لماذا سلامة حماد؟

تم نشره الأحد 12 أيّار / مايو 2019 12:43 صباحاً
لماذا سلامة حماد؟
عمر عياصرة

التعديل الثالث لحكومة الدكتور عمر الرزاز جاء ضعيفا بما لا يليق مع كلفته الشعبية التي استقبلته بعاصفة من التهكم والرفض والغضب.
مع ذلك، كان لافتا في التعديل عودة سلامة حماد «مواليد 1944» ليتولى حقيبة الداخلية، بعد ان كان على رأسها في اكثر من مناسبة آخرها عام 2016.
عودة الرجل القوي سلامة حماد ليست مجرد حادثة عابرة او اسم مفضل لدى البعض في السلطة، بل الامر مدروس من مرجعيات الدولة، وهناك مهام ورسائل سوف يتولاها الرجل.
حماد بخلفيته وخبرته السابقة لا يتهادن مع الشارع والاحتجاجات، ففي وجوده في الداخلية رسالة ومخطط للتعامل «غير الناعم» مع الاحتجاحات وقاية وعلاجا.
من جهة اخرى، سيعمل حماد على شدشدة براغي الوزارة، فالوزير السابق كان متراخيا بما يكفي لانفلات وتنمر بعض المحافظين، وبتقديري ان الوزير الجديد مختلف وصلب بما يكفي لضبط الجميع.
انا شخصيا اميل الى ان سلامة حماد مرغوب فيه من جهة القصر، وهذا يفسر إخراجه من قمقمه في كل مرة، ويبدو انه جزء من التفكير المرحلي لمواجهة بعض الملفات.
السؤال الاخر الذي يمكن طرحه حيال عودة سلامة حماد لوزارة الداخلية هو علاقته بجهاز المخابرات، وبرسالة الملك الاخيرة الصارمة لمديرها الجديد.
بمعنى: كم سيتعاون او يستقل في ادائه، وما علاقة ذلك بقسم الجنسيات والتجنيس، وما علاقته وحجم ظهوره ايضا في ملف الاعتقالات الذي بدأ يسخن بوضوح؟
ليس عبثا ان تتحمل الدولة كلفة عودة سلامة حماد، فمن ناحية الرأي العام هناك انتقادات كبيرة، ونتذكر ان حماد كان عنصر تأزيم بين حكومة الملقي ومجلس النواب الحالي بعيد احداث الكرك الارهابية.
اذاً هناك ثغرات كبيرة في عودته، لكنه يعود، وتصر المرجعيات على ذلك وليس الرزاز، وهذا يعني اننا امام استخدام تكتيكي للرجل سنراقبه جميعا، ولن
يكون سرا مطلقا.

السبيل - الأحد 12/مايو/2019 



مواضيع ساخنة اخرى
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد
شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين
كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع
مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء
وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي
رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة