رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي في بورصة عمان

تم نشره الخميس 13 حزيران / يونيو 2019 12:45 مساءً
رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي في بورصة عمان
من المناقشة

المدينة نيوز :-  نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الاعمال بعنوان "أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي مقاسا في معدل العائد على الاصول والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان"، للباحث علي قبلان الشواورة.
وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان، حيث تم قياس إدارة الأرباح من خلال الاعتماد على نموذج (Dechow, et al, 1995) فيما تم قياس أثره على مجموعة من مؤشرات الأداء المالي، إذ تمثلت بكل من (العائد على الأصول، والقيمة الاقتصادية المضافة) في ظل وجود المتغيرات الضابطة (حجم الشركة، ونسبة المديونية).
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، فقد اعتمد الباحث على المنهج الكمي من خلال الاعتماد على القوائم المالية للشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان خلال الفترة ما بين 2010-2017، وتمثلت العينة النهائية بـ(50) شركة صناعية مدرجة في بورصة عمان، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر سالب ذو دلالة إحصائية لإدارة الأرباح على الأداء المالي المقاس بالعائد على الأصول والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان في ظل وجود المتغيرات الضابطة (نسبة المديونية، وحجم الشركة).
واوصت الدراسة بتوعية وتحذير إدارات الشركات التي تقوم بممارسة إدارة الأرباح بالآثار السلبية التي تتبع هذه الممارسات على أداء الشركة العام، وقيام الشركات بالالتزام بمتطلبات الإفصاح في التقارير المالية وتوضيح الأسباب في حال حدوث تغييرات في الطرق والسياسات المحاسبية المعتمدة من فترة لأخرى، وانعكاس ذلك على المستحقات الاختيارية في الشركة، ومبررات حدوث هذه التغيرات وأثرها على القوائم المالية.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سناء نظمي مسودة مشرفا ورئيسا، والدكتور عبد العزيز فريد صايمة عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور خليل محمود الرفاعي عضوا خارجيا.

 



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل
هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية
نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو) نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو)
المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر
المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم
تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن
نتفليكس ترد على الأردنيين  :  لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل نتفليكس ترد على الأردنيين : لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل
هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا
نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن
‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن) ‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن)
المعاني: لا تغيير على المناهج الدراسية المعاني: لا تغيير على المناهج الدراسية
فيديو : تعرف على مسلسل جن الذي اغضب الاردنيين رسميا وشعبيا فيديو : تعرف على مسلسل جن الذي اغضب الاردنيين رسميا وشعبيا
تحذير أمني : الجوكر من أخطر المواد المخدرة تحذير أمني : الجوكر من أخطر المواد المخدرة
تقرير : الأحداث يرتكبون 10% من مجموع الجرائم المسجلة في الأردن عام 2018 تقرير : الأحداث يرتكبون 10% من مجموع الجرائم المسجلة في الأردن عام 2018
سحر العبادي .. اسم شارع جديد في الزرقاء سحر العبادي .. اسم شارع جديد في الزرقاء
الحباشنة : تجنيسي 700 شخص كذب وافتراء ومحض اختلاق الحباشنة : تجنيسي 700 شخص كذب وافتراء ومحض اختلاق