50 الف طالب وطالبة استفادوا من قرار تأجيل سداد القروض

تم نشره الأحد 19 أيّار / مايو 2019 08:36 مساءً
50 الف طالب وطالبة استفادوا من قرار تأجيل سداد القروض
وليد المعاني

المدينة نيوز :- قدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني عدد الطلبة الذين استفادوا من قرار مجلس الوزراء بتأجيل تسديد قروضهم لحين التحاقهم بالعمل بنحو 50 الف طالب وطالبة.
وقال الدكتور المعاني في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد، ان مجلس الوزراء قرر تحويل الدعم الحكومي لصندوق دعم الطالب التابع لوزارة التعليم العالي ليصبح جميعه مخصصا لمنح غير مستردة للطلبة.
واوضح ان الدعم الذي تقدمه الحكومة للصندوق يبلغ 20 مليون دينار سنويا سيحول بالكامل كمنح غير مستردة لطلبة الجامعات الرسمية مشيرا الى ان عدد المستفيدين من هذه المنح نحو 20 الف طالب وطالبة خلال العام الدارسي 2019 - 2020. 
واوضح ان الصندوق اشترط على الطلبة الذين سيتنافسون على المنح ان يكونوا من المتميزين في تحصيلهم العلمي وممن يتلقون الدعم من صندوق المعونة الوطنية وان لا يكون الطالب مستفيدا من اي دعم او منحة اخرى.
واشار الى ان المنح ستوزع على الطلبة في البرنامج العادي وعلى جميع التخصصات والبرامج الجامعية وعلى الطلبة في جميع المحافظات لتحقيق العدالة.
وبخصوص الطلبة الذين حصلوا على قروض في المرحلة السابقة اوضح الدكتور المعاني ان هؤلاء الطلبة قسمين، الاول الطلبة الذين حصلوا على قروض في المرحلة السابقة واستحق عليهم سدادها بعد حصلولهم على عمل ولهم ارقام اشتراكات في مؤسسة الضمان الاجتماعي.
اما القسم الثاني فهم الطلبة الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة او الطلبة الذين تخرجوا وليس لديهم عمل فقد تقرر تأجيل سداد قروضهم لحين حصولهم على عمل.
وكشف الدكتور المعاني ان الوزارة تجري مفاوضات مع مؤسسات دولية ومحلية لايجاد آلية جديدة لتقديم قروض ميسرة جدا الى باقي الطلبة من اجل اكمال دراساتهم الجامعية.
وبين ان وزارة التعليم العالي قدمت النظام الجديد لصندوق دعم الطالب، الى مجلس الوزراء من اجل اقراره مشيرا الى ان النظام يتضمن المنح الجديدة وكيفية توزيعها على الطلبة.



مواضيع ساخنة اخرى
العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية
بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول
مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية
وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين
كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها " كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها "
خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية
الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين
الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات
"جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن "جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات