تسديد فواتير بقيمة 2.2 مليار دينار عبر”اي فواتيركم” في الثلث الأول

تم نشره الأحد 12 أيّار / مايو 2019 08:43 صباحاً
تسديد فواتير بقيمة 2.2 مليار دينار عبر”اي فواتيركم” في الثلث الأول
مبالغ اردنية

المدينة نيوز:- أظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني مؤخرا بان قيمة الفواتیر التي سددها الأردنیون إلكترونیا عبر نظام عرض وتحصیل الفواتیر إلكترونیا ” إي فواتیركم” قد تجاوزت 2.2 مليار دينار وذلك خلال فترة الثلث الأول من العام الحالي.
وأشارت البيانات إلى أن قيمة الفواتير المسددة عبر ” فواتيركم” ومع تسجيلها هذا المستوى خلال فترة أول أربعة أشهر من العام الحالي ، تكون قد زادت بنسبة 4.7 % وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في الثلث الأول من العام الماضي 2018 عندما بلغت قرابة 2.1 مليار دينار.

وبالنسبة لأعداد الحركات أو أعداد الفواتير التي جرى تسديدها عبر ” اي فواتيركم” في الثلث الأول من العام الحالي فقد بلغت حوالي 4.2 مليون فاتورة تمثل قيم خدمات حصل عليها المواطنون من مؤسسات من مختلف القطاعات كالمیاه والكهرباء والاتصالات والتعلیم وخدمات حكومیة متنوعة، وفقا ليومية الغد.

وزادت أعداد الفواتير المسددة عبر ” اي فواتيركم” في الثلث الأول بنسبة بلغت 55.5 % وذلك لدى المقارنة بعددها المسجل في نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغت قرابة 2.7 مليون فاتورة.

ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهیل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

إلى ذلك، ذكرت بیانات المركزي أن 174 جهة من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم مرتبطة على نظام “إي فواتیركم”، وذلك حتى نهایة الثلث الأول من العام الحالي، لتمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كهرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغیرها من الجهات.

إلى ذلك ذكرت الأرقام الصادرة عن البنك المركزي بان اجمالي قیمة الفواتیر التي سددها الأردنیون عبر نظام “إي فواتیركم” منذ انطلاقتها منتصف العام 2014 وحتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي بلغ 12.3 ملیار دینار.

وبحسب بیانات “المركزي” بلغ عدد الفواتیر التي جرى تسدید قيمها منذ انطلاقة النظام وحتى نهاية الثلث الأول قرابة 20.4



مواضيع ساخنة اخرى
مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار
الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان
في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته
قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق
5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها 5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد