تعانون من نقص الحديد؟.. إقرأوا هذا الخبر

تم نشره الخميس 16 أيّار / مايو 2019 06:35 مساءً
تعانون من نقص الحديد؟.. إقرأوا هذا الخبر

المدينة نيوز :- يعد نقص الحديد من أكثر مشاكل سوء التغذية شيوعاً، فما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن مواجهته؟

أوضحت خبيرة التغذية الألمانية إمكه ريزه، أن الحديد يندرج ضمن العناصر الأساسية، التي يحتاجها الجسم في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة، مثل نقل الأوكسجين، وتوفير الطاقة للخلايا، والحماية من العدوى. ولأن الجسم غير قادر على إنتاج الحديد بنفسه، فيجب توفيره عبر النظام الغذائي أو غيره.

أسبابه
إن سبب نقص الحديد في الجسم يرجع لأسباب عديدة، منها النزيف الحاد، ونزيف الحيض الشديد، والالتهابات المزمنة في المعدة والأمعاء، أو اتباع نظام غذائي نباتي.

وفي فترتي الحمل والرضاعة يحتاج الجسم إلى كميات أكبر من الحديد، وهكذا بالنسبة الى الأطفال والمراهقين.

أعراضه
أشارت خبيرة التغذية الألمانية زيلكه ريستماير إلى أن أعراض نقص الحديد تتمثل في شحوب الوجه، وتقصف الشعر وتساقطه، وتشقق الأظافر وزوايا الفم، إضافةً إلى الإرهاق والتعب. وفي مرحلة متقدمة من نقص الحديد قد يعاني المرء من فقر الدم المصحوب بالصداع، وضعف التركيز، والهزال، وفقدان الشهية، وسرعة ضربات القلب.

ويمكن التحقيق من الإصابة بنقص الحديد عن طريق تحليل بسيط لعينة من الدم لدى الطبيب.

مواجهته
وأضافت ريستماير أنه يمكن إمداد الجسم بالحديد بتناول الأغذية الغنية به مثل اللحوم الحمراء، والعدس، والبازلاء، والفول، والمكسراتن وخبز الحبوب الكاملة.
ولتحسين امتصاص الحديد، تنصح ريستماير بتناول اللحوم مع الخضروات المحتوية على فيتامين C مثل الفلفل الحلو، والقرنبيط، مع شرب كوب من عصير البرتقال، وتجنب شرب الشاي أو القهوة بعد الوجبات الغنية بالحديد، قبل مرور نصف ساعة على الأقل.

وإلى ذلك، أشارت الصيدلانية الألمانية أوروسولا زيلربيرغ إلى أن الكبسولات والحبوب المحتوية على الحديد يمكنها إمداد الجسم بالحديد بشكل كافٍ أيضاً.

المصدر: موقع 24 الإلكتروني