حوارية في جرش تناقش اللامركزية

تم نشره الإثنين 18 آذار / مارس 2019 05:49 مساءً
حوارية في جرش تناقش اللامركزية
الدكتور علي الحجاحجة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- نظمت اللجنة الإدارية في مجلس النواب بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ومركز الحياة (راصد)، اليوم الاثنين، جلسة حوارية لتقييم العلاقة بين مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي والمجالس البلدية، ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة جرش.
وبين رئيس اللجنة النائب الدكتور علي الحجاحجة، أن معظم القضايا والتحديات التي تواجه عمل مجالس اللامركزية متشابهة في المملكة، ولهذا فإن البحث اليوم يتركز على أهمية البحث عن الحلول لتلك المعضلات والتحديات.
واشار الى أن اللجنة ستتعاون مع الحكومة لإجراء التعديلات اللازمة على التشريعات الناظمة لعمل مجالس المحافظات بما ينسجم مع التطوير المطلوب لعمل هذه المجالس، وبما يكفل دورا مؤثرا لاتخاذ القرارات ويتوافق مع مخرجات الحوار الوطني ومجالس المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني وشرائح المواطنين.
ودعا رئيس مجلس المحافظة محمود العفيف، لإدخال تعديلات قانونية تتركز على توسيع صلاحيات المجلس ونقله من مرحلة الإقرار للخطط والموازنات الى الإعداد والمتابعة والرقابة على تنفيذ المشروعات لضمان فاعلية دور اكبر للمجالس في التنمية الحقيقية.
وتحدث أعضاء مجلس المحافظة عن البطء في تفويض ونقل الصلاحيات للمدراء التنفيذيين، ما جعل العلاقة تقوم على أساس التنافسية وليس التشاركية.
وأضاف أعضاء مجلس المحافظة ان الصلاحيات التي تم وضعها في قانون اللامركزية لا تسهم بتحقيق اللامركزية بصورتها الحقيقية حيث أن معظم الصلاحيات ليست محددة ومخصصة، بل هي صلاحيات عامة وفضفاضة، كما أن الصلاحيات التشريعية حالياً لا تسمح لمجالس المحافظات بمساءلة أي جهة أخرى لا تقوم بواجباتها بالصورة المطلوبة.
من جهته، اوضح مساعد محافظ جرش ممدوح ابو شقرة، أن العلاقة مع مجلس المحافظة والمجالس البلدية يجب أن تقوم على أساس التكاملية والتشاركية.
واتفق المشاركون في الجلسة على أهمية التجانس في العمل، والتكامل بين جميع المجالس في المحافظة ومؤسسات المجتمع المدني، وأهمية تعظيم العلاقة بحيث لا يكون هناك أي تضارب في الصلاحيات بينها، وأن يكون بين المجالس نقاط تواصل دائمة للتشاور والتشارك في القرارات المتخذة، وأن لا يتصف العمل من أي مجلس بالعمل الفردي.
وكان رئيس جامعة جرش الدكتور يوسف ابو العدوس، استهل الجلسة بتأكيد اهمية مجالس المحافظات ودورها الريادي في التنمية، واشراك المواطنين في القرارات التنموية والخدمية التي تهمهم، مؤكدا ان القانون الذي ينظم هذه العملية يحتاج الى مراجعة دورية لسد الثغرات التي تظهر عند التطبيق.
 



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "