56 مليون دينار الاستثمارات في الشركات الريادية الأردنية في 2018

تم نشره الأربعاء 13 شباط / فبراير 2019 03:30 مساءً
56 مليون دينار الاستثمارات في الشركات الريادية الأردنية في 2018
الدكتور بشار حوامدة

المدينة نيوز:- قالت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" ان حجم الاستثمارات في الشركات الأردنية الريادية بلغت 56 مليون دينار في 2018، مستندة في ذلك الى التقرير الصادر عن مؤسسة ماجنيت.
واستحوذت الشركات الأردنية على 8% بالمئة من إجمالي الصفقات الاستثمارية التي تمت على الشركات الريادية في المنطقة، حيث جاءت المملكة بالمرتبة الرابعة بعد كُل من الأمارات ومصر ولبنان.
وجاءت الاستثمارات في الشركات الأردنية اعلى من نظيراتها في السعودية وتونس والبحرين وعُمان.
واكد رئيس هيئة المديرين في جمعية "انتاج" الدكتور بشار حوامدة، ان الاستثمار في الشركات الريادية شهد تحسنا جيدا في العام الماضي، إذا ما تم مقارنته مع الشركات في دول الخليج.
وشدد الدكتور حوامدة، ان هذا التحسن لا يلبي الطموح ولكن يعكس جزءا بسيطاً من جهود الجمعية بالتكاتف مع جميع الجهات ذات العلاقة في المملكة لتطوير بيئة ريادية الأعمال بشكلٍ عام.
وقال: " الشركات الناشئة في الأردن استطاعت تذليل التحديات وتحويل العقبات الى فرص، معتبرا ان الأفكار الأصيلة التي تناسب السوق المحلي تجد طريقها وسط الكثير من التحديات والعقبات.
ونوه الى ان جمعية "انتاج" أطلقت العديد من المبادرات لتحفيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة، من حيث مبادرة الألف ريادي التي تستند على التكاتف والتعاون مع جميع الجهات العاملة في بيئة ريادة الأعمال في الأردن، داعيا الى تظافر الجهود في القطاعين العام والخاص لدعم بيئة ريادة الأعمال بشكل أفضل.
وتابع ان الجمعية ومن خلال مجلس قيادات الشركات الناشئة الذي شكلته منتصف العام الماضي أطلقت منصة StartupsJo.com، لتكون اول منصة الكترونية أردنية تضم كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بمنظومة ريادة الأعمال في الأردن، من حيث أسماء الشركات الناشئة وتفاصيل مشاريعها والجهات المستثمرة والداعمين والممولين للشركات الريادية في الأردن لتكون بوابة تفاعلية وترويجية للشركات الناشئة الأردنية نحو حصولها على فرص استثمارية. بالإضافة إلى مبادرات نوعية أخرى أحدثت أثرت كبيرا في ريادة الأعمال، كـ إطلاق حاضنتي أعمال في غرفة تجارة عمان وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، جنبا الى جنب مع العمل مع جميع الجهات ذات العلاقة لإيجاد إطار تشريعي يدعم بيئة ريادة الأعمال، بالإضافة لتمكين 20 شركة ناشئة من المشاركة في مؤتمر ومعرض الاتصالات في برشلونة والذي سينعقد في نهاية الشهر الجاري.
وزاد ان الجمعية تعقد بشكل دوري لقاءات بين أصحاب الشركات الناشئة ومستثمرين وخبراء ومرشدين من "مجلس المحيط الأزرق" وذلك لتبادل الخبرات وتوجيه الرياديين لتساهم في نمو أعمالهم ونجاحهم، وذلك ضمن مبادرة الجمعية "التق مع المرشدين".