"المهندسين" وملتقى القدس ينظمان دورة "علوم بيت المقدس: علمية منهجية تضبط البوصلة نحو القدس"

تم نشره الخميس 14 شباط / فبراير 2019 10:19 صباحاً
"المهندسين" وملتقى القدس ينظمان دورة "علوم بيت المقدس: علمية منهجية تضبط البوصلة نحو القدس"
جانب من المحاضرة

المدينة نيوز:- عقدت لجنة مهندسون من اجل فلسطين والقدس في نقابة المهندسين الاردنيين وبالتعاون مع ملتقى القدس الثقافي، دورة "علوم بيت المقدس: المستوى العام"، قدمتها عضو الهيئة الادارية للملتقى الدكتورة أدب السعود، بمشاركة 50 شخصا.

وركزت الدكتورة السعود في محاضرتها بعنوان "بيت المقدس المنظور والمفاهيم"، على أهم المفاهيم الاساسية والرؤية الواضحة المشتركة المؤسسة على النظرة الاسلامية.

وتستمر الدورة تسعة أيام تتناول خلالها محاور عدة مع مجموعة من المختصين والباحثين؛ حيث تنتقل بعد تثبيت المنظور والمفاهيم إلى تاريخ بيت المقدس من آدم عليه السلام حتى الاحتلال مع د. ماهر أبو منشار ضيف الدورة من خارج الأردن المتخصص في دراسات تاريخ بيت المقدس، ثم جغرافية القدس، والقدس في العقيدتين المسيحية واليهودية مع أ. هشام عيسى، ونشأة الصهيونية مع أ. أحمد الشيوخي، والتهويد والقطاعات مع م. راية غنام، وتختتم مع أ. علا المصري بالحديث عن خصوصية الدور الأردني، واستشراف المستقبل.

يذكر أن دورة علوم بيت المقدس جزء من البرنامج التدريبي في علوم بيت المقدس، الذي عمل ملتقى القدس الثقافي على تطويره خلال عشر سنوات مضت، كان من نتاجاتها إصدار كتاب منهجي علمي يعتمد كمقرر للدورة، ويشكل موسوعة سهلة في علوم بيت المقدس بموضوعاتها الأساسية تحت عنوان: "العالم في مدينة".