ورشة عمل حول تطوير منظومة رخص البناء بعمان

تم نشره الأربعاء 13 شباط / فبراير 2019 05:31 مساءً
ورشة عمل حول تطوير منظومة رخص البناء بعمان
جانب من القاء

المدينة نيوز :- عقدت مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي اليوم الاربعاء، ورشة عمل تشاورية بعنوان "تطوير منظومة رخص البناء في مدينة عمان" بالتعاون مع أمانة عمان.
وأكد مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي، أهمية الورشة التي تأتي في إطار حرص الأمانة على تطوير منظومة رخص البناء وإصدارها إلكترونياً ضمن مشروع التحول الإلكتروني لكافة خدمات الأمانة مع نهاية عام 2020، لافتا إلى أهمية قطاع البناء وتعدد التراخيص المطلوبة فيه، وأهمية إصدارها إلكترونياً إختصارا للكلفة والوقت والجهد وتعزيز المناخ الإستثماري .
وتهدف الورشة إلى الاطلاع على منظومة تراخيص البناء الحالية ومناقشة التحديات المشتركة والمنهجية المقترحة لتطوير منظومة إصدار رخصة البناء.
وبحثت الورشة الممارسات الدولية الجيدة في مجال تطوير رخص البناء وحوسبتها، وتسليط الضوء على المنظومة القائمة وأبرز مخرجات التقييم الأولي وفرص التطوير للوصول إلى منظومة متكاملة ومبسطة وشفافة.
وتحدثت عبير شعلان من البنك الدولي، عن أهمية وجود شراكة وتكاملية في إصدار رخص الأبنية من مختلف الجهات لتخفيف العبء على طالب الخدمة، وأن تطوير إجراءات رخص الأبنية لا يقتصر على الإجراءات المتخذة فقط، بل تشمل التشريعات الناظمة لإصدار الرخصة التي تعكس الإصلاحات في منظومة إصدار الرخصة قانونياً ومؤسسياً.
وقدم مندوبون من مجموعة البنك الدولي، عرضاً للممارسات العالمية الفضلى في منظومة رخص البناء.
وعرضت الورشة لنماذج من تجارب فرنسا وكندا والنمسا وألمانيا في هذا المجال.
--(بترا)