مراد : وزارة العمل تعنى بتنظيم السوق وتوفير فرص عمل

تم نشره الخميس 14 آذار / مارس 2019 05:44 مساءً
مراد : وزارة العمل تعنى بتنظيم السوق وتوفير فرص عمل

المدينة نيوز :-  أكد وزير العمل سمير سعيد مراد، ان الوزارة تعنى بتنظيم سوق العمل الأردني والمساهمة مع الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص لتوفير فرص إنتاجية تولد فرص العمل للأردنيين .
جاء ذلك خلال رعايته اليوم الخميس، الاحتفال الذي نظمه إئتلاف الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني في قاعة مدينة الفرح بالرصيفة بمناسبة الأعياد الوطنية ويوم المرأة العالمي بحضور متصرف اللواء ماهر المومني والنائب مرزوق الدعجة.
ولفت مراد الى تبني الحكومة الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 -2025 , التي تضمنت أربعة محاور رئيسة للنهوض بالإنسان الأردني من مرحلة ما قبل المدرسة وانتهاءً بالتعليم العالي, مع التركيز على إصلاح منظومة التعليم والتدريب المهني, وبالشراكة مع القطاع الخاص, وتوجيه الشباب الأردني نحو برامج التدريب المهني والتقني وفقا لمتطلبات سوق العمل في مختلف القطاعات.
وأوضح مراد ان التشغيل لا التوظيف هو عنوان المرحلة, وهذا يتطلب مزيدا من التشاركية مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني , والحوار والتواصل مع المستثمرين وأصحاب العمل, لتشغيل الأردنيين .
وتابع ان تشغيل الباحثين عن عمل يشكل أولوية ملحة على برنامج الحكومة، اذ ان الحكومة ملتزمة بالأولويات التي أطلقتها للعامين -2019 -2020, خصوصا فيما يتعلق بملف تشغيل الباحثين عن العمل, مؤكدا ان الوزارة تطرح على مدار العام العديد من البرامج التدريبية والتشغيلية . وعرض البرامج التدريبية والتشغيلية التي تنفذها الوزارة مثل الإطار الوطني للتمكين والتشغيل الذي سيوفر نحو 30 ألف فرصة عمل خلال عام 2019 , في عدد من القطاعات، لافتا الى ان البرنامج يهدف الى توفير فرص عمل للأردنيين, وتخفيف نسب البطالة والتوسع في برامج التشغيل .
وبين ان منهجية العمل في البرنامج تقوم على تدريب وتأهيل الأردنيين في مواقع العمل وحسب متطلبات السوق بالشراكة مع القطاع الخاص حيث تم تشغيل نحو 3500 شابا وفتاة من خلال هذا البرنامج حتى نهاية شهر شباط الماضي.
وتطرق الى برنامج "خدمة وطن " ، الذي انطلق بداية الشهر الحالي وسيعمل على رفد الإقتصاد الوطني بالكوادر الشابة, لدخولها إلى سوق العمل ، مؤهلة مهنياً ومسلحة بقواعد الضبط والجدية , حيث جاء البرنامج لتحقيق المعادلة بين متطلبات السوق ومتطلبات الشباب، موضحا انه برنامج تدريبي يستهدف 20 ألف مستفيد على 7 دفعات في قطاعات : الصناعة, الإنشاءات, السياحة, والخياطة والتجميل .
وأشار مراد الى ان الوزارة، وضمن خطة التوسع، تسعى لإنشاء المزيد من الفروع الإنتاجية في مناطق جديدة من المملكة لتوفير فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل وخاصة فئة الإناث، حيث ان هناك (9) فروع قيد الإجراء تستهدف توفير (1660) فرصة عمل وبكلفة مالية تقدر بأكثر ثمانية ملايين دينار أردني .
كما تعمل الوزارة وبالتنسيق مع مستثمرين لإنشاء (13) فرعا, تستهدف المتعطلين عن العمل خاصة الإناث في المناطق التي ترتفع فيها معدلات البطالة، حيث يتم تحديد المناطق من خلال وزارة العمل (بناء على النسب المناطقية للبطالة).
من جهته أكد النائب مرزوق الدعجة ان لواء الرصيفة يعتبر رابع اكبر مدينة في الأردن من حيث تعداد السكان وان المدينة تحتضن ألاف المنشآت وتستخدم ألاف العمالة الفنيين والمهرة وذوي الكفاءات، مطالبا بمزيد من فرص العمل للواء وأهمية فتح مكتب تشغيل للتشبيك فيما بين صاحب العمل والباحثين عن عمل.
وأكد رئيس جمعية كفل حارس حسن زهدي، خلال كلمته باسم الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني أهمية التواصل فيما بين القطاع العام والخاص والجمعيات ورفع مستوى التنسيق لغايات تنفيذ برامج تدريبية تشغيلية تعمل على توفير فرص عمل لأبناء اللواء.
وفي نهاية الاحتفال الذي ضم عدة فقرات فنية وتراثية تم توزيع الدروع والهدايا على المتميزين من أبناء اللواء والموظفين وتكريم العديد من النشطاء .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات