قعوار: بناء منصة بيانات منظمات المجتمع المدني في الأردن

تم نشره الإثنين 22nd نيسان / أبريل 2019 06:18 مساءً
قعوار: بناء منصة بيانات منظمات المجتمع المدني في الأردن
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :-أعلنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار أن الوزارة تقوم حالياً ببناء منصة وقاعدة بيانات لمنظمات المجتمع المدني العاملة على أرض المملكة.
وقالت قعوار، خلال اجتماع في مؤسسة نهر الأردن، اليوم الاثنين، للتعريف بتحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من أجل التعاون بين دول الجنوب في منطقة الشرق الأوسط: إن هذه المنصة تهدف إلى تفعيل الشراكة والتواصل بين الحكومة وهذه المنظمات من ناحية وزيادة التشبيك بينها لتحقيق الأهداف الوطنية وضمان عدم التعارض والتضارب والتكرار في عمل هذه المنظمات.
وأكدت الوزيرة ، أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبالتالي يستفيد من ثمار هذه الأهداف المواطنين في المناطق كافة وجميع شرائح المجتمع.
وقالت: إن التشبيك بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني سيحقق تبادل الخبرات والموارد والمعرفة والمهارات والأفكار الابداعية، ما يؤسس لتسريع الجهود من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق الإطار الزمني المتفق عليه دولياً 2030.
وأكدت الوزيرة قعوار أن الأردن حرص على مواكبة الجهود العالمية عبر تأطير آليات عمل وطنية تعكس الخصائص والتحديات والأولويات الوطنية، فشاركت المملكة في كافة المؤتمرات الدولية المعنية بالتنمية المستدامة، وكان ثمرة ذلك إنشاء اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة عام 2002 التي ضمت آنذاك 16 مؤسسة وطنية، وفي عام 2017 تم توسعة هذه اللجنة لتضم 41 مؤسسة وطنية، بالإضافة إلى 18 لجنة قطاعية، من بينها لجنة تعنى بالنوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، ولجنة تعنى بالحريات العامة وحقوق الإنسان تضمنت مشاركة واسعة لمؤسسات المجتمع المدني.
وأشارت إلى أن الأردن كان من بين دول العالم التي تبنت أجندة التنمية المستدامة 2030، حيث تم إطلاق سلسلة من المشاورات الوطنية بهدف رفع الوعي بهذه الاجندة واهدافها وغاياتها، وربطها بالأولويات الوطنية ذات الصلة، وكان لمنظمات المجتمع المدني دور محوري في صياغة اولويات هذه المرحلة.
وعرضت منسق تحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتعاون بين دول الجنوب الدكتورة حسنى احمد، لأهداف التحالف في اتاحة الفرصة لانضمام مؤسسات المجتمع المدني في الاردن والاستفادة من امكاناته في بناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة والمهارات والافكار الابداعية.
وتم تشكيل تحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني خلال اجتماعات أكسبو للتعاون التنموي بين دول الجنوب والتي عقدت في نيويورك عام 2018. ويعمل هذا التحالف بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب جنوب، من أجل بناء قدرات وتمكين المنظمات غير الحكومية والمدنية من خلال تبادل المعرفة، والموارد، والمهارات، والخبرات، والافكار الابداعية بهدف زيادة سرعة تحقيق اهدف التنمية المستدامة بحلول العام 2030، من خلال دور هذه المؤسسات في محاربة الفقر عالميا من خلال زيادة التضامن والتعاون والشراكة تحقيقا للهدف السابع عشر من اهداف التنمية المستدامة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "