أردنيون يتمردون على ثقافة العيب وتسجيل 17 ألف طلب توظيف لمهنة “عامل وطن”

تم نشره الخميس 16 أيّار / مايو 2019 09:30 صباحاً
أردنيون يتمردون على ثقافة العيب وتسجيل 17 ألف طلب توظيف لمهنة “عامل وطن”
عامل وطن

المدينة نيوز:- قالت أمانة عمان الكبرى أن لدى مخزونھا في دوائر الموارد البشریة نحو 17 ألف طلب توظیف لأردنیین؛ تقدموا للعمل بوظیفة ”عامل وطن“، في وقت تعتزم فیھ دفع وجبة تقاعدات إلى مجلس الوزراء بعد عید الفطر السعید ، وفقا لـ"الغد"
وفي وقت بات فیھ تمرد الأردنیین على ثقافة العیب في اتساع في ظل الظروف الاقتصادیة والاجتماعیة الصعبة، زاد عدد الطلبات المقدمة لمھنة ”عامل وطن“ بنحو 3 آلاف طلب توظیف عن مثل ھذا الوقت في العام الماضي.
وتعتزم الأمانة الفترة المقبلة؛ تعیین نحو 300 عامل وطن على شواغر العام الحالي، لمواجھة النقص في ”عامل وطن“؛ جراء التسرب الوظیفي والتقاعدات.
وكانت الأمانة خصصت 500 شاغر وظیفي على موازنتھا للعام الحالي لعمال الوطن، وبحسب أرقامھا فھي تنفق نحو مائة ملیون دینار سنویا على أعمال النظافة الیومیة، مشیرة إلى وجود نحو 6 آلاف عامل وطن؛ یعملون في المیدان.
وتجمع الأمانة یومیا أكثر من 3 آلاف طن نفایات؛ تزید صیفا؛ نظرا لعودة المغتربین وتوافد السیاح وتزاید الأنشطة والفعالیات الترویجیة والسیاحیة في العاصمة.
وتتصدر منطقة بسمان ذات الكثافة السكانیة قائمة مناطقھا الـ22 بمعدل یزید على 300 طن یومیا، فیما منطقة بدر الجدیدة ؛ ھي الأقل اخراجا للنفایات بواقع 8 أطنان یومیا.
وتضع الأمانة شروطا صعبة لھذه المھنة، حتى لا تواجھ مثل كل مرة بأن المتقدمین لھا ھم من أصحاب الشھادات، وبالتالي تتجدد مطالباتھم بتحویلھم لوظائف أخرى.
ویستلزم لتوظیف ”عمال الوطن“ اجراء مقابلات وظیفیة؛ وتقدیم ما یثبت عدم حصولھم على مؤھلات علمیة، عدا عن لیاقتھم الصحیة ورغبتھم بالعمل.
وتؤكد الأمانة على أن الوظائف لن تكون إرضائیة، وستوزع بعدالة على مناطق الأمانة. إلى ذلك؛ شرعت ”الموارد البشریة“ بإعداد قوائم المستحقین على قوائم التقاعد للدفع بھا إلى
مجلس الوزراء للموافقة علیھا.
ولفتت مصادر في الأمانة إلى أن ”التقاعد“ سیكون للمستحقین دون مفاضلة بین أحدھم على آخر، إذ تشتمل وجبة التقاعدات الجدیدة نحو 100 موظف وموظفة.