أبوغزاله يوجه رسالة لروسيا: نريد أن نعمل معكم في مجال العلوم والأبحاث والتعليم

تم نشره الثلاثاء 18 حزيران / يونيو 2019 12:41 مساءً
أبوغزاله يوجه رسالة لروسيا: نريد أن نعمل معكم في مجال العلوم والأبحاث والتعليم
الدكتور طلال أبوغزاله

المدينة نيوز:- شارك الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس طلال أبوغزاله العالمية، في جلسة نقاشية بعنوان "البنية العلمية التحتية الضخمة لخلق صناعة المستقبل" كجزء من منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الثالث والعشرين الذي عقد في سانت بطرسبرغ في روسيا مؤكدا على أن التعاون مع روسيا يشكل فرصة عظيمة.

وقال: "نحن نؤسس نموذجا مميزا لجميع دول المنطقة من خلال برامجنا المقدمة في مجالات مختلفة وبصفتي رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (آسرن) والتي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية، نقترح ربط هذه الشبكة البحثية مع نظرائها الروسيين."
وأضاف "هذه رسالة موجهة بشكل خاص لروسيا، تعبر عن رغبتنا بالعمل معها في مجال العلوم والبحث والتعليم، بالإضافة لرغبتنا بأن نكون جزءا من مراكز الابحاث الروسية."
ولاقى اقتراح الدكتور أبوغزاله ردودا إيجابية من النظراء الروسيين، مفادها أنه سيتم ارسال دعوة للعرب للانضمام لمراكز البحوث الروسية.
وصرح الدكتور أبوغزاله أنه يمثل في هذا المنتدى جميع الأردنيين والعرب، قائلا: "انني هنا اتحدث كأردني وكممثل عن المجتمعات العربية حيث قمنا بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي بتطوير خط انترنت مخصص للبحث والتعليم" وتحدث عن الأردن كمثال يحتذى به كدولة صغيرة ذات طموح كبير.
كما قدم أبوغزاله مقترحات عدة لتطوير خط انترنت للأبحاث دون الحاجة لبنية تحتية ضخمة أو مجموعة أدوات، موضحا ذلك بالقول: " إنني اقترح، بما أننا المزود الرائد في منطقتنا في مجال بناء القدرات، ايجاد تعاون وثيق او توقيع مذكرة تفاهم من خلال كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار، الكلية الفريدة من نوعها في المنطقة والتي لا يتخرج منها الطلاب إلا بابتكار جديد وليس عبر اجتياز امتحانات."
وأكد الدكتور أبوغزاله على الحاجة الملحة لبناء تعاون أكاديمي مع كلية طلال أبوغزاله للابتكار، وتعاون غير أكاديمي في مجال تقديم برامج التدريب وبناء القدرات، بالإضافة الى التعاون عبر الإنترنت مع المؤسسات ومراكز البحوث الروسية التي ستكون مفيدة لدول المنطقة.
وقال "هناك أبواب أخرى مفتوحة للتعاون أكثر من أي وقت مضى وتعليم اللغة الروسية للعرب كما فعلنا مع اللغة الصينية يعد خير مثال، وإننا اليوم هنا للقيام بالشيء نفسه مع اللغة والثقافة الروسية".
وركزت الجلسة خلال المنتدى على القدرة التنافسية للعلوم في روسيا باعتبارها قضية حيوية لضمان استقلالية والتنافسية العالمية للدولة، بالإضافة الى الحاجة الضرورية لمراكز البحوث والاختراع والمنشآت العلمية الضخمة لمواجهة التحديات المذكورة في الاستراتيجية العلمية والتكنولوجية التنموية للاتحاد الروسي.
وستضمن مراكز البحوث الانتقال إلى اقتصاد محلي جديد بشكل أساسي. حيث يتم حاليًا تطوير برنامج أبحاث السنكروترون والنيوترون للفترة من 2019-2027، بهدف تحقيق تقدم علمي في هذا المجال.
وشارك في الجلسة إلى جانب الدكتور أبوغزاله كل من سعادة السيد ميخائيل كوتيوكوف، وزير العلوم والتعليم العالي في الاتحاد الروسي، سعادة السيد أندريه فورسينكو، مساعد رئيس الاتحاد الروسي، فاليري بوهتياروف، مدير المركز الفيدرالي للبحوث " Institute of Catalysis
والذي سمي باسم GK Boreskov لفرع الأكاديمية الروسية للعلوم في سيبيريا، بالإضافة الى إيدار إيشموخاميتوف، المدير العام لمركز شوماكوف العلمي الفيدرالي للبحوث وتطوير المنتجات المناعية والبيولوجية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، وأليكسي رحمانوف، رئيس شركة بناء السفن المتحدة الروسية.



مواضيع ساخنة اخرى
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته
ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!! ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!!
تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال
بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل
تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن
العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل