"اقتصاد النواب" تؤكد ضرورة متابعة توصيات تقرير "حالة البلاد"

تم نشره الأربعاء 13 شباط / فبراير 2019 04:26 مساءً
"اقتصاد النواب" تؤكد ضرورة متابعة توصيات تقرير "حالة البلاد"
الدكتور خير ابو صعيليك المدينة

المدينة نيوز :-  اكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك ضرورة دراسة ومتابعة كل ما ورد في تقرير "حالة البلاد" الذي نشره المجلس الاقتصادي والاجتماعي مؤخرا.
وقال، خلال زيارة قامت بها اللجنة اليوم الاربعاء للمجلس قتصادي والاجتماعي ولقاء رئيسه الدكتور مصطفى الحمارنة والأمين العام للمجلس محمد النابلسي ان ذلك التقرير "على درجة عالية من الاهمية باعتباره مؤشرا للقضايا التي تواجه الوطن والمواطن".
واضاف أبو صعيليك ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو شريك حقيقي لمجلس النواب كونه يساهم ويساعد في كثير من القضايا المشتركة التي من شأنها تقديم اضافة نوعية للجهد الوطني سيما في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها الاردن، داعيا بالوقت نفسه الى تعزيز هذه الشراكة القائمة ما يساعد على تحديد رؤية واضحة ومشتركة.
وأوضح ان اللجنة تسعى الى اقامة منتدى اقتصادي خلال الفترة القادمة بمشاركة المعنيين واصحاب الخبرة والاختصاص في المجال الاقتصادي، لافتا الى ان مشاركة "الاقتصادي" سيكون لها الاثر البارز في المؤتمر.
بدورهم، ثمن اعضاء اللجنة الجهود التي يقوم بها هذا المجلس الهادفة عبر تقاريره سيما الاقتصادية منها، قائلين ان تقرير "حالة البلاد" حدد المشاكل والمعيقات الاقتصادية التي تعاني منها الدولة.
وشددوا على ضرورة التوافق على سياسات اقتصادية عابرة للحكومات من خلال برامج وخطط استراتيجية واضحة بهذا الشأن، وان يكون هناك حلول تساعد على تجاوز كل التحديات الاقتصادية، والتخفيف من حدة البطالة، فضلا عن ايجاد الحلول الجذرية للمشاكل التي تتعلق بالاقتصاد الوطني، وتشجيع الاستثمار.
كما طالب اعضاء اللجنة بضرورة متابعة مخرجات مؤتمر لندن للمانحين، وان يكون هناك منتدى لبحث هذه المخرجات ومتابعتها.
من جانبه، قدم الحمارنة إيجازا حول ابرز انجازات المجلس المتمثلة في تعديل نظام المجلس وانجاز العديد من الدراسات ومنها: الأثر الضريبي، ودراسة حول أثر احداث الإقليم على الاْردن، وعدد من اوراق السياسات المتعلقة بالتغير المناخي والمخدرات والانتحار والمشهد الثقافي، لافتا الى ان المجلس يعكف حاليا على اعداد النسخة الثانية لتقرير "حالة البلاد".
وأضاف بخصوص "نظام الأبنية" في المملكة ان المجلس عقد مؤتمر حول المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكن من جمع كل الأطراف حيث توصل الى عدد التوافقات بهذا الشأن، داعيا بذات الوقت الى ضرورة تعزيز معهد الادارة العامة في تطوير اداء المؤسسات بهدف اعداد قيادات قادرة على مواكبة التطورات ومواجهة الازمات.
بدوره، قال النابلسي ان المجلس يعد احدى الاذرع الاستشارية للحكومة حيث يعقد العديد من الجلسات والحوارات حول العديد من القوانين والتشريعات منها : حق الحصول على المعلومة ، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، والجرائم الإلكترونية   كما قام بإنتاج  رسائل تلفزيونية حول مشكلتي البطالة والمخدرات تم بثها عبر كافة المحطات التلفزيونية الاردنية.
انتهى ..