محاضرة في كلية الدفاع الوطني عن السياسات الزراعية

تم نشره الأربعاء 13 شباط / فبراير 2019 07:49 مساءً
محاضرة في كلية الدفاع الوطني عن السياسات الزراعية
إبراهيم الشحاحدة

المدينة نيوز :- قال وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة إن الوزارة نفذت 52 مشروعاً في محافظات المملكة ضمن المشروعات التي اقرتها مجالس المحافظات، بكلفة تقدر بحوالي 8.141 مليون دينار وبنسبة إنجاز 94 بالمئة.

وقال ان توفير فرص العمل اللائق والحياة الأفضل للعاطلين عن العمل في القطاع الزراعي وبناء قدرات الشباب والشابات في مجال المهارات الزراعية العالية ورفع كفاءة المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين حديثي التخرج، وإيجاد فرص العمل من خلال تشجيع التحوّل إلى الزراعة ذات القيمة العالية والزراعة التصديرية، هي على رأس أولويات القطاع الزراعي خلال العامين 2019-2020.

جاء ذلك خلال محاضرة اليوم الأربعاء، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان: السياسات الزراعية في الأردن واستراتيجية الأمن الغذائي، للدارسين في دورتي الدفاع 16 والحرب 25، بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية.

وأكد الوزير أن سياسات الحكومة اليوم تسعى إلى تحسين كفاءة الإنتاج والتسويق بهدف تعزيز إنتاجية قطاعي الإنتاج والتسويق وتشجيع العمل والاستثمار الزراعي من أجل دفع التنمية الزراعية وكذلك تعزيز وصيانة حرية السوق بهدف تحقيق مصلحة المزارعين والمستهلكين.

وأوضح أن من أبرز التحديات التي تواجه القطاع، هي ضعف موارد التمويل للقطاع الزراعي ما يشجع التمويل غير الرسمي مرتفع التكاليف من خلال الوسطاء والتغير المناخي وتعاظم المخاطر على القطاع والتي تحد من الأنشطة الاستثمارية في القطاع وضعف البنية التحتية للتسويق الزراعي ونظام التسويق بشكل عام,وفق بترا .

وتابع: كما ان ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة على صغار المزارعين وضعف الدعم المالي المقدم للبحث الزراعي التطبيقي ونقل التكنولوجيا من المشاكل التي تواجه المزارعين.

وفي نهاية المحاضرة، جرى حوار مفتوح، أجاب خلاله الوزير على أسئلة واستفسارات الدارسين.