خبر سار.. إكتشاف علاج فعال لفقر الدم

تم نشره الخميس 14 آذار / مارس 2019 12:00 مساءً
خبر سار.. إكتشاف علاج فعال لفقر الدم
دم - ارشيفية

المدينة نيوز:- أعلن باحثون أنهم إكتشفوا علاجاً فعالاً لفقر الدم المنجلي، وهو المرض المؤلم والمنهك الذي يصيب ملايين الأشخاص حول العالم.

وإستخدم الباحثون للغاية تقنيات العلاج الجيني لإضافة جين "مصحح" لخلايا الدم الحمراء السليمة في أجسام عدد من المرضى، وإستبدال خلايا الدم الحمراء المريضة التي يسببها فقر الدم المنجلي لتخلصهم تماماً وبشكل فعال من علامات المرض. ووصف مدير المعاهد الوطنية للصحة، فرانسيس كولينز، أن النتائج التي توصلت إليها التجربة كانت مذهلة.

 ومرض الخلية المنجلية هو إضطراب دموي وراثي يؤدي إلى تكوين بلورات البروتين داخل خلايا الدم الحمراء، ما يؤدي الى تغيير شكلها من قرص مسطح إلى شكل هلالي أو منجلي يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية الصغيرة ويؤدي إلى نوبات رهيبة من الألم وتلف الأعضاء.

وفي التجربة السريرية التي قام بعا العلماء، فإنّه تم وضع نسخة عادية من الجين مع "الإملاء الصحيح" لخلايا الدم الحمراء السليمة داخل فيروس سمح للجين الجيد بالتكاثر عدة مرات. وبحسب كولينز أن الفيروس دخل بعد ذلك في أجساد المريض عن طريق زرع نخاع العظم.

المصدر: أخبار الآن



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )