الأردن يستبق مؤتمر البحرين ويحذر من خطورة حل "الأونروا"

تم نشره السبت 25 أيّار / مايو 2019 12:07 صباحاً
الأردن يستبق مؤتمر البحرين ويحذر من خطورة حل "الأونروا"
أعلنت السعودية والإمارات المشاركة في المؤتمر -

المدينة نيوز  :- استبق الأردن مؤتمر البحرين الاقتصادي الذي اعتبره مراقبون الخطوة الأولى باتجاه إقرار خطة السلام الأمريكية للمنطقة المعروفة باسم "صفقة القرن" بالتأكيد على أهمية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ودعت الولايات المتحدة الأربعاء إلى حل الوكالة قبل أسابيع من الكشف عن الجانب الاقتصادي لخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط في اجتماع مزمع عقده في البحرين.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الألماني هايكو ماس الخميس إن أنهاء عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) "يزيد اليأس والتوتر" في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا لبيان، أكد الصفدي أن "عدم الحفاظ على الاونروا ودورها سيحرم أكثر من 550 ألف طالب فلسطيني لاجئ من حقهم في التعليم، ولن يسهم الا في زيادة اليأس والتوتر".

وشدد على "أهمية الدور الألماني والأوروبي في دعم الأونروا ومركزيته فِي جهود التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة".

وحض الصفدي على "استمرار تقديم الدعم المالي والسياسي للوكالة بما يمكنها من المضي في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين".

وتأسست الأونروا عام 1949 لتقديم خدمات التعليم والصحة لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا وقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

وتنظم الولايات المتحدة مؤتمرا في البحرين يومي 25 و26 حزيران/يونيو بهدف مناقشة الجانب الاقتصادي لخطتها للسلام في المنطقة.

وأعلنت منظمة التحرير الفلسطينية مساء الأربعاء، رفضها المشاركة في مؤتمر البحرين.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن "المنظمة الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، لم تفوض أحدا للحديث باسمها".

وكان المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات حذر الأربعاء الماضي الفلسطينيين من عدم المشاركة في المؤتمر.

وقال غرينبلات خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن، إن "الفلسطينيين سيخسرون كثيرا إذا لم يشاركوا في مؤتمر البحرين"، مؤكدا أن هذا المؤتمر الاقتصادي، سيكون لوضع مسار بديل لتحقيق تطلعات الفلسطينيين.

المصدر : عربي 21