مبادرة للإيسيسكو لصيانة 100 معلم تراثي وثقافي بالعالم الإسلامي

تم نشره الخميس 20 حزيران / يونيو 2019 09:28 مساءً
مبادرة للإيسيسكو لصيانة 100 معلم تراثي وثقافي بالعالم الإسلامي
شعار إيسيسكو

المدينة نيوز :- أطلقت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مبادرة لتسجيل 100 معلم من معالم التراث الثقافي المادي والطبيعي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وذلك على "لائحة التراث في العالم الإسلامي".
ووفقا لبيان اصدرته الايسيكو اليوم الخميس، فقد طلبت من الدول الأعضاء، ترشيح المواقع الموجودة فيها، لتسجيلها على قائمة التراث المادي والطبيعي في العالم الإسلامي، تمهيداً للمحافظة عليها، والرفع بها إلى مراكز القرار المعنية بقضايا التراث، خصوصا لجنة التراث العالمي.
وتأتي المبادرة ردا على ما تتعرَّض له العديد من المباني التاريخية والمعالم التراثية في عدد من الدول الإسلامية، من جراء النزاعات أو الحروب، وما يطال التحف الفنية من سرقات أو تهريب أو اتجار غير مشروع فيها.
وكانت اللجنة قد عقدت الثلاثاء الماضي اجتماعها الثامن في مقر الإيسيسكو بالرباط، بمشاركة أعضاء اللجنة من الدول الأعضاء حيث اعتمد الخبراء المشاركون في الاجتماع تقرير لجنة خبراء الإيسيسكو الآثاريين، المكلفين بإعداد تقارير فنية حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومحيطه، كما اعتمدوا ملفات تسجيل المواقع الأثرية المقدمة من طرف الدول الأعضاء على لائحة التراث الإسلامي.
--(بترا)