حوارية في جرش تناقش اللامركزية

تم نشره الإثنين 18 آذار / مارس 2019 05:49 مساءً
حوارية في جرش تناقش اللامركزية
الدكتور علي الحجاحجة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- نظمت اللجنة الإدارية في مجلس النواب بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ومركز الحياة (راصد)، اليوم الاثنين، جلسة حوارية لتقييم العلاقة بين مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي والمجالس البلدية، ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة جرش.
وبين رئيس اللجنة النائب الدكتور علي الحجاحجة، أن معظم القضايا والتحديات التي تواجه عمل مجالس اللامركزية متشابهة في المملكة، ولهذا فإن البحث اليوم يتركز على أهمية البحث عن الحلول لتلك المعضلات والتحديات.
واشار الى أن اللجنة ستتعاون مع الحكومة لإجراء التعديلات اللازمة على التشريعات الناظمة لعمل مجالس المحافظات بما ينسجم مع التطوير المطلوب لعمل هذه المجالس، وبما يكفل دورا مؤثرا لاتخاذ القرارات ويتوافق مع مخرجات الحوار الوطني ومجالس المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني وشرائح المواطنين.
ودعا رئيس مجلس المحافظة محمود العفيف، لإدخال تعديلات قانونية تتركز على توسيع صلاحيات المجلس ونقله من مرحلة الإقرار للخطط والموازنات الى الإعداد والمتابعة والرقابة على تنفيذ المشروعات لضمان فاعلية دور اكبر للمجالس في التنمية الحقيقية.
وتحدث أعضاء مجلس المحافظة عن البطء في تفويض ونقل الصلاحيات للمدراء التنفيذيين، ما جعل العلاقة تقوم على أساس التنافسية وليس التشاركية.
وأضاف أعضاء مجلس المحافظة ان الصلاحيات التي تم وضعها في قانون اللامركزية لا تسهم بتحقيق اللامركزية بصورتها الحقيقية حيث أن معظم الصلاحيات ليست محددة ومخصصة، بل هي صلاحيات عامة وفضفاضة، كما أن الصلاحيات التشريعية حالياً لا تسمح لمجالس المحافظات بمساءلة أي جهة أخرى لا تقوم بواجباتها بالصورة المطلوبة.
من جهته، اوضح مساعد محافظ جرش ممدوح ابو شقرة، أن العلاقة مع مجلس المحافظة والمجالس البلدية يجب أن تقوم على أساس التكاملية والتشاركية.
واتفق المشاركون في الجلسة على أهمية التجانس في العمل، والتكامل بين جميع المجالس في المحافظة ومؤسسات المجتمع المدني، وأهمية تعظيم العلاقة بحيث لا يكون هناك أي تضارب في الصلاحيات بينها، وأن يكون بين المجالس نقاط تواصل دائمة للتشاور والتشارك في القرارات المتخذة، وأن لا يتصف العمل من أي مجلس بالعمل الفردي.
وكان رئيس جامعة جرش الدكتور يوسف ابو العدوس، استهل الجلسة بتأكيد اهمية مجالس المحافظات ودورها الريادي في التنمية، واشراك المواطنين في القرارات التنموية والخدمية التي تهمهم، مؤكدا ان القانون الذي ينظم هذه العملية يحتاج الى مراجعة دورية لسد الثغرات التي تظهر عند التطبيق.
 



مواضيع ساخنة اخرى
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد
شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين
كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع
مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء
وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي
رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة