3 آلاف مسجد بلا موظفين .. ومخاوف من استغلالها لغايات خاصة

تم نشره السبت 01st حزيران / يونيو 2019 10:00 صباحاً
3 آلاف مسجد بلا موظفين .. ومخاوف من استغلالها لغايات خاصة
وزارة الاوقاف

المدينة نيوز:- مئات المساجد في إنحاء مختلفة من الأردن ما زالت دون موظفين ويقوم عليها متطوعون، كثير منهم لا يمتلكون المؤهلات اللازمة للعمل في المساجد فينشرون أفكارا خاطئة والبعض ربما يحمل أفكارا متطرفة أو تكفيرية فيعمل على نشرها من خلال بيوت الله وربما يستغل بعض هؤلاء المساجد لغايات وأهداف شخصية ولغايات غير التي أنشئت من اجلها.

وبين مصدر في وزارة الأوقاف ان عدد المساجد التي ما زالت بدون أي موظفين يبلغ ثلاثة الاف مسجد من 6739 مسجدا هي عدد المساجد في الأردن وقال المصدر ان عدد المساجد في الاردن بازدياد حيث تشهد مختلف محافظات المملكة بناء مساجد جديدة باستمرار في حين ان وزارة الاوقاف لا تستحدث وظائف جديدة للمساجد.

وفي الزرقاء على سبيل المثال یفتقد 422 مسجدا في محافظة الزرقاء للأئمة، من أصل مساجد المحافظة البالغة 856 مسجدا، ما یضطر مدیریات الأوقاف فیها إلى الاستعانة بخطباء من جهات أخرى في القطاعات التعلیمیة والقوات المسلحة والإفتاء العام.

وبين مدير أوقاف الزرقاء الدكتور محمد فوزي فايز ان مشكلة نقص الأئمة في مساجد الزرقاء انخفضت بنسبة 20 بالمئة خلال العامين الماضيين.وقال ان البناء العشوائي للمساجد وعدم مراعاة المصلحة وحاجة أهالي المنطقة لبناء مسجد وعدم التنسيق المسبق مع الوزارة أو أخذ موافقتها على ذلك، تعتبر من أهم أسباب مشكلة نقص الأئمة في المساجد.

ولفت الى ان 400 خطبة جمعة تقام أسبوعيا في مساجد الزرقاء مغطاة تماما بالخطباء، مبينا ان الوزارة كلفت في شهر رمضان المبارك لهذا العام نحو 400 إمام على الإمامة لصلاة التراويح في مساجد المحافظة، كما قامت بتكليف أساتذة ومفتين وعلماء لإعطاء دروس مكثفة للوعظ والإرشاد خلال الشهر الفضيل في مساجد المحافظة.

وأشار الدكتور فوزي إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على معالجة نقص الأئمة في المساجد على مراحل، حيث قامت بتعبئة حوالي ثلاثين شاغرا خلال العام الماضي، وهناك دفعة جديدة من موظفي المساجد في محافظة الزرقاء ستصدر خلال أيام الامر الذي يسهم بالحد من المشكلة تدريجيا.

وأوضح ان الوزارة تقوم بمعالجة النقص بين موظفي المساجد من خلال التكليف على حساب صندوق الدعوة للمؤهلين وكذلك التكليف الجزئي وهو يختص بالصلوات الجهرية من خلال معلمي وزارة التربية والتعليم من حملة المؤهلات الشرعية، وكذلك التكليف مقابل استعمال السكن الوظيفي التابع للمسجد، إضافة إلى تكليف الراغبين بخدمة بيوت الله عز وجل تبرعا والتكليف عن طريق لجان المساجد وبعد أخذ موافقة الوزارة على ذلك.

وأكد الدكتور فوزي أنه يتوقع أن تنتهي مشكلة نقض الأئمة بفضل الإجراءات التي تتخذها الوزارة في الوقت الحالي، داعيا الراغبين بالتكليف على حساب صندوق الدعوة أو الحفظة لكتاب الله تعالى أو الراغبين بالتكليف مقابل استعمال السكن الوظيفي مراجعة مديرية الأوقاف للسير في تكليفهم.

ومن المحافظات التي تشهد نقصا واضحا في عدد الائمة والمؤذنين والعاملين في المساجد هي محافظة المفرق حيث بين مدير أوقاف محافظة المفرق أحمد حراحشه في تصريحات سابقة لـ $ إن نقص الأئمة والمؤذنين في مساجد محافظة المفرق التابعة للمديرية بات مشكلة حقيقية، تعاني منها المديرية في ظل الحاجة الى 170 مؤذنا و(400) إمام.

واكد أن وجود 160 إماما في مساجد محافظة المفرق لا تكفي لنحو 605 مساجد موجودة في مناطق المديرية عدا البادية الشمالية،مشيرا الى أن برنامج المنح الشرعية ساهم الى حدّ كبير في تقليص النقص في الأئمة والمؤذنين..

وقال ان التوسيع في بناء المساجد في المحافظة، جعل المسؤولية تتضاعف على وزارة الاوقاف، من حيث تأمين الائمة والمؤذنين والاجهزة للحفاظ على هذه المنابر من ان يستغلها من لا تهمه مصلحة الوطن والدين.

وبين تقرير صادر عن وزارة الاوقاف ان نقص عدد الأئمة والمؤذنين في المساجد وصل الى 4675 اماما ومؤذنا.

وكشف التقرير ان عدد المساجد في المملكة وصل 5954 مسجدا منها 216 مسجدا ما زالت تحت الانشاء و549 مسجدا غير مسجلة باسم الوزارة وبين التقرير ان محافظة العاصمة بحاجة الى 742 اماما و283 مؤذنا لتغطية 1568 مسجدا حيث تجاوز النقص الحاصل في العاصمة لاكثر من 50% من حاجة المساجد بينما محافظتا معان والكرك قد استوفيتا حاجتهما من المؤذنين بينما ما زالتا بحاجة 434 اماما لتغطية المساجد فيهما والبالغ عددها 637 مسجدا.

وبين التقرير ان عدد المساجد في محافظة اربد 610 مساجد بحاجة الى 206 أئمة و105 مؤذنين بينما الاغوار التي يوجد فيها 99 مسجدا بحاجة الى 52 اماما وثلاثة مؤذنين، والبلقاء التي يوجد فيها 363 مسجدا بحاجة الى 234 اماما و110 مؤذنين اما الرصيفة التي فيها 191 مسجدا فتحتاج 108 أئمة و94 مؤذنا وفي الرمثا يوجد 97 مسجدا وتحتاج 47 اماما و14 مؤذنا وفي الزرقاء 470 مسجدا وتحتاج 314 اماما و172 مؤذنا وفي الطفيلة 180 مسجدا بحاجة الى 132 إماما و19 مؤذنا وفي العقبة 91 مسجدا بحاجة الى 66 إماما و28 مؤذنا بينما في الكورة فيها 141 مسجدا بحاجة الى 48 إماما و33 مؤذنا وفي المفرق 684 مسجد تحتاج الى 517 إماما و262 مؤذنا.

وفي جرش 241 مسجدا بحاجة الى 111 إماما و58 مؤذنا وفي عجلون 166 مسجدا بحاجة الى 97 إماما و35 مؤذنا وفي مادبا 180 مسجدا بحاجة الى 97 إماما و34 مؤذنا، وتحتاج البادية الشمالية التي فيها 236 مسجدا إلى 209 أئمة و75 مؤذنا وهي الاعلى نسبة في النقص.

ويشير التقرير إلى أن عدد المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة 3693 مسجدا أي بنسبة تزيد قليلا عن الـ50% وعدد مراقبي المساجد في المملكة 25 مراقبا فقط.

ويكشف التقرير ان البادية الشمالية هي الاعلى في نسبة نقص الائمة التي وصلت الى 88% تلاها محافظة الطفيلة والعقبة ومعان بينما سجلت محافظة الزرقاء اعلى نسبة نقص في عدد المؤذنين تلاها كل من البادية الشمالية والمفرق والعقبة والبلقاء.



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "