الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة في محمية الازرق المائية

تم نشره الأربعاء 17 نيسان / أبريل 2019 02:55 مساءً
الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة في محمية الازرق المائية
محمية الازرق المائية

المدينة نيوز:- احتفلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تحت رعاية مدير قضاء الازرق سطام المجالي، باليوم العالمي للأرضي الرطبة في محمية الأزرق المائية، وبحضور مختلف فعاليات المجتمع المحلي، تعزيزاً لنهج التشاركية بين المجتمع المحلي وإدارة المحمية.

وتضمنت الاحتفالية، التي تهدف إلى تعزيز نهج التشاركية مع المجتمع المحلي لإدارة المحمية والحفاظ على هذا الإرث الوطني والإنساني العالمي، عددا من الفقرات التوعوية التي شارك بها طلاب مدارس القضاء.

وقال مدير قضاء الازرق سطام المجالي في كلمته بأن أن المحمية تميزت على الدوام بالدور البيئي في الحفاظ على مقومات وثروات الوطن الطبيعية، كما أن دورها التنموي من خلال خلق فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي وجلب المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي تسهم في تحسين واقع أبناء المجتمع المحلي وتعمل على إشراكهم في إدارة الجمعية.

وقال إن نهج التعاون الذي تتبعه المحمية في إشراك المجتمع المحلي في إدارة المحمية والحفاظ عليها انعكس إيجابا على سكان القضاء، وهي تجربة نموذجية تشكر عليها المحمية وإدارة الجمعية وكل القائمين عليها.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للأراضي الرطبة سنويا ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تسليط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه الأراضي الرطبة، كحلول طبيعية للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

كما تزامن الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة، بإشهار انضمام محمية الازرق المائية للائحة الخضراء التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وبحسب ما قال مدير المحمية حازم الحريشة، خلال الحفل الذي أقيم، بحضور عدد من الجهات الدولية والراعية والداعمة وقادة المجتمع المحلي، فإن الموقع خضع لتقييم عالي الدقة استمر لأكثر من 6 أشهر بالإضافة لخضوعه لتقويم دقيق، يتضمن 17 معياراً للنجاح، تدور حول الحوكمة والإدارة والتصميم والتخطيط.

وبين الحريشه أن دخول المحمية إلى اللائحة من شأنها أن تساهم في تسليط الضوء على الاردن كنموذج يحتذى به في هذا المجال، من خلال إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لمختلف المحميات والمواقع البيئية الهامة في الأردن.

وكان الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أعلن خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي الذي عقد في جمهورية مصر في وقت سابق حصول العديد من المواقع في مصر وفرنسا والأردن وكينيا ولبنان والمكسيك وبيرو والإمارات العربية المتحدة على شهادة القائمة الخضراء، ليصل بذلك إجمالي عدد المواقع المدرجة على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة إلى 40 موقعًا.

واستطاعت المحمية دخول اللائحة العالمية بعد منافسة قوية مع عدد من المواقع في مختلف بلدان العالم، واستطاعت تحقيق هذا الإنجاز بعد الاعتراف بتطبيقها أفضل الممارسات في المناطق المحمية.



مواضيع ساخنة اخرى
الأردن و"صفقة القرن".. صمود أم ضغوط " تقرير اخباري " الأردن و"صفقة القرن".. صمود أم ضغوط " تقرير اخباري "
جمعية المحافظة على القرآن : 6500 حافظ وحافظة لكتاب الله جمعية المحافظة على القرآن : 6500 حافظ وحافظة لكتاب الله
صافوط : وفاة عامل وطن متأثرا بإصابته جراء حادث دهس صافوط : وفاة عامل وطن متأثرا بإصابته جراء حادث دهس
السلط : اضاءة 22 الف شمعة بطول 6 كم في شارع الحمام التراثي السلط : اضاءة 22 الف شمعة بطول 6 كم في شارع الحمام التراثي
العبوس نقيباً للأطباء العبوس نقيباً للأطباء
"إسرائيل": إحباط تهريب شحنة أسلحة من الأردن "إسرائيل": إحباط تهريب شحنة أسلحة من الأردن
الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته
كوشنر: "جانبان لصفقة العصر:  اقتصادي وسياسي" كوشنر: "جانبان لصفقة العصر: اقتصادي وسياسي"
الافتاء  توضح حكم إظهار المرأة منطقة أسفل الذقن إلى الرقبة الافتاء توضح حكم إظهار المرأة منطقة أسفل الذقن إلى الرقبة
“الصحة” ستسمح بإدخال السجائر الإلكترونية رسميا “الصحة” ستسمح بإدخال السجائر الإلكترونية رسميا
«الصحة» تحيل عصابة تدّعي العلاج بالشعوذة للنائب العام «الصحة» تحيل عصابة تدّعي العلاج بالشعوذة للنائب العام
الضمان: إعلان زيادة رواتب المتقاعدين الشهر المقبل الضمان: إعلان زيادة رواتب المتقاعدين الشهر المقبل
الإمارات:أردني يعيد 123 ألف درهم وصلت إلى حسابه بالخطأ الإمارات:أردني يعيد 123 ألف درهم وصلت إلى حسابه بالخطأ
مصدر : الملك عبدالله رفض طلب نتنياهو لقاءه  قبيل الانتخابات مصدر : الملك عبدالله رفض طلب نتنياهو لقاءه قبيل الانتخابات
بعد مذكرة بلاغ بزواج زوجها من أخرى.. بلاغ آخر لإسراء الجعابيص من الأردن بعد مذكرة بلاغ بزواج زوجها من أخرى.. بلاغ آخر لإسراء الجعابيص من الأردن
كناكرية : مديونية شركة الكهرباء "5ر5 " مليار دينار تراكمت نتيجة آثار الربيع العربي كناكرية : مديونية شركة الكهرباء "5ر5 " مليار دينار تراكمت نتيجة آثار الربيع العربي