قعوار: بناء منصة بيانات منظمات المجتمع المدني في الأردن

تم نشره الإثنين 22nd نيسان / أبريل 2019 06:18 مساءً
قعوار: بناء منصة بيانات منظمات المجتمع المدني في الأردن
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :-أعلنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار أن الوزارة تقوم حالياً ببناء منصة وقاعدة بيانات لمنظمات المجتمع المدني العاملة على أرض المملكة.
وقالت قعوار، خلال اجتماع في مؤسسة نهر الأردن، اليوم الاثنين، للتعريف بتحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من أجل التعاون بين دول الجنوب في منطقة الشرق الأوسط: إن هذه المنصة تهدف إلى تفعيل الشراكة والتواصل بين الحكومة وهذه المنظمات من ناحية وزيادة التشبيك بينها لتحقيق الأهداف الوطنية وضمان عدم التعارض والتضارب والتكرار في عمل هذه المنظمات.
وأكدت الوزيرة ، أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبالتالي يستفيد من ثمار هذه الأهداف المواطنين في المناطق كافة وجميع شرائح المجتمع.
وقالت: إن التشبيك بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني سيحقق تبادل الخبرات والموارد والمعرفة والمهارات والأفكار الابداعية، ما يؤسس لتسريع الجهود من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق الإطار الزمني المتفق عليه دولياً 2030.
وأكدت الوزيرة قعوار أن الأردن حرص على مواكبة الجهود العالمية عبر تأطير آليات عمل وطنية تعكس الخصائص والتحديات والأولويات الوطنية، فشاركت المملكة في كافة المؤتمرات الدولية المعنية بالتنمية المستدامة، وكان ثمرة ذلك إنشاء اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة عام 2002 التي ضمت آنذاك 16 مؤسسة وطنية، وفي عام 2017 تم توسعة هذه اللجنة لتضم 41 مؤسسة وطنية، بالإضافة إلى 18 لجنة قطاعية، من بينها لجنة تعنى بالنوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، ولجنة تعنى بالحريات العامة وحقوق الإنسان تضمنت مشاركة واسعة لمؤسسات المجتمع المدني.
وأشارت إلى أن الأردن كان من بين دول العالم التي تبنت أجندة التنمية المستدامة 2030، حيث تم إطلاق سلسلة من المشاورات الوطنية بهدف رفع الوعي بهذه الاجندة واهدافها وغاياتها، وربطها بالأولويات الوطنية ذات الصلة، وكان لمنظمات المجتمع المدني دور محوري في صياغة اولويات هذه المرحلة.
وعرضت منسق تحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتعاون بين دول الجنوب الدكتورة حسنى احمد، لأهداف التحالف في اتاحة الفرصة لانضمام مؤسسات المجتمع المدني في الاردن والاستفادة من امكاناته في بناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة والمهارات والافكار الابداعية.
وتم تشكيل تحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني خلال اجتماعات أكسبو للتعاون التنموي بين دول الجنوب والتي عقدت في نيويورك عام 2018. ويعمل هذا التحالف بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب جنوب، من أجل بناء قدرات وتمكين المنظمات غير الحكومية والمدنية من خلال تبادل المعرفة، والموارد، والمهارات، والخبرات، والافكار الابداعية بهدف زيادة سرعة تحقيق اهدف التنمية المستدامة بحلول العام 2030، من خلال دور هذه المؤسسات في محاربة الفقر عالميا من خلال زيادة التضامن والتعاون والشراكة تحقيقا للهدف السابع عشر من اهداف التنمية المستدامة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد
شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين
كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع
مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء
وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي
رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة