منتدى قضايا الوقف الفقهية التاسع يواصل أعماله

تم نشره الثلاثاء 16 نيسان / أبريل 2019 10:41 مساءً
منتدى قضايا الوقف الفقهية التاسع يواصل أعماله
الدكتور محمد الخلايلة

المدينة نيوز :-واصل منتدى قضايا الوقف الفقهية التاسع المنعقد لليوم الثاني على التوالي في عمان جلساته اليوم الثلاثاء بمشاركة عدد من العلماء والمفكرين من مختلف الدول العربية بالإضافة للأردن.
وناقش المنتدى بجلستين منفصلتين عددا من القضايا المتعلقة بالوقف والابعاد الفقهية المرتبطة بها بما يحقق المنفعة للمجتمعات ويعزز ثقافة الوقف التي باتت مجتمعاتنا بأمس الحاجة لها. وناقشت الجلسة الأولى التي ترأسها سماحة مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة "الأوقاف المشتركة بين المسلمين وغير المسلمين" بمشاركة العلماء الدكتور علي داغي والدكتور محمد رمضان والدكتور عبدالحق حميش والدكتور محمد الفزيع والدكتور محمد البغدادي والدكتور عبدالرحمن الكيلاني، وحضور عدد من العلماء وأهل الاختصاص.
وأكد المشاركون أن طبيعة الوقف في الشريعة الإسلامية جعلت منه لغير المسلمين، وأن البيئة الإسلامية تقوم عند معظم الفقهاء على جواز المعاملات بين المسلم وغير المسلم، ما لم يكن محاربا أو مرتدا، فإنه لا يجوز التعامل معهم بالوقف وأوجه الإنفاق.
واشاروا الى انه لا يوجد ما يحول في معاملات الوقف بين المسلم وغير المسلم من حيث الواقف والموقوف وأوجه الإنفاق بحيث يعود عليهما وإدارة الوقف، مع ضرورة وجود الضوابط الشرعية بحيث لا يكون هناك مخالفة شرعية.
وقدم المشاركون عددا من التوصيات للمنتدى للاخذ بها.
كما ناقش المنتدى في جلسته الثانية التي ترأسها سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة وحملت عنوان "وقف الأموال المشبوهة والمكتسبات بطرق غير مشروعة"، حيث عرضت فيها ورقة عمل من إعداد اللجنة العلمية للمنتدى وبمشاركة الدكتور أشرف العمري.
وأكد المشاركون أن أي شأن مالي فيه معصية ومخالفة صريحة لشروط الوقف تعتبر باطلة ولا يجوز الوقف بها من حيث نوع الوقف واصل المال المكتسب بطريقة غير مشروعة.
وشدد المشاركون في الجلسة على عدم جواز وقف اي اموال مصدرها مشبوه او تحققت من اعمال غير شرعية، مؤكدين ان الإسلام حدد طرق جمع المال وطرق إنفاقه، وحرّم على المسلم الاكتساب من طرق محرمة، ومن المعروف أن التحليل والتحريم في الإسلام يتبع الخبث والضرر، ما يعني أن الوقف يشترط فيه ان يكون أصل المال كسب مشروع. وبينوا ان ما يكتسبه الإنسان من عمل حلال فهو حلال طيب، يأكل منه المرء وينفق ويتصدق ويوقف منه، وله الأجر الكبير من الله عز وجل، وما يكتسبه من عمل حرام فهو حرام خبيث.
يشار إلى أن عمال منتدى قضايا الوقف الفقهية التاسع انطلقت يوم أمس الاثنين وتستمر ثلاثة أيام وبتنظيم من الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت وبالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والبنك الإسلامي للتنمية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الأردن و"صفقة القرن".. صمود أم ضغوط " تقرير اخباري " الأردن و"صفقة القرن".. صمود أم ضغوط " تقرير اخباري "
جمعية المحافظة على القرآن : 6500 حافظ وحافظة لكتاب الله جمعية المحافظة على القرآن : 6500 حافظ وحافظة لكتاب الله
صافوط : وفاة عامل وطن متأثرا بإصابته جراء حادث دهس صافوط : وفاة عامل وطن متأثرا بإصابته جراء حادث دهس
السلط : اضاءة 22 الف شمعة بطول 6 كم في شارع الحمام التراثي السلط : اضاءة 22 الف شمعة بطول 6 كم في شارع الحمام التراثي
العبوس نقيباً للأطباء العبوس نقيباً للأطباء
"إسرائيل": إحباط تهريب شحنة أسلحة من الأردن "إسرائيل": إحباط تهريب شحنة أسلحة من الأردن
الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته
كوشنر: "جانبان لصفقة العصر:  اقتصادي وسياسي" كوشنر: "جانبان لصفقة العصر: اقتصادي وسياسي"
الافتاء  توضح حكم إظهار المرأة منطقة أسفل الذقن إلى الرقبة الافتاء توضح حكم إظهار المرأة منطقة أسفل الذقن إلى الرقبة
“الصحة” ستسمح بإدخال السجائر الإلكترونية رسميا “الصحة” ستسمح بإدخال السجائر الإلكترونية رسميا
«الصحة» تحيل عصابة تدّعي العلاج بالشعوذة للنائب العام «الصحة» تحيل عصابة تدّعي العلاج بالشعوذة للنائب العام
الضمان: إعلان زيادة رواتب المتقاعدين الشهر المقبل الضمان: إعلان زيادة رواتب المتقاعدين الشهر المقبل
الإمارات:أردني يعيد 123 ألف درهم وصلت إلى حسابه بالخطأ الإمارات:أردني يعيد 123 ألف درهم وصلت إلى حسابه بالخطأ
مصدر : الملك عبدالله رفض طلب نتنياهو لقاءه  قبيل الانتخابات مصدر : الملك عبدالله رفض طلب نتنياهو لقاءه قبيل الانتخابات
بعد مذكرة بلاغ بزواج زوجها من أخرى.. بلاغ آخر لإسراء الجعابيص من الأردن بعد مذكرة بلاغ بزواج زوجها من أخرى.. بلاغ آخر لإسراء الجعابيص من الأردن
كناكرية : مديونية شركة الكهرباء "5ر5 " مليار دينار تراكمت نتيجة آثار الربيع العربي كناكرية : مديونية شركة الكهرباء "5ر5 " مليار دينار تراكمت نتيجة آثار الربيع العربي