عندما يصبح الدِّين حرفة

تم نشره الإثنين 18 شباط / فبراير 2019 12:33 صباحاً
عندما يصبح الدِّين حرفة
د.حسان ابوعرقوب

من أغرب الناس أولئك الذين درسوا الدين والشريعة؛ ثم جعلوا هذا الدين بضاعتهم، والمتاجرة به حرفتهم، فباعوا آخرتهم لأجل دنياهم أو دنيا غيرهم. إنها المتاجرة بكلمات الله وأحكامه، وقد أخبرنا الله تعالى عمن فعل ذلك ممن سبقنا من الأمم، فأطلعنا على جرم أحبار بني إسرائيل بقوله: (فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ) البقرة/79.
إنه التغيير والتبديل والتحريف من أجل الدنيا وزينتها وزخرفها، حيث تحجب سحبها شمس الخشية من الله تعالى فلا يرى الإنسان إلا كثافة تلك السحب التي سببت ظلام القلب، وصار يبيع ويشتري بهذا العَرَض الزائل، متناسيا وعد الله ووعيده.
من هذه النماذج المنحرفة عن طريق الحق والعدل من يبيع الدين لأجل المال، فهو يغير ويبدّل طمعا في المزيد من المال، وكأنه تاجر من التجار، لكن للأسف بضاعته هي دين وأحكام، وهي غير قابلة للبيع والشراء، فهذا الإنسان يبيع ما لا يباع، مقابل حفنة من الأموال، وكأنه لا يرى أن الله هو الرزاق ذو القوة المتين، فما أضعف إيمانه وثقته بالله تعالى.
ومنهم من يبيع دينه مقابل المناصب والوضع الاجتماعي، فكل ما كان حراما قبل المنصب يصبح حلالا بعده، والسر في الكرسي الذي يجلس عليه، يغير الأنفس والعقول، حتى يصل التغيير للأحكام الشرعية، طمعا أن يجلس على الكرسي العجيب أطول فترة ممكنة.
ومن تلك النماذج التعيسة من يشغل كل وقته بالتبرير للسياسيين من أصحاب النفوذ والقرار، وكأنه محامي الدفاع عنهم، أو الخبير الذي يحوّل أفعالهم مهما كانت إلى أفعال مشروعة، بل مأمور بها، ويأتيك بالنصوص التي لا علاقة لها بالموضوع ويقوم بليّ أعناقها ليطوّعها لمراده الفاسد.
بسبب تصرفات هؤلاء اللاأخلاقية يتقل نقد الناس لهم إلى نقد لأصل دينهم، فيشوّهون الدين، وينفّرون الناس منه؛ لأن أغلب الناس لا يميّزون بين الشخص والفكرة، فيحسِبُون كلا منهما على الآخر. فيكون ضرر هؤلاء المتكسّبين على الدين أكثر من نفعهم.

الدستور - الاثنين - 18-2-2019



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط