الوفد البرلماني الاردني يقدم مقترحات لدعم القدس بمؤتمر " منظمة التعاون الإسلامي "

تم نشره الأربعاء 13 آذار / مارس 2019 02:23 مساءً
الوفد البرلماني الاردني يقدم مقترحات لدعم القدس بمؤتمر " منظمة التعاون الإسلامي "
النائب المحامي عبد الكريم الدغمي - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:-  قدم الوفد البرلماني الاردني المشارك بمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد حالياً في الرباط جملة من الاقتراحات الداعمة للقدس تمهيداً لوضعها في البيان الختامي.

ويضم الوفد الذي يرأسه النائب المحامي عبد الكريم الدغمي عضوي مجلس الاعيان صخر دودين وياسره غوشة، وكلا من النواب خليل عطية ومجحم الصقور واحمد الصفدي وحسن العجارمة وعواد الزوايدة وحسين القيسي وشعيب شديفات وامين عام مجلس النواب فراس العدوان .

وطالب اعضاء الوفد النائبان خليل عطية وحسين القيسي والعين صخر دودين خلال مشاركتهم باجتماع لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية التابعة لاتحاد مجالس الدول الاعضاء بالمنظمة بدعم الدور الذي تضطلع به المملكة الاردنية الهاشمية عبر الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

واقترحوا فكرة " وقف القدس " في كل العالم الاسلامي بحيث يتم تمكين جميع مسلمي العالم الاسلامي من وقف بعض اموالهم او املاكهم وريع تلك الاموال أو الأملاك لصالح " وقف القدس " في وزارة الاوقاف لكل بلد مسلم ليصار بعد ذلك انشاء مجلس امناء لوقف القدس من عدد من الدول الاسلامية بهدف استثمار امواله في جميع الدول الاسلامية ومن ثم يتم تقاسم ريع تلك المشاريع في الدول الاسلامية المختلفة بين القدس والدول التي تم بها الاستثمار في اموال ذلك الوقف.

واوضحوا ان هذه الاقتراحات ستسهم بدعم القدس وابقائها حية في الاذهان من خلال المشاريع الانتاجية التي يتم استثمارها في ذلك البلد الاسلامي والعائد المالي لذلك البلد، مشيرين الى ان 50% من العائد في وقف القدس في البلدان المختلفة يعود للقدس وبذلك نمكن اهل القدس واهل فلسطين من الثبات على ارضهم.

فيما شارك الوفد باجتماع لجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والاديان التي تضمن جدول اعمالها استعراض ما تم من متابعات وتنفيذ للقرارات والتوصيات التي اتخذتها اللجنة وكذلك متابعة حماية الموروث الثقافي الإسلامي والمؤسسات الدينية والوقفية في البلدان غير الإسلامية.

كما تضمن الجدول حماية المقدسات في الدول الإسلامية والمسجد الأقصى من التهديدات الإسرائيلية والحوار بين الحضارات مع تركيز خاص على التصدي للحملات الغربية المناهضة للقيم الإسلامية.

والاردن الان ممثل للمجموعة العربية في لجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والاديان الى جانب الجزائر وسلطنة عُمان وجزر القمر، كما جرى خلال الاجتماع انتخاب النائب عواد الزوايدة مقرراً للجنة.

وبشأن حماية المسجد الاقصى من التهديدات الصهيونية، طالبت العين ياسره غوشة بإضافة بند على مشروع القرار يقضي بدعم مجلس اوقاف القدس الذي انشئ بتوجيهات ملكية سامية في الاردن كممثل لكل اطياف القدس.

كما طالبت بإدانة الاجراءات التي قام بها الاحتلال من خلال ابعاد الشيخ عبد العظيم سلهب ونائبه نافذ بكيرات ، فيما دعت الى الاشادة بصمود اهل القدس وفتح باب الرحمة والصلاة فيها .



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "