الشوبك..ورشة عمل تناقش تعزيز دور المرأة من خلال الاعلام الاجتماعي

تم نشره السبت 16 آذار / مارس 2019 09:36 مساءً
الشوبك..ورشة عمل تناقش تعزيز دور المرأة من خلال الاعلام الاجتماعي
شعار مركز الأميرة بسمة

المدينة نيوز :–نظم مركز صناع المستقبل للدراسات والتنمية اليوم السبت ورشة عمل متخصصة حول إبراز دور المرأة في المجتمع من خلال وسائل الإعلام الالكتروني والاعلام الاجتماعي، وتوظيفها في دعم قضايا المرأة وتطلعاتها.
وتضمنت الورشة التي عقدت في مركز الأميرة بسمة في الشوبك وحضرها ناشطات في القطاع النسائي ومهتمون بقضايا الإعلام الالكتروني؛ عددا من المحاور أبرزها؛ آليات تغيير الصورة النمطية للمرأة من خلال إبراز دورها المجتمعي وقدراتها وتجاربها التطوعية والريادية، وآليات توظيف الميديا الاجتماعية لدعم أنشطة وبرامج المنظمات النسائية والمبادرات الفردية، والتحديات التي تواجه المرأة أثناء اشتباكها مع الفضاء الرقمي.
وعرض الخبير عبدالرزاق المحتسب أبرز خصائص الاعلام الاجتماعي والذي يمكّن المرأة من بناء ذاتها وتشكيل هويتها وعرض قدراتها ومنجزاتها والترويج لمبادراتها المجتمعية مثل خصائص؛ إدارة العلاقات الاجتماعية وبناء الهوية الافتراضية، والتزامن والتفاعلية واختزال الزمان والمكان، وتشكيل الشبكات النسوية على الفضاء الرقمي، وإنشاء الصفحات والمدونات الشخصية بما يدعم أدوار المرأة وتجاربها المجتمعية، وبناء الجمهور، والاشتباك مع القضايا التي تمس المرأة واحتياجاتها.
وتناولت الورشة الاعلام الاجتماعي وتأثيراته من الناحية الفلسفية من خلال النظريات والمقاربات التي تحلل الظواهر الرقمية وجوهر التقنية، ومنها البنائية الاجتماعية، والحتمية التقنية، والعقلانية الأداتية، وغيرها من النظريات والتي من خلال يمكن للمرأة التعرف على منطق التقنية ومواقع الشبكات الاجتماعية والتطبيقات الذكية، بما يمكن من التعامل معها وفق السياقات الاجتماعية والثقافية التي تعيشها المرأة والتي تقودها إلى خيارات تعزز من حضورها على الفضاء الرقمي بشكل فاعل.
وقدمت الناشطة شروق المراحلة ورقة عمل حول أدوات وأساليب تغيير الصورة النمطية للمرأة من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية والتطبيقات الذكية، إلى جانب الاستراتيجيات الإعلامية الرامية لتعزيز دور المرأة وتمكينها من خلال الاعلام الاجتماعي والمنصات الرقمية التفاعلية، كما عرضت مقترحات لتطوير الرسالة الإعلامية الإلكترونية وتوجيهها نحو التفاعل مع قضايا المرأة وحقوقها، وتوجيه الرأي العام لتبني هذه القضايا ودعمها، كما تناولت مفهوم "الجندر" والمفاهيم المرتبطة به وعلاقة الإعلام الالكتروني بهذا المفهوم، والإمكانيات الرقمية المتاحة لإلغاء التمييز القائم على النوع الاجتماعي.
وعرضت واقع المرأة الأردنية وعلاقتها بالفضاء الرقمي ومستوى حضورها في مواقع الشبكات الاجتماعية، وأهمية دور الإعلام الأردني الرقمي في تحسين الصورة النمطية للمرأة وتعزيز دورها.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
ما حقيقة تكتم الحكومة على مزور دمغة الذهب ما حقيقة تكتم الحكومة على مزور دمغة الذهب
أربعة آلاف دكتور أردني متعطلون عن العمل أربعة آلاف دكتور أردني متعطلون عن العمل
بالفيديو : لحظة انهيار الساتر الترابي المحاذي لجسر زرقاء ماعين بالفيديو : لحظة انهيار الساتر الترابي المحاذي لجسر زرقاء ماعين
ارتفاع عدد الشهداء الاردنيين في نيوزيلندا الى 4 شهداء ارتفاع عدد الشهداء الاردنيين في نيوزيلندا الى 4 شهداء
الامن : فتاة البلقاء قتلت على يد شقيقها خنقا الامن : فتاة البلقاء قتلت على يد شقيقها خنقا
بالفيديو : تسجيل لجلسة المحاكمة الاولى بقضية الدخان بالفيديو : تسجيل لجلسة المحاكمة الاولى بقضية الدخان
ناج أردني : أكثر من 400 مصل كانوا في المسجد ناج أردني : أكثر من 400 مصل كانوا في المسجد
زوجة مصاب أردني : الاعتداء لم يكن متوقعاً زوجة مصاب أردني : الاعتداء لم يكن متوقعاً
ادانات أردنية للجريمة الإرهابية على مسجدين في نيوزيلندا ادانات أردنية للجريمة الإرهابية على مسجدين في نيوزيلندا
الملك : مذبحة نيوزيلندا جريمة إرهابية صادمة ومؤلمة الملك : مذبحة نيوزيلندا جريمة إرهابية صادمة ومؤلمة
وزارة التنمية الاجتماعية تضبط أبا يستغل أبنه بالتسول وزارة التنمية الاجتماعية تضبط أبا يستغل أبنه بالتسول
شاهد بالفيديو  : نيوزلندا.. مذبحة بهجوم إرهابي على مسجدين أثناء صلاة الجمعة شاهد بالفيديو : نيوزلندا.. مذبحة بهجوم إرهابي على مسجدين أثناء صلاة الجمعة
غنيمات : الاردن تجاوز الاصعب خلال العقد الماضي غنيمات : الاردن تجاوز الاصعب خلال العقد الماضي
موظف حكومي تغيب عن عمله لاكثر من 6 أشهر و كناكرية يطالب بتقرير بشأنه موظف حكومي تغيب عن عمله لاكثر من 6 أشهر و كناكرية يطالب بتقرير بشأنه
عمان :توقيف مطلق عيار ناري اسبوع على ذمة التحقيق عمان :توقيف مطلق عيار ناري اسبوع على ذمة التحقيق
الاحوال المدنية تعاود استقبال طلبات تجديد جوازات السفر في المطار الاحوال المدنية تعاود استقبال طلبات تجديد جوازات السفر في المطار