تعرف على الجهات التي قدمت مساعدات لحل قضية الغارمات(تحديث مستمر)

تم نشره الجمعة 22nd آذار / مارس 2019 05:25 مساءً
تعرف على الجهات التي قدمت مساعدات لحل قضية الغارمات(تحديث مستمر)
فتاة داخل السجن 0 ارشيفية

 المدينة نيوز :- أعلن رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز عن تبرع المجلس بعشرة آلاف دينار لمساعدة الغارمات استجابة لدعوة جلالة الملك عبدالله الثاني اطلاق حملة وطنية لمساعدات الغارمات .
وقال رئيس مجلس الاعيان إن التبرع سيتم من خلال صندوق التكافل الاجتماعي الذي انشأه المجلس وتتكون موارده من اقتطاعات شهرية ثابتة من مكافآت السادة الاعيان .
وبين أنه سبق لمجلس الاعيان ومن خلال صندق التكافل أن قدم مساعدات مالية كبيرة لصندوق أسر الشهداء في القوات المسلحة والعديد من الجمعيات الخيرية ومؤسسات العمل الاجتماعي التي تعنى بمساعدة الطلبة والمحتاجين والأسر المعوزة وذلك انطلاقا من دور مجلس الاعيان في تعزيز التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الاردني .
وقالت امين سر صندوق التكافل الاجتماعي العين فداء الحمود من جانبها أن المجلس يواصل تقديم المساعدات والتبرعات للجمعيات والمشاركة في المسؤولية الاجتماعية وما قدمه المجلس اليوم لمساعدة الغارمات يأتي في اطار هذا الدور الاجتماعي الذي يسعى الى تكريسه.

و- استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الداعية إلى جهد وطني تشاركي لمساعدة الأردنيات الغرامات، بدأ صندوق الزكاة بتنفيذ حملة وطنية لتوحيد الجهود والتخفيف من الأعباء التي تعاني منها الغارمات وأسرهن.
ويأتي هذا التوجيه تأكيدا على الرعاية المستمرة التي يوليها جلالة الملك للمرأة الأردنية وتقديرا لمكانتها، وللدور الكبير الذي تقوم به في بناء الأسرة، والتأكيد على قيم التعاضد بين أبناء المجتمع الواحد، حيث كان جلالته أول الداعمين لهذه الحملة. ومن شأن هذه الحملة أن تعطي فرصة لإعادة الأمل للغارمات وأسرهن، وتفريج الكرب عنهن لتجاوز مرحلة صعبة في حياتهن.
وأعلن الصندوق عن تخصيص حساب خاص لهذه الحملة تحت اسم "أردن النخوة للغارمات"، على حساب رقم: 27000/ البنك الإسلامي الأردني / فرع جبل الحسين.
ودعا الصندوق الشركات والأفراد الراغبين بالتبرع لصالح الحملة الوطنية لمساعدة الغارمات، الاتصال على الخطوط الساخنة لصندوق الزكاة على الأرقام: 06 5686713.
0797616939.
0790858920.
0797594574.
وتنفيذا لهذه الحملة، سيتم تشكيل فريق عمل يضم صندوق الزكاة بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة، بما فيها وزارة العدل ووزارة التنمية الاجتماعية ومديرية الأمن العام لغايات، وضمان تنفيذ هذه الحملة على أكمل وجه.
كما سيتم وضع الضوابط الناظمة لتوصيف الغارمات وتحديد الفئات التي ستشملها هذه الحملة، بحيث سيتم شمول الغارمات ضمن سقف 1000 دينار.
وتشير البيانات الرسمية المتوفرة لدى الصندوق بأن هذا السقف يشمل نحو 5672 سيدة مطلوبة للتنفيذ القضائي، تنطبق عليهن الأسس والمعايير المعتمدة لدى صندوق المعونة الوطنية ووزارة التنمية الاجتماعية وصندوق الزكاة، والتي تراعي وضع الأسرة ودخلها وأملاكها وقدرتها على السداد، وأن سبب القضايا المالية كان لتلبية احتياجات أساسية للأسرة.
كما سيتم تقييم طبيعة القضية أو المطالبة المالية، بحيث سيتم استثناء قضايا النصب والاحتيال وإساءة الأمانة، والتأكد من عدم انخراطها وامتهانها لمثل هذه الممارسات.
وستنفذ هذه الحملة حسب منهجية وآلية واضحة يتم من خلالها تسديد التزامات الغارمات وإبراء ذممهن.
وسيقوم صندوق الزكاة بالإعلان عن إنجازات الحملة والتفاصيل المتعلقة بها من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، وعبر مختلف وسائل الإعلام.

 كما أعلن رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير اليوم الجمعة، عن تبرع الغرفة بـ 25 الف دينار، وذلك استجابة للتوجهات الملكية بالسداد عن الغارمات الأردنيات.
وقال الجغبير، ان الغرفة قررت فور الاستماع لحديث جلالة الملك عبدالله الثاني صباح اليوم الجمعة، التبرع بالمبلغ لصندوق الزكاة.

وأعلن رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي عن تبرع الغرفة بـمبلغ 15 الف دينار استجابة لدعوة جلالة الملك عبدالله الثاني بإطلاق حملة وطنية لمساعدة الغارمات .
كما اعلن العين الكباريتي في تصريح لــ(بترا) عن تبرع غرفة تجارة العقبة بمبلغ 5 الآف دينار استجابة للدعوة الملكية، التي وصفها بالانسانية.
وعبر العين الكباريتي الذي يرأس ايضا غرفة تجارة العقبة، عن شكره وتقديره لمبادرة جلالته الطيبة التي تدل على الاصالة والانسانية الفائقة، وموقف يسجل لجلالة الملك فوق مواقفه الدائمة.

و أعلنت مديرية الأمن العام في بيان اليوم الجمعة أنها قررت دراسة عدد من حالات الغارمات ، والمساهمة في تسديد ديونهن وإعادة الفرح في نفوسهن ونفوس ذويهن.
جاء ذلك استجابة للمبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني / القائد الأعلى للقوات المسلحة، صباح اليوم من خلال اتصال هاتفي مع برنامج يسعد صباحك عبر التلفزيون الاردني ، حيث دعا جلالته الى التخفيف من معاناة الغارمات الأردنيات اللواتي يواجهن ظروفا مالية صعبة وتسديد ديونهن، ولأن ما يميزنا في هذا البلد الطيب النخوة والوقوف الى جانب بعضنا البعض.

كما  أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية عن تبرع بـ 100 الف دينار، للمساهمة في السداد عن الغارمات الأردنيات وذلك استجابة للتوجيهات الملكية السامية. وأشارت الشركة إلى أن قيمة التبرع سيتم إرساله مباشرة لصندوق الزكاة الأردني لإيصالها لمستحقيها والسداد عن الغارمات.

وأعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة عن تقديم أمانة عمان مبلغ 100 ألف دينار اقتداء بنهج القائد جلالة الملك عبدالله الثاني في إطلاق ودعم مبادرة حل قضية الغارمات .
وأكد الشواربة أن هذا القرار بمباركة مجلس أمانة عمان يأتي تجسيدا لقيم التكافل والتراحم في المجتمع الأردني.

كما أعلن الرئيس التنفيذي لبنك الاسكان عمار الصفدي موافقة مجلس ادارة البنك بالتبرع بمبلغ 50 ألف دينار لصندوق الزكاة استجابة لمبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني بإطلاق حملة لدعم الغارمات، واقتداء بالتوجيهات الملكية السامية كمساهمة من البنك في مسؤوليته الوطنية والاجتماعية بالمساعدة في حل قضايا الغارمات. وقال البنك في بيان اليوم الجمعة إن التبرع يأتي أيضا تضامنا مع الغارمات في محنتهن والتأكيد على الوقوف إلى جانبهن لتجاوز الظروف الصعبة .
ويأتي تبرع بنك الإسكان تأكيدا على أن البنك جزء لا يتجزأ من مجتمعه ووطنه والقيام بدوره بما فيه خدمة أبناءه وبناته وبلدنا العزيز .

 وامتثالاً لمبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني، قدمت شركة  اورنج الأردن تبرعاً بمبلغ عشرة ألاف دينار لصالح حملة دعم الغارمات التي أطلقها جلالته اليوم عبر اتصال هاتفي مع برنامج "يسعد صباحك" الذي يبثه التلفزيون الأردني . وقالت اورنج الأردن في بيان صادر عنها اليوم أن هذا التبرع يتوافق مع النهج الملكي ومبادرة القيادة لمد يد العون للمحتاجين، وعلى رأسهم السيدات الغارمات اللاتي يعشن ظروفاً مادية صعبة منعت من سداد التزاماتهن، وتمكينهن من العودة إلى حياة طبيعية خالية من ملاحقة ديون صعبة السداد.
وأكدت أن هذه الخطوة تنسجم مع كونها شركة وطنية، توجه اهتمامها لخدمة المجتمعات المحلية وأفرادها، ليضاف هذا التبرع إلى ما تقوم به الشركة في سبيل دعم المرآة وتسهيل حياتها عبر تقديمها الرعاية للعديد من النشاطات ذات العلاقة بالسيدات، تحقيقاً لتوفير مصادر دخل لهن، ما يصب في تحقيق مفاهيم التكافل الاجتماعي.

كما اعلنت شركة زين الأردن تبرعها بمبلغ خمسين ألف دينار أردني، لصالح حملة دعم الغارمات . وجاء التبرع استجابةً للمبادرة الملكية لدعم الغارمات، التي دعا إليها جلالة الملك عبدالله الثاني، عبر اتصال هاتفي مع برنامج "يسعد صباحك" الذي يبثه التلفزيون الأردني، لحل أزمة ومساعدة الغارمات اللاتي يواجهن ظروفاً مادية صعبة، وتفريج كربهن، ليتسنى لهن ممارسة حياتهن من جديد دون أعباء وديون مالية مترتبة عليهن.
وتأتي هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية في إطار حرص زين المتواصل على تلمس الخطى المباركة للقيادة الهاشمية الحكيمة، لإغاثة الملهوف، والوقوف مع كافة شرائح المجتمع ومساعدتهم ومد يد العون للمحتاجين والمساهمة في إحداث فرق ايجابي، وترسيخ مبدأ التكافل الإجتماعي، حيث تواظب الشركة على دعم المجتمع المحلي منذ أكثر من 23 عاماً، من خلال مبادرات وبرامج مستدامة.

 كما أعلنت شركة أمنية، اليوم الجمعة عن تبرعها بمبلغ 10 آلاف دينار لصندوق الزكاة، استجابة لمبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني بإطلاق حملة لدعم الغارمات واقتداء بالتوجيهات الملكية السامية.
وجاء هذا التبرع، تأكيداً من أمنية على وقوفها بجانب الغارمات لتجاوز محنتهن، تجسيداً لقيم التكافل والتلاحم في المجتمع الأردني ومساهمة من الشركة في تحمل مسؤولياتها الوطنية والاجتماعية تجاه مختلف الشرائح وتقديم المساعدة للمحتاجين في كافة أنحاء المملكة.

وقررت دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات التبرع بمبلغ سبعة الاف دينار للتخفيف من الأعباء التي تعاني منها الغارمات وأسرهن وذلك استجابة للنداء الذي اطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني لمساعدة الأردنيات الغارمات . وكان جلالته دعا إلى جهد وطني تشاركي لمساعدة الأردنيات الغارمات اللواتي يواجهن ظروفا مالية صعبة.
وكان جلالته اطلق خلال اتصال هاتفي لبرنامج يسعد صباحك نداء لمساعدة بناتنا واخواتنا الغارمات مؤكدا إن ما يميز الأردن أنه بلد نخوة وفزعة، مؤكداً جلالته أنه سيكون أول الداعمين لهذا الجهد الجماعي.

كما  قرر مجلس إدارة صندوق الزكاة الموافقة على تخصيص مبلغ ربع مليون دينار لحساب الغارمات وذلك تنفيذا للمبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الجمعة دعما للغارمات.
وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الدكتور عبدالناصر ابو البصل لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن مجلس إدارة الصندوق اتخذ اليوم قرارا بتخصيص مبلغ ربع مليون دينار.
وأضاف أبو البصل ان مجموع التبرعات بلغ لغاية الساعة العاشرة مساء مليونان ومائة الف دينار، مشيرا إلى أن هناك شركات ومؤسسات جهات وطنية ورجال أعمال وافرد بادروا منذ اطلاق المبادرة الملكية السامية لتقديم التبرعات لدعم الغارمات.

و تبرع رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال فيصل البطاينة براتبه لثلاثة شهور الى صندوق الغارمات . 

 

ودعى البطاينة وفق ما نشرت صفحة الديوان على موقع فيس بوك : موظفي ديوان الخدمة المدنية للتبرع كل حسب امكانياته وذلك تنفيذا لمبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله وترسيخا لقيم التكافل لدى الأردنيين .