تسمين..

تم نشره الثلاثاء 21st أيّار / مايو 2019 11:22 مساءً
تسمين..
طلعت شناعة

لا أدري لماذا تغدو فعالية « الطعام» أهم فعالية في شهر رمضان،بينما تغيب معظم الفعاليات الثقافية والفكرية وحتى السياسية والاقتصادية .
اغلب الدعوات في «رمضان» دائما مصحوبة بتناول «الأكل»،وهو ما يغدو «مناسبة وفرصة» لبعض الكائنات لإثبات حضورها،ليس كأصحاب «فكرة او معرفة» ،بل ،كـ»عجول» قابلة لـ « التسمين والعَلف»،في موسم من المُفترض أنه «شهر التسامح والعبادة والبعد عن الموبقات».
لكن ما يحدث ،عكس ذلك.
تختفي المناسبات الثقافية ،وتتصدر «الموائد» المشهد العام وكان الناس ينتظرون شهر رمضان لزيادة اوزانهم وتفريغ رغباتهم فيما تطرحه « الطناجر والصواني» من أطنان الطعام.
كلنا نحب تناول الأكل في موعده. لكن ما الاحظه، انشغال معظم الكائنات بعملية « التسمين»،من خلال « التهام» أكبر كميات» من الطعام في جلسة واحدة ،وكأنهم في « مجاعة» أو كأنهم يخشون ان «ينتهي موسم التسمين دون ان يحققوا اكبر قدر من الغزوات والانتصارات».
تحضرني حادثة جرت مع الكاتب والمفكر عباس محمود العقاد «صاحب العبقريات»،عندما زار بلدته في « صعيد مصر»،وهناك ،يلفظون «القاف» «جيما».
وبعد محاضرة ابدع فيها « العقّاد»،اراد احدهم ان يثني عليه فقال بلهجته الصعيدية البسيطة»أنت جاموس يا استاذ». يقصد «قاموس».
فردّ عليه « العقاد» بذات اللهجة»أنا صحيح ،جاموس،بس فين العجول اللي تفهم».
ويبدو أننا في شهر رمضان نعاني من «إشكالية» العقول والعجول.فأغلبنا،للأسف،يعتقد ان شهر رمضان»فرصة تاريخية» لتحسين اوضاعه « المعوية والمعديّة والكرْشيّة»،خاصة إذا كان ذلك «على حساب الآخرين»،او حسب نظرية « اللي مش دافع حقه،كثِّر منّه».!!!

الدستور - الثلاثاء 21 أيار / مايو 2019.



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن