على زيادة فرص تشغيل الأردنيين.
كما أشاد مراد بالنظام الخاص بالمتابعة والتقييم الإلكتروني الذي تم تطويره من قبل فريق مختص من الوزارة بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة بدعم وتمويل من برنامج زيادة فرص التشغيل الممول من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي, مشيرا الى أن البرنامج يستخدم خلال في متابعة المشاريع واستخراج النتائج تقنية المعلومات بما يؤمن حيادية أفضل ومرونة وسرعة في استخراج البيانات وتوفيرها لصاحب القرار لاتخاذ الإجراء المناسب.
من جهته قال ثورسين ميتز، إن برنامج زيادة فرص التشغيل في الاردن يقدم على الصعيد المحلي خدمات استشارية في نظام المتابعة والتقييم لوزارة العمل من أجل تحسين قدرة الوزارة على تقييم أثر سياساتها، ويدعم المديريات الميدانية التابعة للوزارة في عملية مطابقة الوظائف, وتوفير فرص عمل.
بدوره اكد مدير السياسات والتخطيط والتعاون الدولي في وزارة العمل المهندس محمد خير، حرص فريق العمل على إطلاع أصحاب القرار على نتائج الدراسة وما ترتب عليها من توصيات, وبما ينعكس إيجابا على سوق العمل, كما قدم موجزا تعريفيا عن سير العمل بنظام المتابعة والتقييم الإلكتروني, والنتائج المتوقعة من إطلاقه.
وجرى خلال حفل الإطلاق عرض إيجاز من فريق العمل عن نتائج دراسة تقييم أثر المشروع, وما تم إنجازه من قبل نظام المتابعة والتقييم الإلكتروني. --(بترا)