تعليمات العمل من المنازل في الاردن ورائحة الشواء

تم نشره الأحد 03rd آذار / مارس 2019 01:31 صباحاً
تعليمات العمل من المنازل في الاردن  ورائحة الشواء
د.فطين البداد

 صدرت يوم السبت ورقة سياسات عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتضمنت في طياتها توصية بتسهيل الاجراءات في ترخيص العمل المنزلي وتقديم حوافز مشجعة للناس .

الفقراء في الاردن ، كانوا  ولا يزالون " يدبرون " امورهم بشق الأنفس ،ويعتمدون على أنفسهم في" لملمة " أمورهم  من خلال اجتهادات " إنسانية "  بات كثيرون يتقنونها انطلاقا من قاعدة " الحاجة أم الإختراع " .

كانت أوضاعهم ماشية " بالزور" كما يقال ،وقطعوا في ذلك عقودا من الجد والجهد  والعرق والشباب ، فهذا درّس ابناءه ، وذاك بنى لأسرته دارا متواضعة بأسلوب " طوبة طوبة "  ولم يكن يعلم أحد عنهم شيئا لكونهم عائلات مستورة أصلا ، وتمشي " الحيط الحيط " .

هكذا كانت تعمل فلانة "  أم فلان "  وعلانة " أم علان " وسين وصاد وجيم وكاف ، في رتم إنساني على مقام الصبا حينما يتهدل من فم ناي حزين مأخوذ من قصب سيل الزرقاء  .

دار الزمان دورته ، وأفاق الأردنيون جميعا ، وهؤلاء البسطاء ، وأغلب الأردنيين بسطاء بالمناسبة ، .. أفاقوا على مديونية تنوء بحملها الجبال ، وحكومات جباية ، كل همها تشليح الناس ورقة توتهم إن لم نقل شيئا آخر ، ومضى الركب على ذات الرتم ونفس النغمة ما شاء الله له أن يمضي  إلى أن فوجئ الجميع بضريبة مبيعات ، ومن ثم  برفع الدعم عن المشتقات   ، وبعدها عن الخبز والأساسيات ، والآن بقانون ضريبة  يأكل ما تبقى من  الناشف واليابس بعد أن ابتلع الرطب والأخضر أيام اللولو " شو هللو لو " على رأي المطربة  صباح  ،   لتبدأ مرحلة  جديدة لم يكن أحد مستعدا لها  لا حكومة ولا شعبا  ، وإذ بنا أمام وضع لا ينام فيه رئيس حكومة الليل بسبب تفكيره بكيفية تأمين الرواتب .

ولأن الإيقاع هو ذاته ، فقد باتت الحكومة تلاحق أم فلان التي ذكرناها آنفا ، وأم علان ،  والتي تعمل في بيع " المخللات " المنزلية ، حيث تقوم هذه السيدة وأخواتها ممن أضربهن مثالا افتراضيا بمساعدة اسرهن من خلال العمل في المنزل ، واستغلال كل شيء لتأمين متطلبات البيت ، بعد أن ضربت البطالة بجذورها في الأعماق :  فهذه  تكبس " الخيار ، وتلك "تجفف " البامياء ، وتلكم تستعد لطبخ عزومة بالأجرة ، وهلمجرا مما يطلق عليه " عمل فردي منزلي"  قلنا في استهلالنا لهذه المقالة ، إنه وراء بناء الدار ، وتدريس الأولاد إلخ .. .

وبرغم اشتداد براثن وأنياب الحياة على مختلف الأسر ، طلعت علينا الحكومة بما يسمى " تعليمات ترخيص المهن داخل المنازل " ووضعتها داخل حدود البلديات ، حيث تنفذ البلديات تعليمات لمن تريد من الاردنيات أن " تكبس المخلل " من أجل بيعه والإنتفاع بسعره وعليه قس مما تريد يا رعاك الله من مهن منزلية بات لها تعليمات وتتطلب تراخيص رسمية ورسوما ومدفوعات لا يعلمها إلا الله وعباقرة وزارة المالية ودوائر الضريبة العامة .

لم يكف الحكومة وزرا أنها ضربت الإستثمار بما في ذلك الأسهم وسوق عمان المالي وغيره من مصائب قانون الضريبة ،ولم يكفها أنها أرهقت الصناعة الوطنية ،  وجعلت التجار يدبون الصوت  ، وأنها بدأت " تشتغل " على كل  شيء من أجل تحصيل مزيد من الأموال ، بل بتنا نراها تدخل البيوت وتفتش على أعمال " المخللات "  من خلال ما تضمنته التعليمات التي أعطت موظفي البلدية صلاحية التفتيش على المنازل للتأكد من وجود ترخيص يسمح بتنشيف الملوخية أم لا .

اتقوا الله بعباد الله ، واعلموا بأن من يقوم بعمل في  منزله ليوفر لعائلته كفافها لا يوجد لديه غير هذا الكفاف ولن يمنحكم إياه أبدا حتى لو طلعت برؤوسكم غابة  ، لأنه لا مال لديه لا لترخيص ولا  لدفع  رسوم ، وطلبكم منه أموالا بدل عمله في منزله يشبه قصة مأثورة تقول ، وعمر السامعين يطول :

وقف فقير بباب محل شواء ، ولما كانت رائحة الشواء ودخانه  تعج بالمكان   ذهب واشترى رغيفا وبدأ يأكل على رائحة الشواء حتى التهم الرغيف كله ، وأثناء ابتلاع اللقمة الاخيرة جاءه صاحب محل الشواء وقال : ماذا فعلت ؟؟ فقال : أكلت خبزا .. فقال : إذن  إدفع ثمن الرائحة   ، فأبى ، فاحتكما إلى القاضي فقال القاضي لصاحب الشواء : ماذا فعل غريمك ، فقال : يا سيدي أكل رغيفا برائحة شوائي وأريد ثمنه ، فأخرج القاضي قرشا معدنيا وأوقعه على الأرض وقال : هل سمعت رنينه  فقال : نعم ..  قال : فهذا ثمن شوائك ، هو أكل من أنفه ، وأنت أقبض من أذنك  .

د.فطين البداد      

 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد
شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين
كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع
مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء
وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي
رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة